مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الثامن والعشرون

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (٢٨)بعنوان: #تدبرالجزء_٢٨
ضيف اللقاء: فضيلة أ.د. عمر المقبل @dr_almuqbil
(جمع صفحة إسلاميات(

تغريدات فضيلة الدكتورعمر المقبل:
1- اللافت للنظر أن كل سور هذا الجزء مدنية، وهذا يعني أن يستحضر المتدبر خصائص السور المدنية، وأسلوبها، وما تمضنته من موضوعات.
2- سورة المجادلة ابتدأت بقصة سماع الله لشكوى امرأة في قضية اجتماعية، فأين أهل العلمنة الذين يقولون الدين لا يهتم بقضايا المرأة؟
3- سورة المجادلة ظهر فيها بجلاء الحديث عن سعة علم الله، فتدبر هذا جيدًا، يورث في قلبك خوفًا وإجلالًا، وإلا فاحذر من حال المنافقين.
4- في سورة الحشر بيان مفصّل لقسمة مال الفيء، وهي ردّ على العلمانيين الذين يجهلون دقة الشرع وحرصه على ضبط مصارف المال العام.
5- ويلٌ لمن سب الصحابة، فليس له نصيب من قوله:{ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ} [سورة الحشر:10].
6- سورة الممتحنة فيها تفصيل جليٌّ في مسألة البراء من الكفار،وأن الكفار على درجة واحدة في التعامل، فما أعظمه من دين يلاقي الفطرة.
7- {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ} [سورة الممتحنة:4] من يقتدى بهم قد يبقى التأسي بهم قرونا طويلة، فاجتهد، فلعل الله يجعلك ممن يقتدى بهم قرونًا.
8- { كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3)} (سورة الصف) من أكبر المقت عند الله؛ أن يخالف قولك فعلك.. الرسالة تقول: تفقد قلبك.
9- ألم تسأل تفسك أيها القارئ لسورة الصف، ما وجه ذكر قصة موسى وعيسى فيها؟ باختصار:هي تنبيه لهذه الأمة لا يكونوا كقوم موسى الذين ذكر الله قصتهم في سورة المائدة وقال قائلهم-وهم في موطن جهاد{ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا} [سورة المائدة:24] وأن يتشبهوا بأتباع عيسى:{ كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ} [سورة الصف:14].
10- كون سورة الجمعة من السور التي كان نبينا ﷺ يقرأها في صلاة الجمعة، تجعلنا نتساءل: ما السر؟ تدبر معناها، ستجد عبرًا.. منها: عظيم فضل الله بهداية بعض البسطاء كبلال وسلمان { ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء } [سورة الجمعة:4]، وحرم منه من عندهم علمٌ من الكتاب، فالعبرة بالتوفيق.
11- في "المنافقون" ذكر الله بضعة عشر صفة مذمومة لهم، وكونهﷺ يقرؤها كثيرًا في صلاة الجمعة؛ فهي تدل على خطر هذه الصفات، فليتفقد المرء نفسه.
12- في ختم "المنافقون" بالتحذير من الالتهاء بالمال والأولاد، دليل على أن هذا الالتهاء من صفات المنافقين فلنحذر.
13- لو لم تخرج من سورة التغابن إلا بأن تدفعك إلى الله دفعًا لتعمل ما استطعت حتى لا تمر بك هذه اللحظة (لحظة الغبن) لكفى.
14- { وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ} [سورة التغابن:11] في قراءة شاذة من حيث السند، لكن معناها لطيف: يهْدأْ قلبُه، وهذا يجده أهل الإيمان المسلمين لقدر الله.
15- تكرر ذكر التقوى بشكل لافت في سورة الطلاق في ثنايا أحكام الطلاق، فماذا يعني هذا؟ فيه إشارة إلى أن كثيرين قد يخلون بهذا بسبب الشحن النفسي الحاصل في فترة الطلاق أو بعدها، فليحذر المؤمن من ذلك، فلله عليه عبودية في السراء وفي الضراء.
16- أيتها المرأة .. ألا يكفيك أن يجعل الله من أخواتك اللاتي تمسكن بدينهن مثلًا وأسوة لكل المؤمنين؟ وعلى رأسهم أبو بكر وعمر؟ ومن؟ زوجة فرعون! فكيف تحتج بعض الأخوات بسوء البيئة من حولها، وتجعله حجة للتنازل عن دينها؟ مع أن هذا ينبغي أن يدفعها لتكون قدوة.

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها:
1- { وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ}[سورة المجادلة:9] الإسرار في القول ربما يُخفي غير العلانية فاتقوا الله إذا أسررتم !
2- { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ} [سورة الحشر:10] إنه حبل الأخوة الممتد الذي يربط أهل الحق فيعبر عنه المنتمي بهذا الدعاء.
3- رفعتك تكون بقدر إيمانك وما تحمل من علم ! { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } [سورة المجادلة:11].
4- من فقه التعامل مع الزوجة خاصة ومع الناس عامة أن ليس كل ما يعلم يقال{ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ} [سورة التحريم:3].
5- علاقة الود بين المنافقين واليهود علاقة وهمية سرعان ما تتبدد عند الشدائد { لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُوا لَا يَنصُرُونَهُمْ} [سورة الحشر:12].
6- { ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا } [سورة التحريم:11] مع أنها كانت تحت العذاب، ولم تطلب النجاة؛ إنما طلبت القرب من الله رتب أولوياتك، وسيكفل الله لك البقية.
7- { هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا عَلَى مَنْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنفَضُّوا } [سورة المنافقون:7] الحصار الاقتصادي من وسائل أعداء الدين.
8- { تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ } [سورة التحريم:1] لو قيل للبعض: أنت تبحث عن رضى زوجتك لكان أمرًا شديدًا عليه و وﷺ يقال له هذا! لكنه ذو الخلق العظيم.
9- لستَ مسؤولًا عن نفسك فقط ! أنت مُطالَب أيضًا بوقاية أهلك من مسّ النار .. والعيد قريب .{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6)} (سورة التحريم).
10- ينسى الإنسان ماعمل، والله يحصي مافعل ، فاحرص أن ترى عمل يسرك في القيامة.. { يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6)} (سورة المجادلة).
11- { خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ} [سورة المنافقون:4] الخشب قد تفيد إذا سُقف بها المكان ولكن اذا سُندت لم يستفد منها فوصف للمنافقين بأنهم بلا فائدة.
12- عزة المؤمن مهما خبت نارها، فإن جذوتها باقية إذا هبت عليها ريح الإيمان توقدت، وعلا لهيبها،{ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ} [سورة المنافقون:8].
13- { سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} [سورة الطلاق:7] لو استجمعت يأس العالم في قلبك ؛ لذهب به الإيمان بهذه الآية .
14- قال ابن عباس: لو أُطبقت السماء على الأرض لجعل الله للمتقين فتحات يخرجون منها انظرلقوله: { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا} [سورة الطلاق:2].
15- الوطن عزيز على النفس ومن صور العذاب الإخراج منه{ هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ} [سورة الحشر:2]. اللهم احفظ ديننا ووطننا وأمننا.
16- { ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء } [سورة الجمعة:4] فلم التحاسد إذا !؟
17- {فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } [سورة المجادلة:11] قلوب المؤمنين لاتشتكي الوحر وتقارب القلوب يصدّقه تقارب الابدان.
18- {إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ} [سورة الحشر:16] هذا أقصى ما يملك الشيطان؛ الوسوسة.. وفي نهاية المطاف..{ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ} [سورة الأنبياء:22] .. {إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ } [سورة الحشر:16].
19- في قوله تعالى{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ} [سورة الحشر:7] رد على من أنكر السنة وهذا الآية حجة في إثبات سنة الرسول.

تغريدات إسلاميات التي تم إعادتها:
1- سورة الحشر افتتحت بتسبيح الله، وختمت ببراهين عظمته، ودلائل استحقاقه سبحانه للتسبيح، فلنتأملها، ونجدد تعظيم الله في قلوبنا.

سؤال المجلس: في سورة "الطلاق" ذكر الله إهلاك القرى التي عتت عن أمر ربها، فما علاقة ذلك بموضوع السورة، وما تضمنته من أحكام في الطلاق؟
الإجابة:

- أن القوي لايتجبر بقوته؛ لأن الله قادر يأخذها ويهلكه.
- تحذير للمطلق من ان يتجاوز حدود الله فيهلك.

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. " ومن يتق الله يجعل له مخرجًا" مهما ضاقت بك الدروب وأحاطت بك الكروب .. فتقوى الله هي المخرج .
2. ﴿ومن يؤمن بالله يهدِ قلبه﴾ يهدِ قلبه لليقين فيعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه. ابن عباس رضي ﷲ عنهما
3. ينسى الإنسان ماعمل ،والله يحصي مافعل ، فاحرص أن ترى عمل يسرك في القيامة.. (أحصاه الله ونسوه)
4. ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون﴾ تحدّد لك خطة حياتك .
5. ﴿اتخذوا أيمانهم جنة﴾ من صفات المنافقين أنهم يحلفون بالله للمخلوقين ليفرّوا من العقوبة . وبعضنا يربي عليها أبناءه !
6. {ومن يتوكل على الله فهو حسبه{ اكتف به حسباً ووكيلاً...يكفيك ما أهمك لا خير دون رحمته وعزة كفالته
7. {ومن يؤمن بالله يهد قلبه{ يعلم أن البلاء والكرب من قضاء الله- فيرضى فيرزقه الرحمن سكينة القلب والصبر
8. نعرض مشاكلنا لنبحث عن حلول من قريب أوبعيد لكن لانبث شكوانا إلا لعلام الغيوب . "تجادلك في زوجهاوتشتكي إلى الله "
9. "قدسمع الله قول التي تجادلك في زوجها.."سمع سبحانه شكوى امرأة واحدة لزوجهاسيسمع شكوى الدماء النازفة بلاريب
10. ( كأنهم خشب مسنّدة ) الكتّاب الأجراء ألواح بلا أرواح ، قال ابن عباس : نخلٌ قيام عبدالعزيز الطريفي
11. إن حصنت قلبك ضمنت سلامة بيتك " وقذف في قلوبهم الرعب يخربون بيوتهم بأيديهم.."
12. ( لِمَ تقولون ما لا تفعلون .. ) الفعلُ أداةٌ لتقييم ( صدق الإنسان ) مع ربه ، ومع نفسه ، ومع الناس عبدالعزيز الطريفي
13. جبلٌ شاهق يتصدع لتدبره آيات الله فكيف بقلبي وقلبك تلك المضغة ألا تتأثر! "لوأنزلناهذا القرآن على جبل لرأيته خاشعًا"
14. {يَقولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِر لَنَا وَلإِخوٰنِنَا } دعوات صادقة لاخوانك لها منزلة عند ربك سلامة صدر هي سعادة الدنيا
15. { قد سمع الله .. } الله سبحانه يسمع كلامنا ويرى مكاننا فلنراقب ما تتفوَّه به ألـسِـنَتُـنا !
16. ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء) فلم التحاسد إذا !؟
17. (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله) تجادل الرسول فى معاملة زوجها لكنها تشتكي لله
18. ﴿لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾ [الحجرات: ١] عن ابن عباس: لا تقولوا خلاف الكتاب والسنة. | السعدي.

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. (والله يسمع تحاوركما)مهما كان كلامك خفيًا ولو كان إشارات بالعين واليد يسمعه الله فاتقّ الله ولا تجعله أهون السامعين
2. ثمرات تقوى الله على الإنسان: - يجعل له مخرجا - يجعل له من أمره يسرا - يكفر عنه سيئاته - ويعظم له أجرا
3. (ومن يؤمن بالله يهد قلبه) كم تسكب هذه الآية من الطمأنينة في قلب المؤمن! يا رب آمنا بك فاهد قلوبنا للحق.
4. (عرّف بعضه وأعرض عن بعض) منهج قرآني تعلم التغافل في علاقاتك الإنسانية ودع عنك استقصاء التفاصيل فهو أدعى لسلامة القلب
5. (قد سمع الله قول التي تجادلك) إذا شكوت إلى ربك ارتاح قلبك وإذا شكوت إلى الناس زاد قلقك وخشيتك من أن يفضحوا أسرارك!
6. لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء) حدد الله لك أعداءك فحذار أن تلمع صورتهم بدعوى حقوق الإنسان والتعايش! عدو الله هو عدوك
7. (لم تقولون ما لا تفعلون) لنحاسب أنفسنا كل ليلة كم من أقوالنا ما تجاوزت الحناجر لا ترجمها فعل ولا عمل!!
8. فآمنوا بالله ورسوله والنورالذي أنزلنا)الظلمة التي تغشى قلبك وتثقل صدرك بسبب بعدك عن القرآن عُدإليه ليعود لقلبك النور
9. تكرارالتقوى في سورة الطلاق لأن من اتقى الله حق التقوى لن يظلم زوجته حقها ولن يؤذيها فيكون طلاقه "تسريح بإحسان"
10. (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم..) لنجعلها نصب أعيننا في مجالسنا وفي محادثاتنا عبر الهاتف ومن خلف شاشات التواصل
11. (نسوا الله فأنساهم أنفسهم) ما فائدة كل ما تذكره إن نسيت الله؟! إنما أنت تنسى نفسك أيها المسكين!



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل