آية وتفسير - سورة الكهف - قصة ذو القرنين -3

آية وتفسير - 139

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

مدارسة سورة الكهف – قصة ذو القرنين - 3

تحدثنا عن الآية الأولى في وصف ذي القرنين والإخبار عن أحواله (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا ﴿٨٤﴾ فَأَتْبَعَ سَبَبًا ﴿٨٥﴾) ونقف عند قول الله عز وجلّ (فَأَتْبَعَ سَبَبًا).

معنى الآية:

يوجد عدد من أقوال المفسرين في بيان المراد بقوله تعالى عن ذي القرنين هنا (فَأَتْبَعَ سَبَبًا):

ذهب بعض المفسرين إلى أن المراد بقوله تعالى عن ذي القرنين هنا (فَأَتْبَعَ سَبَبًا) هو أنه يُتبع السبب سببًا لشيء آخر فتتوارد أسباب العمل سببًا يتبع سببًا أي يجيء مَنْ بعده تابعًا له وهكذا مُكن في الدنيا لما اتخذ سبيل الحق والعدل وسلك الأسباب الموصلة بما آتاه الله من العلم والإدراك. المراد بهذا عند من قال به أنه إذا كان مثلا عادلا منصفا استقر حكمه وانتظمت الأمور وإذا انتظمت الأمور قويت الأمة واستقامت الأخلاق وانتصرت في الحروب وإذا انتصرت أنصفت وجلبت المصالح ودفعت المضارّ وهكذا تترادف الأسباب وتتابع وتستقيم الأمور وبتوافر الخير واتخاذ هذه الأسباب سار ذي القرنين في البلاد فاتحا ناشرًا لواء العدل.

القول الثاني: ذهب بعض المفسرين إلى أن المراد بقول الله تعالى (إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا ﴿٨٤﴾ فَأَتْبَعَ سَبَبًا ﴿٨٥﴾) هو أن الله أعطاه الأسباب الموصلة له إلى تحقيق التمكين له في الأرض وعمل بتلك الأسباب التي أعطاه الله إياها أي استعملها على وجهها فليس كل من عنده شيء من الأسباب يسلكه ولا كل أحد يكون قادرا على السبب فإذا اجتعمت القدرة على السبب الحقيقي والعمل به حصل المقصود وإن عُدم أو أحدهما لم يحصل.

بقي القول الذي أراه أقرب لمعنى الآية وهو أن المراد بالسبب في قوله تعالى (فَأَتْبَعَ سَبَبًا) هو الطريق لأن الطريق سبب ووسيلة إلى بلوغ المكان المقصود ولذلك قال (فَأَتْبَعَ سَبَبًا ﴿٨٥﴾ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ) أي فاتبع طريقا للسير فاتحا للبلاد حتى بلغ مغرب الشمس واختار هذا القول العلامة الطاهر بن عاشور رحمه الله تعالى.

اللهم فقهنا في دينك وعلّمنا تأويل كتابك يا ذا الجلال والإكرام.

http://www.tafsir.net/lesson/6215

 

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل