مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء السادس والعشرون

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (٢٦)بعنوان: #تدبرالجزء_٢٦
ضيف اللقاء: فضيلة الدكتورعبدالله بلقاسم @dr_Balgasem
(جمع صفحة إسلاميات(
تغريدات فضيلة الدكتورعبدالله بلقاسم:
1- { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا } [سورة الأحقاف:15] لا نحب من يسبب لنا الآلام وحدها الأم تحب من فعل لها ذلك.
2- { فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا} [سورة الأحقاف:29] نوه الله بتواصيهم بالإنصات للقرآن.
3- { ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ } [سورة الفتح:29] مدح الله الصحابة في ثلاثة كتب سماوية ولم يمنع ذلك أهل البدع من سبهم.

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف:
1- {وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ }[سورة الحجرات:7] أعظم الهبات أن يزين الله في روحك الطاعة ، وتهفو نفسك للخير !
2- سورة " الحجرات" حري بنا أن نقرأها بمزيد تدبر ؛ فقد جمعت مكارم الأخلاق والآداب، وسورة "ق" فيها ما يوقظ القلوب من غفلتها.
3-{وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ } [سورة محمد:30] في مقالاتهم، في بحوثهم، في خطبهم، في محاضراتهم، في نتائج مراكز أبحاثهم، تتبعها فقط ستجد مكرًا !!
4- {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [سورة الحجرات:13] ولم يقل .. أغناكم أو أجملكم أو أرفعكم نسبًا أو منصبًا، مقياس القرب عند الله (التقوى فقط).
5- {قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا} [سورة الأحقاف:24] أشد أنواع الحسرة حينما يأتي العذاب من الباب الذي يُنتظر منه الفٓرٓج !!
6- { وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا} [سورة الأحقاف:15] استنتج منها ابن عباس أن أقل مدة الحمل:6 أشهر، لأن 6 أشهر + رضاع سنتين = 30 شهر
7- { إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ} [سورة محمد:7] وعد من الله أن الذي ينصره بالأقوال والأفعال سينصره مولاه وييسر له أسباب النصر من الثبات وغيره
8- {إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } [سورة محمد:7] أنصروه بعصيان عدو الداخل (النفس والشيطان) ينصركم على عدو الخارج.. فالنصران لكم.
9- {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (13)} (سورة الأحقاف) بيان فضل الاستقامة وجزاء أصحابها وهي سعادة لك في الدنيا والآخرة.
10- كل من يشتكي من قلة الرزق أين قلبك عن هذه الآية : {وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22)} (سورة الذاريات).
11- {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ} [سورة محمد:22] من أسباب قلة التوفيق والبعد عن رحمة الله الإفساد في الأرض وقطع الرحم.
12- {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)} (سورة محمد) أهمية تدبر كتاب الله، وخطر الإعراض عنه .
13- العلم قبل القول والعمل ! {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} [سورة محمد:19].
14- {لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ} [سورة ق:32] الأواب كثير الرجوع لربه والرجوع إلى الله معقد صفات الخير ومنشؤها.
15- وصية لكل من بلغ الأربعين قل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [سورة الأحقاف:15].
16- {اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ} [سورة الحجرات:12] القرآن يُربّي النفس على تجنَّب الظن السيء، فهو سبب لـ أكثر الخلافات بين النّاس ..
17- تأمل ثمرات صلاح القلب: (فعلم ما في قلوبهم - فأنزل السكينة عليهم - وأثابهم فتحا قريبا. - ومغانم كثيرة) {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18) وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (19)} (سورة الفتح).
18- احذر أن تتخلى عن نصرة دينك وتعتذر بذلك العذر القبيح: {شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا} [سورة الفتح:11].
19- من أعظم حواجب الرحمة عدم القيام بحقوق المؤمنين{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)} (سورة الحجرات) السعدي
20- {بَلْ عَجِبُوا أَن جَاءهُمْ مُنذِرٌ مِّنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2)} (سورة ق) المشركون يستعظمون النبوة على البشر، ويمنحون صفة الألوهية للحجر!
21- الهداية بيد الله وله المنّة سبحانه على هدايتنا وتوفيقنا { بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ} [سورة الحجرات:17].
22- {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ } [سورة ق:39] مما يعين على الصبر التسبيح قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وباليل وبعد السجود.
23 {فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم} [سورة الأحقاف:29] تأدبوا مع كلام الله فلم ينصرفوا حتى انتهى، ثم انطلقوا دعاة بعد سماعهم آيات من القرآن.
24- {هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32)} (سورة ق) جاء عن مجاهد ألا أنبئك بالأواب الحفيظ؟ هو الرجل يذكر ذنبه إذا خلا فيستغفر الله.
25- {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (9)} (سورة محمد) كم من شقي كره أوامر الله وأعترضها بعقله فصار عمله هباءً منثورًا .
26- {وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ} [سورة محمد:33] مازال هذا القلب منيبًا حتى لقي الله..
27- {فَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } [سورة محمد:10].. السيربالقدم والقلب، بالقدم ينظر البصر، وبالقلب تنظر البصيرة.
28- {مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ } [سورة ق:33] ميزان تقيس به نفسك، في حالة غيابك عن أنظار الناس، هل تستشعر مراقبة الله؟
29- {كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17)} (سورة الذاريات) فضل قيام الليل وأنه من أفضل القربات.

تغريدات إسلاميات التي تم إعادة تغريدها:
1- الحجرات:منهج تعامل المسلم مع الناس: فتبينوا، فأصلحوا، وأقسطوا، لا يسخر، ولا تلمزوا، لا تنابزوا، اجتنبوا، لا تجسسوا، لا يغتب. 

سؤال المجلس: ذكر الله علامات الساعة في هذا الجزء اذكر السورة ورقم الآية
الإجابة: { فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ (18)} (سورة محمد) 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. لتعارفوا وليس لتفاخروا ! الموازين عند الله بأعمال القلوب أما قبيلتك فهي قدر الله فعلام تفخر؟
2. (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار...) وأنتَ تقرأ الآية ضع في ذهنك عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - كلّ قريش تهابه ! ولم يترك باب خير
3. {رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} يا من تبحث عن رحمة الله إليك هذه القاعدة وتأمل تكرر الرحمة فيها (الراحمنون يرحمهم الرحمن)
4. يآمن بلغت الأربعين كيف هو حالك هل إكتمل عقلك ؟؟ إذًا فاحذر فقد حان وقت التوبة !! "وبلغ أربعين سنة قال ربِ أوزعني "
5. {وَأَنْ أَعْمَلَ صَٰلِحاً تَرْضَٰهُ } لم يكتفي بطلب العمل الصالح بل يريد عملاً يرضى الله
6. كلما أحسست بالفتور وتثاقلت الطاعة وضعفت همتك فتذكر هذه الآية ؛ " ولكلٍ درجات مما عملوا" فاعمل لأعلى الدرجات ..
7. فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم) وجوب العلم قبل العمل

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. كلما شعرت بقسوة قلبك وتحجره فأيقظه بآيات سورة ق وهزّ صمته وذكّره بالقرآن حتى يخاف وعيد..
2. من كان في قرآنه سورة الحجرات لا يحتاج لقوانين أممية ولا لجان حقوق الإنسان! رب الناس قد وضع دستور الأخلاق!!
3. ختمت سورة محمد بالحديث عن اتباع النبي وختمت سورة الفتح بصفات هؤلاء الأتباع وتفانيهم في العبادة بعيدا عن المادية
4. سورة الحجرات تربي الفرد والجماعة المسلمة على إنشاء مجتمع سليم نظيف يستحق حمل الرسالة الخاتمة والاستخلاف في الأرض
5. سورة ق توقظ في القلب رقابةالله على الإنسان الضعيف من لحظة مولده إلى موته وبعثه وحشره وحسابه فكيف لايستقيم هذا القلب؟
6. احذر البخل فإنه طريق إلى النار (مناع للخير معتد مريب)
7. في سورة محمد ذكر إحباط العمل أو قبوله وارتباطه بطاعة الله ورسوله أو عصيانهما في عشر آياتhttps://pbs.twimg.com/media/CJuESpvVEAAvEhr.jpg
8. في سورة محمد ذكرت الجهاد في سبيل الله والصد عن سبيل الله والإنفاق في سبيل الله
9. خاتمة سورة ق تهديد(نحن أعلم بما يقولون) تخفيف(وما أنت عليهم بجبار) تكليف(فذكر بالقرآن..)https://pbs.twimg.com/media/CJuNNFhUwAE6Yfa.jpg



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل