الله في حياتي - التخلّق باسم الله الحميد

الله في حياتي

الشيخ إبراهيم أيوب

اسم الله: الحميد – جـ1

التخلّق باسم الله "الحميد"

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

تعرفنا على اسم الله الحميد سبحانه وتعالى حتى نتعلم كيف نحمد الله وهو سبحانه يعلمنا كيف نجمده فقال (الحمد لله) احمدوني فأنا أستحق الحمد، أستحق التمجيد سبحانه وتعالى.

ومن معاني الحميد أنه يحمد غيره ويثني على صنيع العباد ويقبل منهم القربات والطاعات والحسنات ولا يضيع عنده شيء سبحانه وتعالى جل في علاه (يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15) فاطر) الله غني مستغني لكنك لو فعلت شيئا طيبا فإنه يعظّم صنيعك ويمدحك بما صنعت.

ولما تكلم الله تعالى عن صراطه قال (وَيَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) [سبأ: 6] العزة أن تترفع وأن تكون نادرًا في تصرفاتك، الله عزيز وفي نفس الوقت حميد، لو بدر منك شيئا جميلا راقيا يليق بجلال الله يحمدك عليه ويثني عليك بهذا ويجعلك محمودًا فإذا رآك الناس بهذا الجمال فاعلم أن هذا من ستر الله عليك، ستر القبيح وأظهر الجميل وأنطقك بالجميل لأنه حميد ربما حمد لنا حسنة فعلناها والفضل إليه ابتداء وانتهاء، يظهر الجميل القليل ويستر القبيح الكثير سبحانه وتعالى جل في علاه.

كيف نعبد الله ونغير حياتنا من خلال اسم الله الحميد؟ كيف نغير سلوكياتنا من خلال اسم الله الحميد؟

يوم السبت اقرأ كتابًا في الثناء عن الله لتتعرف على الله سبحانه وتعالى ومن أجمل هذه الكتاب كتاب للدكتور محمد موسى الشريف عن الثناء على الله.

يوم الأحد حسّن صفة سيئة فيك لتكون محمودًا، مثلا أنت غضوب اشتغل على هذه الصفة حتى تغيرها ليحمدك الله

يوم الاثنين: افعل خيرا وانسبه إلى غيرك. الفضل من الله تعالى في كل شيء ولكن ينسب بعضه لك (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً) [البقرة: 245] حتى تحمد عند الله سبحانه وتعالى جل في علاه.

يوم الثلاثاء: يوم الثناء والمدح لغيرك، ارفع شعار الحمد والثناء لكل من حولك وما أعظم التربية بالمدح والثناء ومن أجمل أنواع القيادة النبوية أنه كان يثني على أصحابه "نعم فلان" يمدحهم ويثني عليهم ليخرج أجمل ما فيهم.

يوم الأربعاء: ركز على سمعتك السماوية لا ارضية لأن الحمد يعني الصفات الداخلية فيك. يقول صلى الله عليه وسلم لكل امرئ منكم سمعة في السماء فسمعته في الأرض من سمعته في السماء. كيف تحب أن تتكلم عنك الملائكة؟

الخميس: أبرِز أفضل صفة تجعلك ممدوحًا

الجمعة: صلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم وأكثر من الصلاة عليه لتكون تحت لوائه لواء الحمد الذي سيعطاه يوم القيامة.

 

 

http://www.fawaed.tv/episode/24347



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل