مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الثلاثون

مجالس التدبر@tadabbor

مجالس رمضان 1436هـ

المجلس (٣٠)بعنوان: #تدبرالجزء_٣٠

ضيف اللقاء: فضيلة الدكتور محمد الربيعة @mo7amed_alrbiaa

(جمع صفحة إسلاميات(

تغريدات فضيلة الدكتور محمد الربيعة:

1- جزء عم ملئ بالحقائق الإيمانية التي تعتبر قاعدة صلبة للتربية ، فلنتعلمه ونعلمه أبناءنا.

2- {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)} (سورة القدر)بالأمس نسأل الله أن يبلغنا إياها، واليوم نسأله أن يجعلنا ممن قامها إيمانًا واحتسابًا.

3- {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ (1) فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)} (سورة الماعون)التكذيب بالدين وضعف الإيمان به؛ هو منشأ كل تعامل سيء.

 

تغريدات المشاركين التي تم إعادتها:

1- {لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا (35)} (سورة النبأ) في تلك الدار حتى السمع في نعيم ورفعه عن سفاسف الأمور.

2- {قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى (14)} (سورة الأعلى (- {قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9)} (سورة الشمس) الفلاح مقرون بالتطهر من المعاصي.

3- {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ (15)} (سورة المطففين)قال الحسين بن الفضل:كما حجبهم في الدنيا عن توحيده حجبهم في الآخرة عن رؤيته.

4- نتعجب من بعض التاس وأثر الغنى والسعادة على وجهه ونقول ولد نعمة ! فكيف بنعيم الجنة !! {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24)} (سورة المطففين).

5- {إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا} [سورة الانشقاق:15] - {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14)} (سورة العلق) فليستحِ من يعصي ربه سرًا وجهرًا من نظر الله إليه.

6- {يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} [سورة الفجر:24]حياتي ليست هنا، حياتي لازالت قادمة ، كيف لا أعد لها وأفني وقتي في ترتيبات للزائلة.

7- {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2)} - {وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ (4)} _(سورة الكافرون) جاءت بضمير المتكلم المفرد؛ اشارة إلى عصمته دون سائر الأمة.

8- احذر من الران، فإنه إن أصاب القلب عُميت الحقيقة وحجبت الهداية ! {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم} [سورة المطففين:14].

9- هنا الكرم الحقيقي: {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3)} (سورة العلق)،الرسالة تقول: اقرأ لتُكْرَم. وإذا كان المُكْرِم هو الله، فما ظنك بالثمرة؟

10- {إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8){  (سورة العلق) سأعود لخالقي وإن طال الأمد، سأُسأل عن كل ما أحصاه ونسيته .. رب رحمتك.

11- {إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6)} (سورة العاديات)، قال الحسن البصري: هو الذي يعد المصائب وينسى نعم الله عليه.

12- نهى الله عن العبوس في وجه الأعمى فكيف بمن يرى {عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَن جَاءهُ الْأَعْمَى (2)} (سورة عبس).

13- {إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20)} (سورة الليل)لم يبحث أبو بكر عن إبتسامة شكر من البشر؛ فكل هذه الوجوه تهلك وتفنى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} [سورة القصص:88].

14- جاء أبرهة ليهدم الكعبة بأضخم الحيوانات(الفيل) فسلط الله عليه أصغرها(الطير).

15- {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46)} (سورة النازعات) تنطوي هذه الحياة الدنيا التي يتقاتل عليها أهلها، فإذا هي عندهم عشية أو ضحاها.

16- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)}(سورة التكاثر) يوبخ الله المنشغلين؛ فلا يكن عيدُكَ اقتناءٌ لما يلهيك من تكاثرِ ملبس و مأكل !

17- جزء عم اشتمل على أول سورة (اقرأ) إيذانًا بالنبوة، وآخر سورة نزلت (النصر)على نبينا شهادة بإتمام قيامه بما كلف به.

18- الرزق ... قرين الأمن؛ قاعدة مضطردة في القرآن، يصدقها الواقع {الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ (4)} (سورة قريش).

19- خاب وخسر كل ظالم، وكل معتدٍ ، وكل ساحر، وكل جان سكن الجسد{أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (5)} (سورة البلد).

20- {فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30)} (سورة النبأ)قال عبد الله بن عمرو : ما نزلت على أهل النار أية قط أشد منها . نعوذ بالله من النار .

21- {لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37)} (سورة عبس)فعليك بنفسك أولًا، قدمها إلى كل خير، وانهاها عن كل شر.

22- { لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا (35)} (سورة النبأ) لو كان في اللغو خير لما كرم الله أهل الجنة بعدم سماعه .

23- امتٓنعواعنتصديقالحقبالدنيا؛فمُنعوارؤيةاللهالحقبالآخرة،فالجزاءمنجنسالعمل {كَلَّاإِنَّهُمْعَنرَّبِّهِمْيَوْمَئِذٍلَّمَحْجُوبُونَ (15)} (سورةالمطففين).

24- نتعلم من سورة العصر تخطيطًا ومنهاجًا نسير عليه في طريقنا إلى الله؛ في هذه السورة القصيرة الجامعة لأسباب السعادة جميعها.

25- احترام رباني لمقام النبوة في العتاب تكلم عن غائب {عَبَسَ وَتَوَلَّى (1)}  وفي الإرشاد التفت للمخاطب {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3)} (سورة عبس).

26- {وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10)} (سورة العاديات)انظر إلى عمل قلبك.. القلوب ماعون الخير، ومحل نور الهداية.

27- {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)} (سورة الانفطار) قال الشوكاني يعني ما الذي …خدعك حتى كفرت؟ قيل: غرّه عفو الله إذ لم يعاجله بالعقوبة.

28- {أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26)} (سورة عبس)تأمّل الوصف! سبحان من شقَّ الأرض بأصناف شتى من غير حول منا ولا قوة.

29- لا شيء يبعث على الأمانة مثل الإيمان باليوم الآخر والحساب {أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ (4)} (سورة المطففين) فلنغرسها في قلوب الناشئة.

30- {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6)} (سورة الانشقاق)كدحك ستلاقيه إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، فلا يضيع عند الله شيء .

31- {اللَّهُ الصَّمَدُ (2)} (سورة الإخلاص) ما لبعض القلوب تتعلق بما سوى الخالق؛ وهي تعلم أن الله هو الصمد ؛ الذي تصمد إليه الخلائق لقضاء حوائجها !

32- قال {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)}(سورة التكاثر) ،ولم يذكر المتكاثر به، ليشمل ذلك كل ما يتكاثر به المتكاثرون، ويفتخر به المفتخرون.

33- قوله تعالى{فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى (9)} (سورة الأعلى)،أي : ذكر حيث تنفع التذكرة، ومن ها هنا يؤخذ الأدب في نشر العلم، فلا يضعه عند غير أهله.

34- {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3)} (سورة الضحى)من نشأ في كنف الله صغيرًا؛ فليحسن الظن به كبيرًا.تأملوها بعمق.

35- {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)} (سورة الضحى)!  هو منكسر بذل السؤال ؛ فإذا ضممت إليه سوء الرد تضاعف كسره، فإن لم تحسن بالبذل فلا أقل من حسن الرد.

36- مهما أصابنا من شدة وضيق، فبلا شك يوجد مخرج من هذا الضيق، فالله يقول: {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)} (سورة الشرح).

37- تفقد قلبك وانظر في أسراره أيسرٓكأنيُطلععليها ! { يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9)} (سورة الطارق)

38- {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31)} (سورة النبأ) تأمل في النعيم الذي سيلاقونه.. وانظر سبب تنعمهم بهذا النعيم.

39- {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40)} (سورة النازعات) المحسن يتعامل مع الله وكأنه ماثل بين يديه .

40- ما أرحمك يا الله يقتلون أولياءك وتدعوهم للتوبة! {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُو)} [سورة البروج:10].

41- {خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)} (سورة العلق) خلقك من قطعة يسيرة من الدم ،وتتكبر ! عجبًا لـ أمرك يا ابن آدم يكرمك ربك، وتبخل بالطاعة.

42- تـرسي في نفوسنا سفينة اليقين بالله { إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6)} (سورة الشرح).

43- {الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5)} (سورة المطففين) من عظيم لطفه لم يقل في صلاتهم لأن السهو كثير والغفلة كثيرة.

44- {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14)} (سورة الفجر)أهلك المكذبين الأولين، وسيهلك الآخرين المعاندين، فكن به على ثقة ويقين.

45- {كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)} (سورة الفجر)، تأمل في (تكرمون) ولم يقل: رحمة أوعطف فلا بد أن يشعر بالإكرام كما تكرم الضيف، فله مكانته.

46- {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ (4)} (سورة الماعون) الويل هُنا لسّاهون تأمل حالك مع صلاة الفجر بعد رمضان!! ثمّ احذر واستغفر وتب .

 

تغريدات حسابي إسلاميات التي تم إعادتها:

1- {إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ } [سورة الانشقاق:6] حياتك كدح ولا مكان للبطالة فيها، وبقدر كدحك يكون أجرك في الآخرة.

2- {يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9)} (سورة الطارق) كل السرائر بدون استثناء... يا رب طهّر سرائرنا الآن حتى لا يخزينا كشف سترك يوم القيامة!

3- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1)}(سورة التكاثر) ، التكاثر في كل شيء، عدد المعجبين والرتويت والمتابعين فهو من التكاثر الذي تهواه النفس فيخشى أن يلهيها!

4- {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)} (سورة التين) من أحسن التقويم أن خلق الله لنا عقولًا وقلوبًا حتى نتلقى القرآن الذي بدأ الوحي به: اقرأ

5- تناسب: الكافرون تبرؤ من الشرك واهله، والنصر تبرؤ من الحول والقوة، وسورة المسد تبرؤ من أهل الكفر ولو كانوا ذوي قربى..

 

سؤال المجلس: ما سر ختم المصحف بسورة الناس؟

الإجابة: الاستعاذة من الشيطان الذي يصرف الناس عن القرآن

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:

1.      (لكم دينكم ولي دين) الدعوة تكون بالحسن لا بالقوة،باللين لا بالغلظة،وهذا ديدن الأوائل،حتى في الحروب

2.      ( وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا )، اللهم انزع روح كل ظالم ومعتدي، وساحر، ومن يوصيهم للأذى، وكل من يُصرّ على الأذى ...

3.      فضل ليلة القدر وخيريّتها، يربو على خيريّة ألف شهرٍ، ولذلك يُخطئ من يتصور أنها تعدل ألف شهر، بل هي ( خير من ألف شهر)

4.      (الا يظن أولئك انهم مبعوثون )بقدر ضعف الايمان يحصل الخلل في العبادات والمعاملات

5.      وجوب الإهتمام بطلبة العلم وعدم الإنشغال عنهم " وأما من جاءك يسعى وهو يخشى"

6.      (واسجد واقترب ) اقرب مايكون العبد الى ربه وهو ساجد وهو موضع من مواضع الدعاء

7.      {لا يصلاها إلا الأشقى{ حقاً شقاء ! خلود في النار بعد حياة حرم فيها عبادة ربه ومناجاته وعاش فيها ضيق الصدر رغم لهوه

8.      ( لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيه )، اجتهد، واعمل لك مالا ينقطع أجره بعد مماتك، ولا تنتظر أحد

9.      (وأغطش ليلها وأخرج ضحاها) مخالفة الفطرة وسهر الليل وجعل النهار للنوم ضياع للعمر والعمل ونقص في أمور الدين والدنيا

10.  {يأيتها النفس المطمئنة} ذكرﷲ ومنه القرآن سبب لطمأنينة النفس فمن عاش مع القرآن بهذا الشهر فلايحرم نفسه السعادة بعده

11.  (وكل شئ أحصيناه كتابا) كل صغير وكبير مستطر في صحائفنا مانطقت به ألسنتنا وماكتبته أيدينا وماتحركت به جوارحنا

12.  أيها الطغاة، أيها الظلمة، أيها السحرة، يامن ذهبتم للسحرة للأذى، أيها الجان المعتدي، ) فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ ( !!!

13.  كلما زدت تقربًا زادك الله إنشراحًا !! " فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب"

14.  (عبس وتولى*أن جاءه الأعمى) عاتب الله النبي بصيغة الغيبة تلطفاً وترقيقاً لقلب النبي

15.  (يقول يا ليتني قدمتُ لحياتي)! قدم الآن إذن، واستبق الأجل.

16.  الحياة الحقيقية هي حياة الأخرة حياة ليس بعدها موت فاجعلها كما تحب! "ياليتني قدمت لحياتي"

17.  (يوم يفر المرء من أخيه) قال أهل العلم : لئلا يطالبوه بما فرط في حقهم من أدب ونحوه

18.  {يا أيها الإنسان ما غرّك بربك الكريم} تأمل هذا النداء الإلهي وقلي بربك بماذا ستجيب ؟!!

19.  سورة العصر قال عنها الإمامُ الشافعيُّ -رحمه الله-: " لو تَدَبَّر الناسُ هذه السورةَ؛ لَوَسِعَتْهُم".

20.  (إن إلينا إيابهم)فليفعل المرء مايشاء في حياته فإن هناك أوبة لربه لا مفر منهاوحينها (يقول ياليتني قدمت لحياتي )

21.  {لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها} قال الحسن البصري : ابن آدم ،هذه الدنيا إنما هي غدوة أو روحة أما تصبر عن المعصية؟!!

22.  أحسن العمل اليوم، لتسرك الأخبار غدا. ﴿يومئذ تحدث أخبارها﴾

23.  (إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق ) دعوة للتوبة قبل التهديد بالعذاب

24.  (فأكثروا فيها الفساد فصبّ عليهم ربك سوط عذاب) كثرة الفساد وانتشاره مؤذنة بقرب العقاب .. فلنحذر.

25.  ﴿يوم تبلى السرائر﴾ قال الحسن البصري -رحمه الله-:(والله ماسبقهم أبو بكر بصلاة ولا صوم، وإنما سبقهم بما وقر في قلبه من الإيمان)

26.  (إن ربك لبالمرصاد) قد يظن الظالم أن لاحد لطغيانه وجبروته وله في قصة فرعون أوعظ العبر

27.  ان الإنسان كما يأخذ من الناس اللذي له يجب أن يعطي كلما لهم ومن ذلك ( الحجج والمقالات)

28.  الإيمان بيوم القيامة يدعو إلى حسن العمل مع الله ومع الناس (ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون * ليوم عظيم)

29.  الرحيق المختوم هو أعلى أشربة أهل الجنة فلذلك كان خالصاً للمقربين اللذين هم أعلى الخلق منزلة

30.  (فذوقوافلن نزيدكم إلاعذابا) يا له من توبيخ ! جمعوابين العذاب الحسي والمعنوي وهذا أشد مايكون من العذاب والعياذ بالله

31.  " ثم لتسألن يومئذ عن النعيم " أثرت فيني كثيرا .. رمي بقايا الطعام و الماء الذي نفتحه ولا نكمله ثم نرميه ! والله سنسأل عنه ..

32.  (إن في ذلك لقسم لذي حجر) سمي العقل حجرا لأنه يمنع يمنع الانسان من تعاطي مالا يليق به من الأقوال والأعمال.


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل