برنامج مثاني - 28 - إنها ثلث القرآن، فتأمل معانيها!

برنامج مثاني

رمضان 1436هـ

من إصدارت مركز تدبر

الحلقة 28 – إنها ثلث القرآن فتأمل معانيها

د. عصام العويد

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

أعجب كثيرًا حينما أسمع حديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول بأن من قرأ (قل هو الله أحد) ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله "أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ قالوا يا رسول الله ومن يستطيع ذلك؟ قال: (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن. هذه نعمة، كرم، عملة عالية غنية جدا ولكن فضلها لن تناله إلا بعد أن تستشعر معناها سبحان الله.

الله يقول لنا في سورة الإخلاص (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴿١﴾) اِعرف أنت يا محمد وليعرف الناس أن الله أحد في كل شيء جل في علاه، الله أحد لا تعبد أحد مع الله، الله أحد لا تشكر أحد من دون الله، الله أحد لن يستطيع أن يرد عنك أي ملّمة ومصيبة إلا الله، الله أحد لن ينزّل عليك نعمة ولا كرم إلا الله، ولذلك قل بكل قلبك وبكل جوارحك (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)

ثم قل (اللَّهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾) إذا جاءك شيء، إذا ضرّك شيء، إذا خفت من شيء، الله الصمد، لا تصمد للناس وإنما اصمد بدءا لرب الناس سبحانه وتعالى..

ثم (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾) لم يكن بحاجة إلى ابتداء ولا انتهاء جل في علاه، هو الذي خلق الوالِد وخلق الذي يولَد.

ثم ختمها سبحانه وتعالى (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾) والله لا ملوك الأرض ولا جيوش الأرض ولا أغنياء الناس ولا وجهاء الناس ولا أحد أبدًأ من الخلق لا ملائكة ولا جنّ ولا شياطين، سبحان ربي ما عرفنا ربي! لا إله إلا هو ربنا اغفر لنا ما عبدناك حق عبادتك!!!

https://t.co/KsRdpgFxte



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل