برنامج مثاني - 26 - اِقرن وعدك بمشيئة الله

برنامج مثاني

رمضان 1436هـ

من إصدارت مركز تدبر

الحلقة 26 – اِقرن وعدك بمشيئة الله

د. محمد بن عبد العزيز الخضيري

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

يقول ربنا عز وجلّ في سورة الكهف (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا ﴿٢٣﴾ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ) هذه الآية نزلت في قصة معروفة وهي أن المشركين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم مسائل معينة فقال النبي صلى الله عليه وسلم أجيبكم غدًا ولم يقل إن شاء الله فتلبثّ الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة نصف شهر والمشركون يشغبون عليه ويعاتبونه على أنه لم يجبهم فأنزل الله عز وجلّ إجابة المسائل وأنزل على نبينا صلى الله عليه وسلم قوله (وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا ﴿٢٣﴾ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ) إلا أن تقرن وعدك وما تذكره في المستقبل بقولك "إن شاء الله"، تقول: أفعل ذلك غدًا إن شاء الله، آتيكم إن شاء الله، أجيبكم إن شاء الله، فتعلّقه بالمشيئة ليتحقق لك التوحيد ولتتبرك بذكر اسم الله وليكون سببًا لتحقيق مطلوبك وإنجاح مسألتك.

قال الله عز وجلّ (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ) أي إذا قلت قولا ونسيت أن تقول فيه "إن شاء الله" فاذكر إن شاء الله متى ذكرت ذلك في قلبك فإن الله سبحانه وتعالى من رحمته ولطفه بعباده أن قبل منهم ذلك ولو بعد أمد. فمن أراد أن يتحقق مطلوبه وأن يعمل أمرًا أن يتمّ له فليقرن وعده أو ما يريده بقوله "إن شاء الله".

https://t.co/BNupA8QUp1

 

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل