تفسير وتدبر الفاتحة - الرحمن الرحيم - 4

تفسير وتدبر سورة الفاتحة 
وقفات وتأملات في الآية (الرحمن الرحيم) - 4
لماذا (الرحمن الرحيم) تكررت مرتين في الفاتحة؟ 
لطائف قرآنية - د. صلاح الخالدي

الرحمن الرحيم" اسمان جليلان من أسماء الحسنى ، وقد وردا مقترنين حيث ذُكرا في الآية الأولى وفي الآية الثالثة : (بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم.) الفاتحة :1-3
وقد يتساءل بعضهم عن حكمة إفرادهما في الآية الثالثة ، ويقول : ألا يكفي ذكرهما في البسملة؟ ولماذا هذا التكرار؟
نقول : هذا ليس تكراراً ، فمن المعلوم أنه لا تكرار في القرآن ، وانما هو "تنويع" في الاسلوب القرآني ، بمعنى أنه إذا أعاد القرآن ذكر الكلمة او الجملة او الآية فإنما يضيف لها معلومة جديدة ، أو يعيد عرضها كحكمة جديدة ، وهذا تنوع وليس تكراراً ونلفت أنظار الناظرين في القرآن إلى بعض حكم ذكر " الرحمن الرحيم " مرتين في الفاتحة : 

1- هما في البسملة "عامّان" لأن البسملة آية عامة ، في أول كل سورة - على الراجح- فكل سورة رحمة من الله بالمسلمين ، أنزلها اليهم لأنه "الرحمن الرحيم" ، أما في الآية الثالثة فهما خاصان في الفاتحة، وخص الله الحكيم سورة الفاتحة بالرحمن الرحيم للإشارة الى فضلها ومنزلتها ، بإعتبارها أفضل سورة في كتاب الله ، فقد اشتركت مع باقي السور بالرحمة التي في البسملة ، ثم اختصت برحمة خاصة بها في الآية الثالثة!

2-"الرحمن الرحيم" في البسملة صفة للفظ الجلالة " الله " . فهي رحمة ألوهية : " بسم الله الرحمن الرحيم " ... أما في الآية الثالثة فهما صفة لرب العالمين : " الحمد لله رب العالمين " ، فهي رحمة ربوبية .. فالله هو الرحمن الرحيم ، ورب العالمين هو الرحمن الرحيم ، فالثانية غير الاولى ، فلا تكرار !!

3- "الرحمن الرحيم" في البسملة مرتبطان بالاستعانة ، لأن الرب في "بسم" للاستعانة فمن معاني " بسم الله الرحمن الرحيم " : استعين بالله ،لأنه رحمن رحيم ... أما في الآية الثالثة فهما مرتبطان بالحمد . وكأنك تقول : الحمد لله رب العالمين ، لأنه رب العالمين .

والخلاصة : الرحمة في البسملة رحمة للفاتحة ورحمة لجميع سور القرآن، والرحمة الثانية رحمة للفاتحة فقط ... 
والرحمة في البسملة رحمة ألوهية، والرحمة الثانية رحمة ربوبية 
والرحمة في البسملة مرتبطة بالاستعانة، والرحمة الثانية مرتبطة بالحمد. 
والله اعلم.
وسبحان الله منزل هذا القرآن المعجز المليء بالحكم والفوائد واللطائف ...



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل