مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الثامن

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (٨) بعنوان: #تدبرالجزء_٨ 
ضيف اللقاء: فضيلة الشيخ سلمان السنيدي @salman_alsonidi

تغريدات ضيف المجلس الشيخ سليمان السنيدي
1. مدخل لتدبر الآيات المكية تصور المعاناة الدعوية في العهد المكي يجعلنا نفهم المقاصد وندرك ترابطها في تناسب قويم عجيب
2. (جعلنا لكل نبي عدوا... ولو شاء ربك مافعلوه) النظر بعين القدر يهون من وطأتهم ويكشف وهنهم ويين أن البلاء بهم له حكمة ونهاية
3. ( أومن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس ) الهداية: حياة للقلب ونورمن الإيمان والقرآن ياثر به في الناس
4. ( صدره ضيقاً حرجاً كأنما يصعد في السماء ) إعجاز يتجدد عن غيب لا يعلم في عصر النبوة إنه وحي من السماء
5. ( وغرتهم الحياة الدنيا ) إنه سر الانحراف مهما تنوعت الحجج وطال الجدل وتنوعت الأعذار
6. ( ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً حرجاً ) النفور من الإيمان والخير والصلاح مشكلة مزمنة مهما تجددت وتنوعت اساليب الدعوة
7. ( زين للكافرين ما كانوا يعملون ) أما آن للقلب أن يكشف زيف زينة - ما حرم الله - وسرعة زوالها ويأنف من وحل وقع فيه الكفار

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف
1. (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين} اجعل حياتك وقفا لله وعامرة بالطاعة
2. (ولباس التقوى ذلك خير) ما اجمل أن يكون لباسك وسترك هو التقوى اللهم اجعلنا من المتقين
3. (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ( سلاح إبليس الذي يغوي به ابن آدم هو الوسوسة والتزيين فكن على حذر منه
4. ينبغي للداعية إلى الله أن يجمع بين الترغيب والترهيب {فإن كذبوك فقل ربكم ذو رحمة واسعة ولا يرد بأسه عن القوم المجرمين}
5. أحصيت كم مرة وردت كلمة(صراط مستقيم )في سورة الأنعام،فوجدتها ذكرت ٥ مرات،وهي مناسبة لموضوع السورة وأهدافها.والله أعلم
6. ﴿فَاتَّبِعوهُ وَاتَّقوا لَعَلَّكُم تُرحَمونَ﴾ اتباع القرآن علما وعملا سبب لنيل رحمة الله
7. {ومحياي ومماتي لله} الغايه الوحيده القادره على إقناع روحك وعقلك بجدوى الحياه..أن تعيش لله!!
8. (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) لذة العبادة في إخلاص القصد
9. (ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقاً...) إن وجدت نفسك تنفر من سماع كل ما يدعو للهداية،تضرَّع إلى الله بالدعاء أن يهديك.
10. {وجعلنا له نورا يمشي به في الناس} أروع النور عندما يبث وينشر بين الناس لذا لا يقتصر نفعك على نفسك
11. {قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا..} المؤمن أواب اذا أذنب عاد واستغفر واعترف بذنبه والله يحب الأوابين
12. وهو وليهم بما كانوا يعملون.. بقدر عملك الصالح تكون في ولاية الله..
13. (لا نكلف نفسا إلا وسعها) بمقدار ما تسعه طاقتها ولا يعسر على قدرتها فلا واجب مع العجز ولامحرم مع الضرورة.
14. سليم الصدر يتنعم بخصلة من خصال أهل الجنة.. " ونزعنا مافي صدورهم من غل .."
15. ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ ) إنها حياةُ الإيمان والطاعة والقلب ومن فقدها فهو من الأموات حقيقة .
16. (فَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ) لاتجادل ..فقط قل الحق
17. (وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ) احترس من مجرد الاقتراب ففيه بداية الوقوع
18. {ولباس التقوى ذلك خير}دليل على أن لباس الباطن و العناية به أهم من لباس الظاهر
19. "ونزعنا ما في صدورهم من غل" فلا نعيم يضاهي سلامة الصدر فعجل به في دنياك!
20. رحمة الله في الدنياوالآخره منوطه بإحسانك مع الله ومع عبادالله فإن أردت الرحمه فأحسن!! {إن رحمت الله قريب من المحسنين}

سؤال المجلس: 
الايات المكية له موضعات واساليب تحاكي اوضاعاً خاصة فهل هي التي نزلت في مكة او التي تزلت قبل الهجرة؟

الإجابة:
قبل الهجرة

تغريدات المشاركين على وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها
1. يفهم الكثيرين من قصة آدم أن أصل الشرور والذنوب ثلاث: الاستكبار ( رفض إبليس للسجود( الحرص (الأكل من الشجرة( الحسد(قابيل وهابيل(
2. يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا) إن تأثرت بمنطق المشككين في عقيدتك وكلامهم فلتخف أن يكون قلبك مثلهم
3. وذروا ظاهر الإثم وباطنه كما تعمل على الفرار من الذنب اعمل على خلو قلبك مما يكره الله فينظر فيه لا يرى إلا الخير وحبه
4. زينة البدن اللباس .. وزينة القلب .. تقوى رب الناس .. ﴿ولباس التقوى ذلك خير﴾
5. ﴿ ونزعنا ما في صدورهم من غلّ ﴾ قلبك الصافي .. شيءٌ من الجنة .
6. ﴿قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين﴾ لو اتخذناها قاعدةً للحياة لصحّت نوايانا ! ومحياي .. يارب حياتي كلّها لك .
7. ﴿ وربك الغني ذو الرحمة ﴾ الغنى و الرحمة لا تجتمع إلا في عظيم..! سبحان ربي العظيم.
8. لقدأمرك بترك الذنوب جميعها،ظاهرهاوباطنها،صغيرها وكبيرها،لتعلم خطورة الذنب في العاجل والآجل (وذروا ظاهر الإثم وباطنه)
9. { قد خسروا أنفسهم} أعظم خسارة عندما يخسر الإنسان نفسه بأن يتركها في أوحال الذنوب إلى مرحلة {نسوا ﷲ فأنساهم أنفسهم}
10. ﴿أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس﴾ أنتَ مؤمن وطائع لله ؟ إذَن أنتَ حيّ . فالحمدلله الذي أحيانا
11. (يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا) يثبت مرضى القلوب بعضهم بعضا بالحجج الملتوية ألا يكون الصالحون لبعضهم عونا ؟
12. " ولاتقربوا الفواحش" لم ينهى عن الفواحش مباشرة وإنما حذر من خطورة الإقتراب منها وكل مايؤدي إليها .
13. المتكبر عند الله صغير ... قال الله عن أبليس "إنك من الصاغرين" الأعراف اية ١٣
14. في إعلانه عليه الصلاة والسلام مقالته هذه{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي..}ما يُلزم المؤمنين التأسي به في إخلاص العمل
15. "قد فصل لكم ما حرم عليكم" تبين أن الحرام قليل محصور أما الحلال فمن رحمة الله بنا أنه لا حد له
16. من أعمى الله قلبه، فلو اجتمعت له كل الأدلة، فلا حيلة فيه، {مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ}
17. جرت سنة الله أن يكون الحق مع القلة وأن أكثر الناس لاتتبع إلا الظن والباطل " وإن تطع أكثرمن في الأرض يضلوك"
18. "أو من كان ميتاً فأحييناه" فالجاهل ميت وحياته بالعلم ولا علم يضاهي الوحي"وجعلنا له نوراً"
19. "فمن اضطر غير باغ ولا عاد " من مقاصد الأحكام في الشريعة مراعات مافيه صلاح الدين والدنيا ومصلحة الفرد والمجتمع
- ابرزالموضوعات- بيان عداوة شياطين الإنس والجن للأنبياء وأتباعهم - الأمر بالأكل مماذكر اسم الله عليه وتحريم مالم يكن كذلك -بيان المحرمات وتفصيلها - ذكر ابتداء خلق آدم عليه الصّلاةُ والسلام وقصته -ذكر طرف من قصص الانبياء(كنوح وصالح وهود)عليهم السلام
20. ﴿ ذلكم وصاكم به ﴾ هذه وصايا العليم الحكيم ﷻ ..

تغريدات حسابي إسلاميات:
1. (أنا خير منه) قالها ابليس فعوقب باللعن والطرد! احذر أن تقولها ففيها سوء أدب مع الله، كبر في النفس، سوء ظن بالآخرين
2. (ينزع عنهما لباسهما ليريهما...) يعلم ابليس أن كشف العورات أس الشهوات فليت من يروج للتعري يعلم أنه يروج لبضاعة شيطانية
3. (وهو الذي جعلكم خلائف في الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات) التفاوت سنة إلهية يمتحن الله بها عباده (ليبلوكم فيما آتاكم)
4. (فاذكروا آلا الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين) لا يفسد في الأرض إلا كل جاحد لنعم الله والمصلِح هو من تذكر النعم وشكرها
5. اختصت الأعراف بـ4نداءات لبني آدم:تحذير من وسوسة الشيطان وتجنب فتنته والحث على أخذ الزينة عند كل مسجد والايمان بالرسل
6. عند شدة حاجتك للتوبة بعد معصية اعترف بذنبك مباشرة ولا تؤخره حتى ولو بحرف(ربنا ظلمنا أنفسنا) لا (يا ربنا ظلمنا أنفسنا)
7. (ولا تجد أكثرهم شاكرين) اللهم اجعلنا من القلة الشاكرة لا من الكثرة الجاحدة



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل