الله في حياتي - التخلّق باسم الله البرّ

الله في حياتي

الشيخ إبراهيم أيوب

اسم الله: البرّ – جـ2

التخلّق باسم الله "البرّ"

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

يجب أن نجعل الله عز وجلّ جل في علاه في حياتنا حبًا وشوقًا وإنابة وإقبالًا عليه، فالله في حياتنا رضينا أم أبينا لكن الجميل أن يكون الله في حياتك اختيارًا منك وأي نوع من أنواع الاختيار؟ إنه الله سبحانه وتعالى جل في علاه، أن تختار أن يكون الله سبحانه وتعالى في حياتك اختيارًا منك ليس لأنه قدير عليك بل لأنه سبحانه وتعالى مقدّر عندك يجب أن نعبد الله جل في علاه ليس فقط لقدرته علينا إنما لقدره عندنا.مثال: ابن علاقته بوالده أنه أبوه يحبه ويقدره وولد آخر يتعامل مع أبيه على أساس العقوبات لأنه يخاف من العقوبة فحركته مرتبطة بالعقوبة التي تأتيه، كيف تكون حياة الولدين؟ الأول لأنه يقبل على والده لحبه له ويعرف قدره تجد تصرفاته وسلوكياته وتصوراته مختلف عن الولد الثاني.

نحن نريد أن نعبد الله لقدره عندها وليس فقط لقدرته علينا.

اسم الله البرّ سبحانه وتعالى هو الذي لا يقطع الإحسان بالعصيان. نحن نعصي كثيرًا لو كان ربنا سبحانه وتعالى ليس هو البر الرحيم لقطع الإحسان عنا بمجرد العصيان لكن الله عز وجلّ يتودد إلينا، إحسان لا ينقطع، الإحسان لا ينقطع عنه، الإحسان مستمر والعطاء مستمر والخير سابق والخير سابغ عطاؤه ممنوح، خيره يغدو ويروح كل هذا وهو إنسان عاصي ما هو السر؟ لأن الله عز وجلّ هو البر الرحيم يصلنا ولا يقطعنا حتى حال عصياننا (إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ ﴿٢٨﴾ الطور) الله هو البر الرحيم كان أهل الدنيا يدعون الله وعرفوا الله باسمه البر فعندما أتوا في الآخرة على تلك الآرائك والسرر مجتمعين عرفوا هذه المعاني وعرفوا كيف الله ببره بهم أوصلهم لتلك الرتب كما كان يمتعهم في حياتهم الدنيا مع أولادهم وأهليهم وذوويهم، اليوم نعيش مع التخلق باسم البر سبحانه وتعالى من خلال جدول أسبوعي.

كيف نعبد الله عز وجلّ باسمه البر؟ كيف نغير حياتنا من خلال اسم الله البر؟ كيف أعبد الله سبحانه وتعالى من خلال اسمه البر وكيف يكون لي نصيب من هذا الاسم؟

1.      مثلًا يوم السبت اتصل على إنسان لم تصله منذ فترة، تواصل معه، ارفع السماعة، اسأل عنه، هذا من البر ومن التواصل.

2.      يوم الأحد اكتب قائمة العقوق عندك، قل لنفسك هل أنا دخلت في قائمة العقوق للوالدين؟ اكتب قوائم العقوق، اكتب رفع الصوت، اكتب الإشارات اليدوية، اكتب نظرات العين، اكتب التصرفات التي تتصرفها من غير أن تشعر، انظر طلباتهم مستجابة أم لا؟ وتذكر قول الله سبحانه وتعالى جل في علاه (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ) [الإسراء:24] عندما نتوقف عند هذه الآية مباشرة يدخل الإنسان نفسه في العقوق والله المستعان. الطائر لا يوقف جناحيه إلا في حالة أنه يريد أن يغطي بهما صغاره أو عندما يريد أن ينزل من برجه العاجي ليصل إلى الأرض، المطلوب أن تخفض لهما جناح الذل من الرحمة، إذا شعرت أنك أنت الآن فلان ابن فلان، انزل للوالدين وضمهما بذلك الجناح، الوالدان عندما يكبرا يتحولا إلى صغار يحتاجان إلى رعاية وعناية واهتمام وكلمة طيبة، ويحتاجا إلى لمسات داخلية التي لا تكون إلا بخفض الجناح وأنهم يستظلوا تحت ظلك عندها ستشعر أنك إن شاء الله خرجت من دائرة العقوق. إذن اكتب قائمة العقوق عندك وحاول أن تضع في بالك أنك إن شاء الله تخرج عن هذه الدائرة.

3.      يوم الاثنين: تخلّص فقط من نقطة واحدة من قائمة العقوق، إن كنت ترفع صوتك في وجه والديك خاصة الشباب الصغار المراهقين والمراهقات، قرر إذا أردت أن تعبد الله باسمه البر الذي يصلك رغم أنك من المسيئين يصلك رغم أنك من البعيدين ويقربك قرر أن ترجع بإذن الله سبحانه وتعالى جل في علاه.

4.      يوم الثلاثاء ادخل السرور على الوالدين بطريقة ما

5.      يوم الأربعاء ارسم معالم مشروع البر الخاص بك.

6.      يوم الخميس تذكر شخصًا أساء إليك وصله وهذه هي الصلة لأن الله يصلنا رغم أن أدبنا قليل مع ربنا سبحانه وتعالى

7.      يوم الجمعة قائمة بأهل المعروف وكافئهم، لأهل الصلة الذين أوقفوك على قدميك وعلى رأسهم الوالدين وكافئهم، أعمام، أخوال، فلان، من له فضل عليك وكافئهم ولو بدعوة بسيطة يوم الجمعة بظهر الغيب، يا رب فلان أذكره لأنه فعل كذا وكذا.

عندها نكون إن شاء ممن عبد الله باسم البر فالبر سبحانه وتعالى هو الذي لا يقطع الإحسان ولو أننا ممن يعصون على الدوام.

 

 

http://www.fawaed.tv/episode/24884



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل