آية وتفسير - سورة الكهف - قصة موسى والعبد الصالح -7

آية وتفسير - 128

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

مدارسة سورة الكهف - قصة موسى عليه السلام والعبد الصالح - 7

يقول الله عز وجلّ (قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا ﴿٦٦﴾ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا ﴿٦٧﴾ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا ﴿٦٨﴾ قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا ﴿٦٩﴾ قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ﴿٧٠﴾ الكهف)

اللحظات الأولى للقاء موسى عليه السلام مع العبد الصالح في سورة الكهف وتوقفنا عند طلب موسى عليه السلام من الخضر أن يصحبه ليتعلم منه رشدا.

(قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا) هكذا رد الخضر على طلب موسى عليه السلام أن يصحبه ليتعلم منه رشدًا كأنه يقول له أنا لا أمتنع من قبول صحبتك ولكنك لن تطيق الصبر على صحبتي وملازمتي لأنك سترى ما لا تقدر على الصبر عليه، وقال لموسى عليه السلام كالمعتذر له والموضح لسبب قوله بأنه لا يستطيع الصبر على اتباعه قال: (وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا) أي إنك سترى معي أمورا ظاهرها المنكر وإن كانت في حقيقتها بخلاف ذلك فكيف ستقدر أن تصبر على مثل هذا وأنت لا تعلم باطن الأمر ولا تعرف المقصود منه فأنا أعرف أنك ستنكر عليّ ما أنت معذور فيه وذلك لأنك لم تطّلع على حكمته ومصلحته الباطنة التي أطلعني الله عليها.

وهذا يعطينا تنبيهًا إلى فائدة مهمة وهي أن من ليس له صبر على العلم وصبر على صحبة العالِم أنه سيفوته بذلك كثير من العلم فمن لا صبر له لا يدرك العلم ومن استعمل الصبر ولازمه أدرك به كل أمر سعى فيه إن شاء الله.

من أهم الأساب التي تعين الإنسان على الصبر إحاطته ومعرفته بذلك الأمر الذي يود الصبر عليه وإلا فإن الذي لا يدري غاية الأمر ولا نتيجته ولا يعرف فائدته ولا ثمرته لن يكون عنده سبب يبعثه ويحمله على الصبر

ومن جواب الخضر لموسى يمكن أن نستخرج أيضًا إشارة إلى فائدة أخرى وهي: أهمية التأني والتثبت وعدم مبادرة الإنسان إلى الحكم على الشيء حتى يعرف ما المراد منه وما المقصود به.

اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد يا ذا الجلال والإكرام.

http://www.tafsir.net/lesson/6204

 

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل