مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء السابع والعشرون

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (٢٧) بعنوان: #تدبرالجزء_٢٧
ضيف اللقاء: فضيلة الدكتور عبدﷲ الغفيلي @dr_alghfaily عضو الهيئة العالمية للتدبر
(جمع صفحة إسلاميات(


تغريدات فضيلة الدكتورعبدالله الغفيلي:
1- {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ} [سورة الذاريات:50] لن تجد أرحم منه، فأين تفر عنه؟!
2- {فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ} [سورة الذاريات:59] رغم تباعد أعصارهم وأمصارهم؛عدهم أصحابًا لاتحاد منهجهم وتوافق مسلكهم.
3- {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ} [سورة الطور:21] هذا هو سبيل الترابط والصلة في الآخرة؛ الإيمان فحسب، لا النسب أو المال أو الخِلاّن.
4- { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } [سورة الرحمن:29] يغفر ذنبًا ويفرج همًا ويكشف كربًا، كيف ونحن في مثل تلك الليالي المباركة! فاقترب أكثر من الرحيم..
5- "{فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا ...(12)} (سورة القمر) كل هذه التغييرات الكونية لأجل دعوة! فما أعظم أثر الدعاء في الأرض والسماء!.
6- {سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ (31)} (سورة الرحمن) قال بعضهم: لو توعدني خفير الحي لما بت تلك الليلة، فكيف بالله سبحانه!. اللهم أجرنا من غضبك ونيرانك.
7- الجهل والغفلة سبب للشك والتكذيب، {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11)} (سورة الذاريات) فازدد علمًا وتذكيرًا..
8- {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60)} (سورة الرحمن) فبقدر إحسانك يكون الإحسان لك .. فمستقل ومستكثر.

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف:
1- {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (50)} (سورة الذاريات) الخوف من الله يقتضي الفرار إليه سبحانه بالعمل الصالح، وليس الفرار منه.
2- {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)} (سورة الذاريات) إذا رأيتَ قلبَك لا يتذكّر بالذكرى فاتهمه، واعلم أنّ فيك نقص إيمان! ابن عثيمين.
3- {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ} [سورة الذاريات:50] الفرار مما يكرهه الله ظاهرًا وباطنًا، إلى ما يحبه، ظاهرًا وباطنًا تفسير السعدي.
4- {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ} [سورة الذاريات:50] كل شئ تخاف منه تفرُ منه هربًا إلا الله سبحانه كلما خفت منه فررت إليه ولجأت تحت حماه ورحمته!
5- {قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27)} (سورة الطور) من خاف ربه في الدنيا أمنه في الآخرة.
6- {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ} [سورة الحديد: 27] الله يأمرنا بالاتباع لا بالابتداع.
7- {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35)} (سورة الطور) سؤال أفحم الملحدين: فيلزم من عدم وجود الخالق عدم وجود المخلوق.
8- قال الله تعالى في وصف خدم الجنة :{ وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ (24)} (سورة الطور) قيل هذا شأن الخادم فما شأن الخدوم.
9- من خاف ربه في دنياه أمِنٓ عذابه يوم يلقاه {قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27)} (سورة الطور).
10- العصاة لايؤمنون بعذاب الله،وإن رأوه عياناً ردوه لأحداث الطبيعة! {وَإِن يَرَوْا كِسْفًا مِّنَ السَّمَاء سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَّرْكُومٌ (44)} (سورة الطور).
11- {خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ (3)} (سورة الواقعة) كم من محتقر في الدنيا سيكون له شأن رفيع ومنزلة عالية عند الله ففي الجنات ينال العز الحقيقي.
12- {لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ} [سورة الصف:5] هذا كليم ﷲ موسى لم يسلم من أذى أتباعه فلنصبر عند البلاء فلنا فيه أسوة.
13- {وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)} (سورة الطور) كثرة الذكر مما يعين المرء على أعباء الحياة وتقلباتها.
14- قال ابن تيمية : إذا كان ورق القرآن { لا يمسه إلا المطهـرون } فمعانيه لا يهتدي بها إلا القلوب الطاهرة
15- {خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ (3)} (سورة الواقعة) لاتغتر بارتفاعك هنا وأنت على معصية، ولا تحزن لانخفاضك وأنت على طاعة، فهناك سيكون لكل مقامه.
16- {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35)} (سورة الطور) آية تنعقد أمامها اﻷلسن ويخنس المبطل وتخر العقول القاصرة في محراب الحجة البالغة.
17- {إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ} [سورة الطور:28] الدعاء له بركة لاتضيع؛ فإن لم تدركها في الدنيا فستجدها حتما في الآخرة .
18- {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)} (سورة الذاريات) طالما في القلب ولو ذرة من الإيمان، فإن الذكرى تنفعه بإذن الله.
19- أُخيتي .. لوعيروكي بعبائتك وحشمتك وقالوا كما يقولوا خيامٌ سود!! فذكريهم بقول الله {حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72)} (سورة الرحمن).
20- {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (19)} (سورة الطور) بما كنتم تعملون .. الجنّة جزاء على عملك ! فمجرّد الإيمان دونَ عمل به أبتَر.
20- أحاديث أهل الجنة وتلك ذكرياتهم عن الدنيا رب اجعلنا منهم {قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27)} (سورة الطور).
21- ما أكرمك يا الله! تدخل الأبناء درجة آبائهم في الجنة وإن قصرت أعمالهم لتتم فرحتهم {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ } [سورة الطور:21].
22- {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17)} (سورة القمر).. أجب.. فهل من مدكر؟!!
23- كل مصيبة إذا صبرت عليها تهون.. إلا مصيبة النار أجارنا الله وإياكم منها.. {اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاء عَلَيْكُمْ} بسورة الطور:16].
24- قارن بين المآلين، وانظر مآلك لأي الحالين؟ {إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ (47)} (سورة القمر) {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54)} (سورة القمر).
25- {يُنَادُونهم أَلَم نَكُن مّعَكُم} كم في كلامهم من الحسرة والندم بل والضياع الكامل كانوا مع المؤمنين جسداً لا روحا.
26- {أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ} [سورة القمر:10] دعوة من كلمات ثلاث أغرقت اﻷرض وغيرت ملامح الكون؛ نصرة لعبده المؤمن.. فسبحانه السميع القريب المجيب.
27- {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ} [سورة الحديد:4] تكفي هذه الآية لتشعر بطمأنينة قلبك، وهدوء نفسك، وسكون روحك لا تخف، ولا تقلق فالله معك في كل حين.
28- للشفاعة يوم القيامة شرطان ١-إذن الله للشافع ٢-رضا الله عن المشفوع { إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاء وَيَرْضَى} [سورة النجم:26].
29- {وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10)} (سورة الطور) الجبال لم تعد ثابتة..فكيف بنا؟ بخوفنا ورعبنا؟ ذهب الجدال والتكبر، وما بقى سوى عملنا.
30- عقوبة قوم نوح ماء وعقوبة قوم عاد هواء لا أمان للأشياء البسيطة إذا لم تكن في رعاية الله.
31- {وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ} [سورة الحديد:7] كل ما أنت مغمور فيه من نعم هو مما استخلفك الله عليه فأحسن!
32- {نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ (73)} (سورة الواقعة) قَدَّم كونها تذكرةً على كونها متاعا ليعلم العبد أن الفائدة الأخروية أتم وبالذكر أهم (الرازي)
33- يا لخسارة من لا يجد له مكانًا في جنة عرضها كعرض السماء والأرض! {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ} [سورة الحديد:21].
34- {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17)} (سورة القمر) من أقبل على القرآن بصدق، يسر الله له مطلوبه.
35- {وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا} [سورة الحديد:18] نبحث في جيوبنا عن أقل فئات النقود كي نتصدق بها، ثم نسأل الله أن يرزقنا الفردوس، ما أقل عطايانا، وما أعظم مطلوبنا.
36- عبارة صدرت من الطغاة وتردد من طغاة هذا العصر.. {نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ} [سورة القمر:44] .. بل .. سيهزم الجمع بأمر الله..
37- {أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64)} (سورة الواقعة) حتى الكلمة الطيبة تلقيها فالله يزرعها في القلوب. كتاب ليدبروا آياته المجموعة١
38- {وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ } [سورة الحديد:25] اتباع هدى الأنبياء فيه صلاح الدين والدنيا.
39- {مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ} [سورة الطور:20] نالهم تعب في عملهم لله في الدنيا فكافأهم الله بالاتّكاء في الجنّة راحة ونعيم.
40- {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} [سورة الطور:48] هذه الآية ينبغي أن يقررها كل مؤمن في نفسه، فإنها تفسح مضايق الدنيا تفسير ابن عطية.
41- {لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ} [سورة الحديد:10] كُل عمل يُسبق إليه أفضل مما يؤخر ، من غير أن نلحق بالمتأخر تقصيرًا.
42- {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ (60)} (سورة الرحمن) أحسِن العمل، مع إحسان الظن بالله، فلن يضيع عمل عاملٍ أخلَص وأحسَن.
43- {إِنَّا مُرْسِلُوا النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ} [سورة القمر:27] انتبه لهذا الاستدراج من الله، إذا يسر لك أسباب المعصية، فلا تفعل، فإنه فتنة. ابن عثيمين
44- {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (46)} (سورة الرحمن) يا من تقدر على المعاصى وتمنع نفسك خشبة الله ابشر ليس بجنه بل جنتين
45- {مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)} (سورة النجم) الضلال: عدم الاهتداء والغواية: فساد الرأي والعقل كل من ضل عن الهداية أصيب بالغواية.
46- {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ} [سورة الرحمن:56] أخية تشبهي بنساء أهل الجنة .. غضي بصرك .. تقري عينًا بزوجك.
47- {فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27) إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28)} (سورة الطور) وبين يديك ليلة القدر فاجتهد في الدعاء

تغريدات إسلاميات التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف:
1- {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)} (سورة النجم) يارب علمناالأدب المحمدي وارزقنا غض أبصارنا عما عند الناس في بيوتهم وفي أيديهم حتى تسلم قلوبنا.
2- {فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ } [سورة النجم:32] قليلًا من التواضع في الألقاب التي نطلقها على أنفسنا وعلى بعضنا! ولنتذكر نبينا مدحه ربه أنه (عبد).

سؤال المجلس: ما الحكمة من إنزال الحديد؟
الإجابة: { وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ } [سورة الحديد:25]. 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. (إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين!) لم تترك النار لذي لذة لذة والغافل:(كان في أهله مسرورا!) وليد العاصمي
2. كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ} لتجعل من هذه الليالي المباركة اولى خطواتك لهذه الفضيلة
3. ( ففروا إلى الله ) فكم من عبد تباطأ في فراره إلى الله والتفت يمنة ويسرة إلى الدنيا د الجفري
4. هل يستوي من سابق وتقدم مع من تأخر ! لا يستويان وكلاهما خير https://pbs.twimg.com/media/CJy78poUwAAWnsi.jpg
5. فرق الله بين أهل الإيمان في درجة إيمانهم فلمن خاف مقام ربه جنتان ومن دونه له جنتان دونهما، وكذلك بين السابقين وأصحاب اليمين
6. ( والسابقون السابقون ) السابقون إلى فعل الخيرات هم السابقون لدخول الجنة والجزاء من جنس العمل
7. ﴿ لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا ﴾ [الشورى: ٧] وسميت مكة "أم القرى"؛ لأنها أشرف من سائر البلاد . | السعدي.

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. ليس بيننا وبين إجابة الدعاء إلا التذلل بين يدي الله (إني مغلوب فانتصر) يا رب إنا مغلوبون فانتصر يا خير الناصرين!
2. رغم مكانة النبي (فإنك بأعيننا) يأمره الله تعالى بالتسبيح والسجود وقيام الليل (وسبح بحمد ربك حين تقوم)
3. الحديد:الإيمان والإنفاق في سبيل الله مقترنان وكلاهما يحققان التجرّدالكامل لله والبذل في سبيله محبة وتقربا لله تعالى
4. سورة الرحمن ذكر فيها الميزان 3 مرات وسورة الحديد مرة، فلنزن أعمالنا في الدنيا قبل أن توزن بموازين العدل الحق سبحانه
5. سورة الذاريات سورة تقرر حقيقة أن الرزق بيد الله وحده ففروا إليه وحده واعبدوه وحده يرزقكم من حيث لا تحتسبون
6. (كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون)يستغفرون وقد قلّت هجعتهم فماذا نقول نحن وقد طال نومنا وقل قيامنا؟!



التعليقات

  1. asl علق :

    (وسبح بحمد ربك حبن تقوم)

    تصحيح الآية: (حين تقوم) وليس حبن

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل