موضوعات أجزاء القرآن الكريم - الجزء الرابع والعشرون

موضوعات أجزاء القرآن الكريم

الجزء 24

إعداد صفحة إسلاميات

  يبدأ الجزء الرابع والعشرون من الآية 32 من سورة الزمر مع سورة غافر وينتهي عند الآية 46 من سورة فصلت. ومن أبرز الموضوعات التي اشتمل عليها هذا الجزء:

سورة الزمر هي من عظائم سور القرآن كان صلى الله عليه وسلم يقرأها غالباً في كل ليلة مع سورة بني إسرائيل (الإسراء) كما في حديث الترمذي. مقصودها هو في الأمر بالتوحيد وإخلاص الدين لله عز وجلّ. وهي سورة التوحيد الوسطى
السورة في التوحيد والنهي عن الرياء والعجب ووما يتعلق بوساوس الصدور والشرك الخفي
سورة غافر بداية الحواميم نزلت جميع سور الحواميم متتابعات يسميها أهل العلم آل حم. الحواميم لها ميزة وخصيصة وهي سبع سور، كل الحواميم هي في دعوة الرسل لأقوامهم وبيان منهج الأنبياء في دعوة أقوامهم.
سورة غافر في أسلوب دعوة الأنبياء أقوامهم لله عز وجل من سمى السورة غافر كأنه أخذ الاسم الذي فيه سعة رحمة الله عز وجل وبيان ما يتعلق بأنه سبحانه وتعالى واسع التوبة يقبل من عباده أن ينوبوا إليه مهما كانت ذنوبهم. واسم السورة غافر لدعوة الأنبياء فأصل دعوة الأنبياء (بشروا ولا تنفروا).
تكرر في سورة غافر ذكر الملائكة الذين يستغفرون للمؤمنين، ربك واسع المغفرة وسخر الملائكة العظام أن يستغفروا للمؤمنين وهذا من كرم الله تعالى.
السورة فيها آيات كثيرة تقطع اليأس وتقطع القنوط من رحمة الله سبحانه وتعالى
الدعوة للنظر والتفكر في الكون وهي من صلب وأصول طرائق الأنبياء في الدعوة دلّوا أقوامهم على هذا الكون وهو كتاب الله المفتوح لينظروا فيه. (ذي الطول) المنعِم فانظروا إلى خلقه ونعمائه واعرفوا ربكم من خلاله.
من طرق الأنبياء في الدعوة إلى الله ربط مصالح الآخرة بمصالح الدنيا كما تكرر في دعوة مؤمن آل فرعون لقومه في السورة (يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ)
سورة فصلت هي في تفصيل البراهين والحجج التي أبنها الله عز وجل للناس وبيّن حجج المخالفين وهي إما شُبه وإما إعراض وبيان طرق طرح الحجج.
سورة فصلت رحمة من الله تعالى (حم * تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) بينما في غافر والزمر ذكر العليم والعزيز والحكيم
بيان الحجج والبراهين بأن هذا الدين هو الحق
قرأها النبي صلى الله عليه وسلم على عتبة بن ربيعة لحججها وبراهينها 


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل