برنامج ركائز - د. عبد الله بلقاسم - الحلقة السابعة عشر

برنامج ركائز

د. عبد الله بلقاسم

رمضان 1436هـ

الحلقة السابعة عشر – (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) الفرقان)

تفريغ الأخت الفاضلة راجية رضى الرحمن لموقع إسلاميات حصريًا

يقول الله تبارك وتعالى واصفًا عباد الرحمن (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا) هذه أخلاق أهل الحق، أحسن الأخلاق، وأكملها، وأطيبها وأزكاها، فهم يدعون إلى الحق، ويرحمون الخلق.

الاخلاق أصل عظيم من أصل اعتقاد أهل السنة، فأتباع الأنبياء يهتدون بأخلاقهم، وأخلاق الأنبياء هي أكمل الأخلاق، وأحسنها، يؤمنون بالتراحم والتعاطف "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر".

ويأمرون بالصبر عند البلاء، والشكر عند الرخاء، والرضى بمر القضاء، ويدعون إلى مكارم الأخلاق، وإلى محاسن الأعمال، ويعتقدون معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا".

ويندبون إلى أن تصل من قطعك، وأن تعطي من حرمك، وأن تعفو عمن ظلمك. يأمرون ببر الوالدين، وبصلة الأرحام، وبحسن الجوار، وبالإحسان إلى اليتامى والمساكين وابن السبيل، يأمرون بالرفق بالضعيف، وينهون عن الفخر والخيلاء والبغي والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق، ويأمرون بمعالي الأخلاق، وينهون عن سفاسفها. هذه أصول الأخلاق عند أهل السنة والجماعة.

 

التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل