مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الثاني عشر

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (١٢) بعنوان: #تدبرالجزء_١٢
ضيف اللقاء: فضيلة الشيخ محمد الغرير @msg27133
جمع صفحة إسلاميات

تغريدات فضيلة الشيخ محمد الغرير

1- {وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ} [سورة هود:38] سخروا واستهزؤوا فغرق وهلك المستهزئ ونجا المستهزئ به. فهل يعي مستهزؤوا زماننا هذا الدرس؟!
2- {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (25)} (سورة هود) بتحديد المهمة والجهة والهدف.. اكتملت وظيفة الرسالة.
3- {يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (76)} (سورة هود) فلتنتظر دول الكفر التي تسمح بالشذوذ وتقره= عذاب الله !
4- {قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء} [سورة هود:43] العصاة الجهلة يخطئون بتقدير عواقب عصيانهم، ويتمادون في الكبر والعناد.. حتي يلاقوا مصيرهم!
5- {لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ } [سورة هود:43] تتبع مظان ومواطن رحمة الله، وتحراها واقترب منها؛ لعلك تفوز بها، فتنجو في الدنيا والآخرة.
6- {قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِّمَّا تَقُولُ } [سورة هود:91] لم يفقهوا كلام خطيب الأنبياء وأفصحهم! وهكذا شأنهم اليوم: يستكبرون عن قبول الحق فيزدرون أهله!
7- {أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ} [سورة هود:116] بقايا من أهل الخير والفضل تميزوا بأنهم ينهون عن الفساد. بهم تصلح المجتمعات وتنجوا الأمم.

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف:
1- {وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ } [سورة يوسف:33] نسب الصرف عن المعصية لله والإقدام عليها لنفسه تأدبًا مع الله .
2- من تأمل قوله{أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ }[سورة هود:78] يدرك أن إدمان الفواحش - كما أنه يضعف الدين- فهو أحيانًا يذهب مروءة الإنسان. د/المقبل
3- المتاع الحسن، القوة، المط، الرحمة، إجابة الدعاء.. كلها جاءت بعد قوله تعالى:{اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ} [سورة هود:3].
4- { لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ} [سورة يوسف:5] من الخير حجب ذكر بعض النعم عن الأقارب حتى لا نثير ضغائن نفوسهم.
5- قصص القرآن ومافيها من عبر جاءت لتثبيت قلب النبي عليه الصلاة والسلام ، وعظة للمؤمنين {مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ} [سورة هود:120]. 
6- {جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا} [سورة هود:82] جاءت عقوبة قوم لوط بما يتناسب مع فعلتهم وهذا جزاء قلبهم للفطرة وانتكاستهم فالجزاء من جنس العمل.
7- {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ } [سورة يوسف:3] إن لم يكن الوالدين موضع سر ابناءهم فمن يكون إذن ؟
8- {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [سورة هود:114] مهما بلغت الذنوب والسيئات، أتبعها بالحسنات تمحها، كما ورد في الحديث.
9- بداية القصة { إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} [سورة يوسف:4] ونهايتها {مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي} [سورة يوسف:100] الشيطان.. العنصر الأخطر في بؤس البشر!
10- {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ } [سورة يوسف:86] أحزانك وهمومك ومصائبك التي تؤلمك وتبكيك أشكها لله فهو أرحم وألطف بك.
11- {اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ } [سورة هود:31] أعظم ظلم لنفس هو الدخول بنيات الاخرين فاحذركما حذر نبينا نوح عليه السلام
12- لا يلام داع إلى حق إن خالفه أهله، فقد هلك ابن نوح كافرا، و امرأة لوط أصابها ما أصاب قومها من عقوبة .
13- {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ} [سورة يوسف:6] العلم الذي برزت به ليس مرجعه ذكاء منك بل نعمة اصطفاها الله لك فأحسن قبولها.
14- {وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ}[سورة هود:85] مديرًا كنت أو مسؤولًا أو معلمًا لا تبخس موظفك أو عاملك أو طالبك أجره.
15- { يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ} [سورة يوسف:29] المشركون مع شركهم يرون الفواحش من الذنوب لذا أمرها بالاستغفار ~ابن تيمية~
16- {لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ} [سورة يوسف:7] قصة يوسف سلوى لكل محزون وأمل لكل مظلوم وعبرة وموعظة لكل مفتون وثبات في زمن الفتون.
17- { يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا} [سورة هود:42] اجعلها شعارك لإنقاذ من تحب إبنك، صديقك، جارك .. كل من تخاف عليه الغرق ادعوه لسفينة النجاة "تقوى الله"
18- عاطفة الأبوَّة حاضرة حتى في أصعب المواقف. تدبَّر: {وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا } [سورة هود:42]
19- {وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ} [سورة هود:64] مسها كناية بالنهي عن اقل أذى {فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ } بسورة هود:65] كلما عظم الذنب دنت العقوبة وتقلصت الدنيا ومتاعها.
20- {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} [سورة هود:88] القدوة أهم صفة تميز الداعية إلى الله.
21- {إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ } [سورة هود:38] السخرية بأهل الحق بضاعتهم من القِدَم وسخريتهم في الدنيا تفنى والموعد الآخرة.
22- {فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} [سورة هود:69] { وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي } [سورة هود:78] ليس إكرام الضيف من العادات والتقاليد وإنما هي سجايا الأنبياء .
23- "{أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ } [سورة هود:78] إذا أُدمِنت الفواحش والمنكرات فُقِد الرشد وغاب العقل والدين والأخلاق نسأل الله السلامة.
24- {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ (117)} (سورة هود) وجود أهل الحسبة في المجتمع صلاح له وإصلاح، ومانع من وقوع العذاب الإلهي.
25- من فقه هذه الآية: { لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً} [سورة هود:7] ١- أن العمل الدائم أحسن من المتقطع ٢- وأن محك الإبتلاء هو الإخلاص والإتقان.
26- إقامة الصلاة على الوجه الذي يريده الله تنهى عن سوء الفعال والأخلاق {أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء } [سورة هود:87].
27- {وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ} [سورة هود:91] عادة أهل الباطل في كل الزمان تقديس الحس والمادة في مقابل الكفر بالغيبيات رغم البراهين القاطعة.
28- الأخوة والصلة الباقية والممتدة والمعتبرة هي أخوة العقيدة، وإلا فهي ليست بشيء ولوكانت لأقرب قريب {إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ } [سورة هود:46].
29- {وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ} [سورة يوسف:24] من راقب الله في سره وعرف عظمة الله لن يقدر على معصيته فهو الكبير العليم.
30- {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا} بسورة يوسف:83] إذا اجتمع مع الصبر الجميل حسن ظن بالله اقترب الفرج.
31- {كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ} [سورة يوسف:24] من علامات اصطفاء الله للعبد صرفـه عن محرمات.

تغريدات إسلاميات التي تم إعادة تغريدها:
1- { وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا } [سورة هود:6] كيف تقلق أيها الإنسان؟! أيرزق الله الدواب ويتركك أنت؟! توكل على الله يأتك الرزق..
2- سورة هود: الدعوة إلى الحق يجب أن تستمر دون يأس {فَاسْتَقِمْ} ودون تجاوز {وَلاَ تَطْغَوْاْ} [سورة هود:112] ودون تميع {وَلاَ تَرْكَنُواْ } [سورة هود:113]

سؤال المجلس: في سورة هود ذكر الله قصص عددًا من الأنبياء ثم ذكر آية جامعة ترسم المنهج فما هي الآية ؟ 
الإجابة: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ} [سورة هود:112].

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها
1. ﴿ قال معاذ الله .. ﴾ كن صارمًا مع الشهوات واتخذ أحسم المواقف في الخلوات..
2. ﴿ ونادى نوح ابنه وكان في معزل يابُنيَّ اركب معنا و لا تكن مع الكافرين ﴾ قال لا تكن مع الكافرين ولم يقل من الكافرين فتأمل ذلك
3. ﴿ إنا أنزلناه قرآنا "عربيًا" لعلكم "تعقلون" ﴾ كلما زاد حظك من اللغة العربية زاد تدبرك وتعقلك للقرآن..
4. ﴿يا بني أركب معنا ولا تكن مع الكافرين﴾ ولم يقل: مع الغارقين لأن مصيبة الدين أعظم المصائب.. اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا.
5. ﴿ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين﴾ قد يصدّقك البعيد ويكذّبك القريب .. ولست أنت المسؤول .
6. لم يكون حوله بحر أبدًا لكنّ يقينه بالله تخطّى ماتراه عيناه . (ويصتع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون)
7. تفقد صلاتك إذا لم تأمرْك بالمعروف وتنهاك عن المنكر .. ﴿أصلاتك تأمرك﴾
8. " وما من دابّةٍ في الأرض إلا على اللهِ رزقُها " الدوابّ : هي كل ما يدب على هذه الأرض ، ومنها أنت .. فثِق بالرزاق
9. من علامة إخلاص الداعية .. ثباته على الدعوة وإن قل من اهتدى على يديه .. ﴿وما آمن معه إلا قليل﴾
10. أما يخشى دعاة الشذوذ الجنسي أن تحل بهم عقوبة أسلافهم من قوم لوط؟! " وما هي من الظالمين ببعيد ".
11. (وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه) لا تحزنك سخرية الغافلين من يقين المؤمنين نحن نتنفس التوكل وهم بلهوهم مشغولون
12. يجعل الله على قلوب الكفار حجبًا تثقل فهمهم " قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرًا مما تقول "
13. من الناس من لا يدفعه إلى المعصية الحاجة، بل دناءة النفس " ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير "
14. {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون} لم يقل صالحون؛ لأن الصلاح الشخصي المنزوي بعيدا، لايأسى لضعف الإيمان.
15. "ويتمّ نعمته" اسأل الله النعمة .. فإن وهبك إياها فاسأله تمامَها .. وتمامُها أن تكون سببا في دخولك الجنّة ..
16. (ان ابني من اهلي ....وأنت احكم الحاكمين) قال احكم ولم يقل ارحم لان ليس من الادب ان يقول ارحم فالموضع موضع حكمة
17. نفسك الشيطان صديق السوء كلما دعوك إلى معصية قل لهم: ﴿فمن يَنصُرني من اللهِ إنْ عَصيتُه فما تَزيدُونني غير تخسير﴾
18. ( قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْر الله )، اللهم حقق لكل منّا مادعاه وتمنّاه، اللهم ارزق كل عقيم ذرية صالحة ...
19. (وجاؤوا أباهم عشاء يبكون) جاؤوا عشاء ليكونوا أقدر على الاعتذار في الظُلمة، لأن الحياء يكمن في العينين .
20. (قال رب "السجن أحب إلي" مما يدعونني إليه) المحب تكون المكاره لديه محبوبات إذا علِم بحب محبوبه لها
21. (وشهد شاهد"من أهلها" إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين) حين يتولاك الله حتى الفرج يأتيك من حيث لا تحتسب

تغريدات حسابي إسلاميات التي لم يعاد تغريدها:
1. (ليؤوس كفور) (لفرح فخور) تفقد قلبك مع مجيء النعم وفواتها
2. وماكان ربك مهلك القرى وأهلهامصلحون)ليس المهم أن تكون صالحًا بنفسك إنماالأصل أن تكون صالحا مصلحا،هذا أمانك من الإهلاك
3. سورة هود وما قبلها وبعدها تقوي العقيدة في نفوس المسلمين خاصة في زمن الأزمات وسورة هود تغرس مبدأ التوكل على الله.
4. (فاستقم كما أمرت) لا يكفي أن تكون مستقيما وإنما الاستقامة ينبغي أن تكون وفق المنهج الرباني حتى تجني ثمارها..



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل