مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء التاسع والعشرون

 مجالس التدبر @tadabbor 

مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (٢٩)بعنوان: #تدبرالجزء_٢٩ 
ضيف اللقاء: فضيلة الدكتور محمد الخضيري @mkh1384 
(جمع صفحة إسلاميات(

تغريدات فضيلة الدكتور محمد الخضيري:
1- سورة المزمل من أوائل مانزل وقد أمر فيها النبي ﷺ وصحبه بقيام الليل للدلالة على أهمية قيام الليل في الثبات ومواجهة خصوم الدعوة.
2- من أراد سلوك الجادة النبوية فليطرح الكسل والقعود والنوم والبطالة {قُمْ فَأَنذِرْ (2)} (سورة المدثر) { قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2)} (سورة المزمل).

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها:
1- { أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا } [سورة الملك:2] العبرة بإحسان العمل وإن قل، ومَنْ جَمَع بين إحسان العمل وكثرته فخير على خير.
2- {فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19)} (سورة القلم) النية السيئة سبب لهلاك صاحبها ! وهكذا فالمكرالسيئ لايحيق إلا بأهله.
3- {قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28)} (سورة القلم) التسبيح وسيلة للنجاة من غضب الله وسبب لدفع البلاء.
4- {وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا (10)} (سورة الجن) أدب الجن مع ربهم نسبوا الشر للمجهول والرشد من الله.
5- { هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ } [سورة الحاقة:19] من أجل هذه اللحظة تهون الدنيا كلها في مقابل هذه السعادة الكبرى.
6- { مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)} (سورة نوح) يقول ابن القيم: ومن وقاره أن تستحي منه في الخلوة، أعظم مما تستحي من أكابر الناس .
7- {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)} (سورة القلم) أثنى الله على خُلقه ﷺ وليس حسبه أو نسبه، أخلاقك هي التي تميزك فجملها تكن أجمل الناس .
8- { قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2)} (سورة المزمل) عبادة وتربية للنفس وزاد { قُمْ فَأَنذِرْ (2)} (سورة المدثر) دعوة إلى الله هذه حياة المؤمن: الزاد عبادة والطريق دعوة.
9- {يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)} (سورة نوح) كل هذا في الاستغفار ونغفل عنه!
10- { يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ} [سورة الحاقة:25]... أقسى الحسرات ألمًا تلك التي لايمكن إصلاحها ولاتعويضها ...ولاينفع فيها إدراك الخطأ.
11- {يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (31)} (سورة الإنسان) من مظاهر رحمته: لم يذكر سببًا لرحمته أما العذاب فخص به الظالمين.
12- {لَوْلَا أَن تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِّن رَّبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاء وَهُوَ مَذْمُومٌ (49)} (سورة القلم) الصالحات السابقة تعضدك في الشدة..!
13- {قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ (31)} (سورة القلم) إذا أنعم الله على العبد ففتح له باب للخير وأمره بالإنفاق فبخل عاقبه بباب للشر يُذهب أضعاف مابخل.
14- يعارضون شرع الله بأنظمة وضعية، وهو الأعلم بما يصلح حالهم، لأنه الخالق! {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)} (سورة الملك).
15- {إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19)} (سورة المعارج) ...{ إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22)} (سورة المعارج) الصلاة تهذب الأخلاق وتصلح الأطباع وتسكن القلب الرضى والطمأنينة.
16- {يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11)} (سورة المعارج) أهوال يوم القيامة تذيب أواصر الحب والمودة بكل أشكالها فاحرص في دينك على ما ينفعك.
17- {وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (27)} (سورة المعارج) يتصدقون ويصلون ومع ذلك هم مشفقون ومن لم يعمل أولى بالخوف والإشفاق !
18- {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ} [سورة الملك:5] هذه زينة الله سبحانه للدنيا التي لا تساوي عنده جناح بعوضة فكيف بالجنة؟
19- {إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12)} (سورة الملك) طاعة الله وخشيته في الخلوات من أسباب المغفرة ودخول الجنة.
20- {فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} [سورة الإنسان:2] إنا هديناه السبيل السمع والبصر هما أهم وسائل الهداية، فهما الصمامان اللذان يوصلان النور والهدى للقلب.
21- فرق بين سمع واستمع؛ سمع: سماع فقط، استمع:سماع مع حضور قلب ، استمع نفر من الجن القرآن فآمنوا به .. استمع؛ تسعد.

سؤال المجلس: نهينا أن نعطي العطية أو نهدي الهدية نريد بذلك من الناس أن يكافئونا بأزيد مما أعطيناهم . أين ورد ذلك ؟ 
الإجابة: { وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6)} (سورة المدثر).

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. ﴿ما لكم لا ترجون لله وقارا﴾ التقوى أساس كل شيء
2. " وإنك لعلى خلق عظيم " أعظم صفات الداعية إلى الله تتجلى في هذه الآية وهي السر الذي يقوم عليه نجاح الدعوة من عدمها..
3. (إن الذين يخشون ربهم بالغيب) إذا نجحت في خلواتك فأبشر (لهم مغفرة وأجر كبير)
4. {واهجرهم هجرا جميلا} قال شيخ الاسلام رحمة الله: الهجر الجميل هو الذي لا أذى فيه.
5. (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) (وانشقت السماء فهي يومئذ واهية) وصف الله جمال السماءثم أخبرناعن حالهايوم القيامة.
6. (عسى ربنا أن يبدلناخيرا منها إنا إلى ربنا راغبون) المؤمن لاييأس من رحمة ربه مهما بلغت معصيته يلجأ إلى الله بالتوبة
7. السر الوحيد الذي لايعلمه غيرك هو سر علاقتك بربك فلا يغرك المادحون ولا يضرك القادحون (بَل الإنسَان على نَفسِه بَصيرة )
8. (ولو ألقى معاذيره) تقول الأعذارلتتخلص من اللوم أوالعقاب بالدنيا أماالآخرة لاتنفعك أكاذيبك عندعلام السروأخفى
9. (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) الأمانةتبدأمن العبادة والعمل وكل ماأنت مسؤول عنه بحياتك كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
10. (فقال إن هذا إلا سحرٌ يؤثر) قدندرك الحقيقة ولكن نقول خلاف ماندرك إرضاءً للآخرين ويغيب عنا الجزاء يوم الدين
11. (أقسم بما تبصرون وما لاتبصرون)إشارة لمخلوقات لانراها كالجن ومااكتشفه العلم بالمجهر كالبكتيرياوالفيروسات و..
12. ﴿إِنّا نَخافُ مِن رَبِّنا يَومًا عَبوسًا قَمطَريرًا﴾ لمثل هذا اليوم ادخر اعمالك
13. ﴿إِنَّ هذا كانَ لَكُم جَزاءً وَكانَ سَعيُكُم مَشكورًا﴾ الجزاء من جنس العمل
14. {إنا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا} بالشكر تدوم النعم
15. {ليبلوكم ايكم احسن عملا} أحسن في كل اعمالك.. {ان الله يحب المحسنين}
16. {تبارك الذي بيده الملك} كل شيء ملك لله عز وجل


التعليقات

  1. Omosama علق :

    بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل