آية وتفسير - سورة الكهف الآية 54

آية وتفسير - 117

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

مدارسة سورة الكهف

(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا ﴿٥٤﴾ الكهف)

الجدل قد أصبح اليوم هو السمة البارزة في حوارات الناس ومناقشاتهم سواء في مجالسهم أو في كتاباتهم وهذا ليس جديدًا في حياة الناس لأن الجدل أمر فطري مركوز في طبيعة الإنسان وهو يمارسه كل يوم، فالجدل هو انتصار الإنسان لرأيه ومحاولته إبطال رأي الطرف الآخر؟ وعلى هذا فإن هناك من الجدل ما هو جدل محمود وهو ما كان لغرض الوصول إلى الحق وكان متحليا بالحجة والإقناع ملتزما بالإنصاف والخضوع للحق عند ظهوره وهناك ما هو جدال مذموم وهو ما كان بالباطل والمكابرة والمغالطة والجدال من أجل الجدال وحسب.

تحدث القرآن عن الجدل وحال الناس معه في آيات كثيرة في كتاب الله عز وجلّ ومنها قول الله تعالى في سورة الكهف (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآَنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا ﴿٥٤﴾)

المعنى الإجمالي للآية والمراد منها:

يخبرنا الله عز وجلّ في هذه الآية الكريمة أنه بيّن للناس الهدى في هذا القرآن وفصّل لهم فيه من كل مثل وطريق موصل إلى العلم النافع والسعادة في الدنيا والآخرة ومع هذا البيان ومع هذا التفصيل فالإنسان كثير المجادلة والمخاصمة والمعارضة للحق بالباطل إلامن هداه الله وألهمه رشده.

فالإنسان بمقتضى فطرته كثير الجدل والمراء والمنازعة فإن هو جعل هدفه من الجدل إظهار الحق وألزم نفسه بالإنصاف والاعتراف بالحق والإذعان له كان جداله محمودا، قال الله عز وجلّ لنبيه صلى الله عليه وسلم (وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) [النحل: 125] أما إن كان الجدال بخلاف هذا الأمر فإنه حينئذ سيدخل في الجدل المذموم الذي نهانا القرآن عنه وحذرنا منه.

وهذا هو التفصيل الذي به يتضح الفرق بين نوعي الجدال المحمود والمذموم وسيأتي قول الله تعالى عن الجدل المذموم (وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ)

اللهم ألهمنا رشدنا وجنّبنا الجدال المذموم ووفقنا لصالح القول والعمل يا حيّ يا قيوم.

 

http://www.tafsir.net/lesson/6193



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل