موضوعات أجزاء القرآن الكريم - الجزء الواجد والعشرون

موضوعات أجزاء القرآن الكريم

الجزء 21

إعداد صفحة إسلاميات

 أبرز موضوعات الجزء الحادي والعشرين وهو يبدأ من الآية 46 من سورة العنكبوت ويستغرق سورة  الروم ولقمان والسجدة و 30 آية من سورة الأحزاب ومن أبرز موضوعات هذا الجزء :

1- الأمر بالتلطف في دعوة أهل الكتاب.

2- دعوة للتأمل في آيات الله في خلق الإنسان وفي الكون

3- تناولت سورة الروم ولقمان التأكيد على قضايا المعتقد الكبرى كالتوحيد والرسالة والبعث والحساب. سورة الروم تؤكد حقيقة كونية: تصريف الأمور والأحوال لله وحده سبحانه ينصر المؤمنين ويهلك الكافرين

4- وصايا لقمان لابنه في سورة لقمان

5- وتناولت سورة السجدة بدء الخلق والبعث بعد الموت وذكرت بعض المؤمنين

6- ثم تناولت سورة الأحزاب موضوعات الأسرة والفرج بعد الكربات والشدائد والحديث عن غزوة الأحزاب

7- أبطلت سورة الأحزاب بعض عادات الجاهلية مثل الظهار والتبني

 8- عناية الله تعالى بنبيه وحماية جنابه وأهل بيته افتتحت بندائه (يا أيها النبي)  

 

------------------------------
وقفات مع آيات الجزء 21
بقلم صفحة إسلاميات

سورة الروم من بدايتها إلى خاتمتها سورة تطمئن قلب المؤمنين المستضعفين وكم نحتاجها في عصرنا الحالي لما نراه من استضعاف المسلمين في البلاد وفي بلادهم خصوصا. فتأتي آيات السورة من بدايتها ليوقن المؤمن بنصر الله ووعده عباده المؤمنين فينبغي لنا أن نعود لحظيرة الإيمان حتى نستحق موعود الله بالنصر
افتتحت السورة (لله الأمر من قبل ومن بعد)
وفي وسطها (وكان حقا علينا نصر المؤمنين)
وفي خاتمتها (فاصبر إن وعد الله حق)

ولو تأملنا في خواتيم الآيات في سورة الروم نرى حال كثير من الناس مع آيات الله تعالى (أكثر الناس لا يعلمون، غافلوا، كافرون، أنفسهم يظلمون، يستهزئون، مشركين) وكان ينبغي لهم أن يتلقوا الآيات كما أراد الله تعالى (لقوم يسمعون، يتفكرون، يعقلون، يؤمنون...)

سورة لقمان
سورة ينبغي أن نطبقها واقعا في أُسرنا وفي منهج تربيتنا لأولادنا حتى يكونوا صالحين مصلحين بدل البحث عن أحدث أساليب التربية الغربية... هذا القرآن بين أيدينا آياته واضحة بينة ومنهجه التربوي سهل ميسر لا تعقيد فيه فلماذا لا نطبقه؟

في السورة آية محورية (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴿١٧﴾) ثمرة إقامة الصلاة هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على أقدار الله فالإسلام دين آداب فردية واجتماعية دين يحرص أن يكون الفرد فيه صالحًا بنفسه مصلحًا لمجتمعه وأمته، وهذا يعود لإقامة الصلاة ولهذا فالصلاة عماد الدين.

سورة السجدة تعلمنا سنّة التدرج وهي سنة كونية بيّنها الله تعالى لنا في خلق الكون وخلق الإنسان وينبغي أن تكون منهجنا في كل أمر، يتدرج العبد في عبادته حتى يصل إلى مرتبة من تتجافى جنوبهم عن المضاجع والتدرج يحتاج إلى صبر وجهد لتحقيق المطلوب والهدف من الوجود ألا وهو عبادة الله تعالى كما يحب ويرضى.

سورة الأحزاب
تعلمني سورة الأحزاب أن لا أحد أكبر من أن يؤمر بالمعروف ويُنهى عن المنكر فالله سبحانه وتعالى أمر نبيه وعبده ومصطفاه بأن يتقي الله فمن أنا وأنت حتى نغضب عندما يقال لنا: اتق الله؟!!
مجموعة من الأوامر الربانية للنبي صلى الله عليه وسلم وأمته من بعده نحتاج أن نتوقف عندها ونسأل أنفسنا إن كنا نطبقها أم لا:
تقوى الله (اتق الله)
لا تطع الكافرين والمنافقين
اتبع ما يوحى إليك
توكل على الله

تعلمني السورة احترام وتوقير زوجات النبي صلى الله عليهم وسلم لأنهن أمهات المؤمنين أنا وأنت والمؤمنين إلى يوم الدين.

(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴿٢٣﴾) من أي هؤلاء أنا وأنت أمام أوامر الله تعالى؟!

(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴿٢١﴾) رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة لنا والأسوة لا يعني فقط أن نرفع شعارات: أحبك يا رسول الله، فداك أبي وأمي يا رسول الله وغيرها من الشعارات...
الأسوة هي أن نتأسى به خُلُقا وأدبًا وتعاملًا وعبادة ولينًا ومودة ورحمة بالخلق وتواضعا لله تعالى وافتقارا إليه والحرص على الطاعات والاجتهاد فيها والغيرة على محارم الله ونشر الدعوة للناس كافة...

سور عظيمة تأكدت بعد أن وقفت فيها هذه الوقفات أني ما قرأتها من قبل كما ينبغي...
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
صفحة إسلاميات



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل