مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء التاسع عشر

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (١٩)بعنوان: #تدبرالجزء_١٩ 
ضيف اللقاء: فضيلة الدكتور / محمد الربيعة @mo7amed_alrbiaa 
(جمع صفحة إسلاميات(

تغريدات فضيلة الدكتورد. محمد الربيعة
1- يتضمن الجزء ٣ سور: الفرقان في الانتصار للنبيﷺ، الشعراء في مواجهة الطاعنين في رسالة النبيﷺ، النمل في الامتنان على النبيﷺ بالقرآن.
2- تأمل صفات عباد الرحمن وختمها بدعوة{ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [سورة الفرقان: 74] ما الذي تستنتجه من ذلك ؟
3- {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا } [سورة الفرقان:63] استشعروا رحمة ربهم وعاشوها في عبادتهم فانعكس ذلك عليهم رحمة ورفقًا.
4- من صفات عباد الرحمن التوسط {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)} (سورة الفرقان) فماهو حالنا في أموالنا؟
5- ماسر ختم السورة بعد ذكر صفات عباد الرحمن بقوله { قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ} [سورة الفرقان:77]؟
6- الخطاب للمشركين كأنه قال قل ما يعبأ بكم ربي أيها المشركون المصرون لولا دعاء المؤمنين وعبادتهم فسوف يكون العذاب لزامًا عليكم جزاء تكذيبكم.

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف:
1- علمتنى نملة: فرد تحمل المسئولية - تقديم الحل - حسن الظن.
2- {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)} (سورة الشعراء) القلب السليم الخالص المخلص لله هو فقط الذي ينفع يوم القيامة.
3- {قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20)} (سورة الشعراء)لا تخجل من أخطائك السابقة التي وقعت منك عن جهل ثم هداك الله .
4- {الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219)} (سورة الشعراء)هذا وحده حَادٍ ومشوق للقيام ! أين المحبون !
5- رد على تغريدة الضيف رقم(2): من المناسبة بوضوح لما ذكر الصفات ختمها بهذه الدعوة لما فيها من إشارة إلى من لزم ما قبلها فهو حريٌ بها.
6- {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)} (سورة الشعراء) ولو كنت بين يدي أمهر الأطباء وفي أكبر المراكز الطبية أن لم يأذن بشفائك الشافي سبحانه فلن تشفى.
7- {كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} [سورة الشعراء:62] متى ما كنت (مع) الله كما يريد فسيكون (معك) في أحلك المواقف ويهديك .
8- {لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ } [سورة الفرقان:32] ارتباطك بالقرآن بتدبر من أسباب ثبات الفؤاد ورسوخ الإيمان.
9- {قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي} [سورة النمل:41] إختبار ذكاء الخصم لمعرفة التعامل معه بما يناسب .
10- { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا (23)} (سورة الفرقان) وكذلك العمل إذا خالطه الرياء
11- {لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [سورة النمل:46] إستمطروا رحمات الله بكثرة الاستغفار.
12- {قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27)} (سورة النمل) التثبت في الأمور قبل إصدار الحكم.
13- ما ادَّخر المؤمن من عتادٍ .. مثل التسلح بالقرآن .. {فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52)} (سورة الفرقان)
14- صفات عباد الرحمٰن في القرآن: 
1.{ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا } - 2.{ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا} - 3.{ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } - 4.{ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا} - 5.{ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا } - 6.{ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ} - 7.{ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ} - 8.{ وَلَا يَزْنُونَ } - 9.{ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ} - 10.{ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا } - 11.{ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا} - 12.{ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [سورة الفرقان: 63- 74]
15- {وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا } [سورة النمل:44] دليل أن لباسها طويل فالفطرة السليمة تأبى التعري والأناقة الحقيقية في الستر.
16- رد على تغريدة الضيف رقم (5): لا يعبأ الله بالخلق جميعهم لولا دعاء هؤلاء المؤمنين، وتوحيدهم ربهم سبحانه، فاستحقوا أن يكرمهم وأن يدخلهم الجنة.. "رد الضيف في تغريدته رقم(6)"
17- {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ} [سورة الفرقان:27] العادة أن الفم لا يتسع لليدين كلتاهما ولكن تشبيه بليغ لشدة الندم.
18- {قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ} [سورة النمل:19] هي : نادت و نبّهت و عيّنت ونصَّت وحذَّرت و خصَّت وعمَّت وعذرت وأنت ماذا فعلت ؟
19- استفتح الهدهد خطابه بـ{أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ} [سورة النمل:22] لأنه يعرف سليمان وشدته لذلك بدأ حديثه بمفاجأة تطغى على موضوع غيابه، وضمن إصغاء الملك له.
20- {وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا } [سورة النمل:44] الحشمة والحياء خلق الأميرات . والعفة تاجٌ يزٓينُ رؤوس الملكات .
21- هل تعلم أن الرياء أحد صور ندم أهل النار {تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98)} (سورة الشعراء).
22- هدهد ذا همة عالية انقذ مملكة من النار، علمنى هدهد: علو الهمة.
23- {تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ} [سورة النمل:48] تعجب من قلة أهل الفساد وتمكنهم في الإفساد رهط قليلون بالمدينة وفسادهم عم الأرض كلها.
24- كل من لم تكن له قوة في تغيير المنكرات .. فأقل أحواله أن يبغضها {قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُم مِّنَ الْقَالِينَ (168)} (سورة الشعراء).

سؤال المجلس: ما مناسبة قصة النملة وتسمية السورة بها لمقصد السورة وهو الامتنان على النبي ﷺ في معجزته القرآن؟ 
الإجابة: شكر نعم الله - الامتنان على سليمان بمعرفة لغة النمل كما الامتنان على النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن.
إجابة د. محمد الربيعة: في قصة النملة استحضر سليمان نعمة ربه فقال {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ } [سورة النمل:19] وهو تذكير للنبي ﷺ في نعمة الله عليه بالقرآن وتذكير لأمته.

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. " يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا" التمني لايغير ماضيه! لاتسوف وينسيك طول الأمل العمل ليوم لاينفع معه الندم
2. "وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" لاتضيع وقتك مع السفهاء في نقاشات لاطائل منها.
3. "ليتني لم أتخذ فلانا خليلا" المرء على دين خليله حقا. اختر أصحابك وتمسك بمن يصدقك النصح ويثبتك على طريق الاستقامة.
4. ( وتفقد الطير) لكل اب وام لكل معلم ومربى لكل مسؤل وولى امر تفقد رعيتك
5. الصابرين على طاعة الله والمتصفين بصفات عباد الرحمن لهم الرفعة بالدنياوالغرفات العالية بالفردوس الأعلى "يجزون الغرفة
6. وتوكل على الحي الذي لايموت وسبّح بحمده وكفى به بذنوب عباده خبيرا ثق بالله وفوّض أمرك إليه واستسلم له مهما كانت ذنوبك
7. (قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ) مهما كان حالك فلا تترك الدعاء فهو كريم عند الله وله أثر عظيم
8. "تبارك الذي جعل في السماء بروجا" "وعباد الرحمن الذين يمشون..." لما ذكر نجوم السماء، أتبعها بنجوم الأرض
9. "والشعراء يتبعهم الغاوون" إذا كان أتباعهم غواة فهم أئمة في الغواية. لأنهم يقولون مالا يفعلون وفي كل واد يهيمون
10. (ولا تخزني يوم يبعثون) قالها الخليل إبراهيم فمن ذا الذي يظن أنه حط رحله في الجنة؟
11. (إلا من أتى الله بقلبٍ سليم ) لا تحزن فليست الوظيفة ولا المال ولا المنصب سبباً في دخولك الجنة اعتني بقلبك لتسعد

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. سورة الفرقان معركة مفتوحة لأهل الكفر ضد مقومات الدين: التوحيد، القرآن، الرسول https://pbs.twimg.com/media/CJLZr4tVAAAO9k6.jpg
2. (ويضيق صدري) عندما خشي موسى أن يضيق صدره من عدوه اشتكى إلى ربه، ونحن عندما تضيق صدورنا لمن نشتكي؟! وإلى من نلجأ؟!
3. (واجعلناللمتقين إماما)الإمامة لا تكون إلا بالصبر واليقين وحقّ لمن كانت صفاته صفات عبادالرحمن أن يسأل الإمامة للمتقين
4. لولا عبادتنا لله لاستوينا والبهائم وعباداتنا ليست إلا محض توفيق وفضل من الله فينبغي لنا أن نحمده ومصداق الحمد العمل
5. السحرة يقولون (أئن لنا لأجرا)والشعراء يتكسبون بشعرهم وأما أنبياء الله (وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على الله)
6. سورة النمل تركز على العلم وتكرر فيها لفظ الهداية 8مرات فمن علم اهتدى ومن هداه الله علّمه وفقّهه.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل