تفسير وتدبر سورة الفاتحة - مقدمة

مشروع تفسير وتدبر سورة الفاتحة

إعداد صفحة إسلاميات حصريًا

مقدمة:
إن أعظم الكتب كتاب الله تبارك وتعالى ؛ وإن أعظم سورة في ذلك الكتاب هي سورة الفاتحة ؛ فهي بالنسبة للقرآن كالخطبة أو المقدمة بالنسبة للكتاب؛ والقرآن شرح لها؛ ومعلوم أنه كلما كان صاحب الكتاب أعلم وأبلغ كان تلخيصه لمقاصد كتابه في مقدمته أكمل؛ هذا بالنسبة لكلام المخلوقين الذين علَّمهم الله تبارك وتعالى من النطق والبيان بحسب حاجتهم وأهليتهم ؛ فكيف إذا كان الكتاب كتاب رب العالمين ؟! 
فالفاتحة أعظم السور وأم القرآن ، جمعت جميع مقاصد القرآن ولذلك سميت أم القرآن ، وارجع إلى التفاسير لترى كثرة أسمائها وفضائلها ، وحُق لمن قرأها بتدبر وامتثال أن يمتلىء قلبه يقيناً وإيماناً ، وأن يكون عالماً راسخاً أكرمه الله بنور العلم واليقين . 
الدرر الماتعة في تدبر سورة الفاتحة – د. عائشة القرني
***************
سورة الفاتحة هي أم الكتاب وأم القرآن وهي السبع المثاني وهي السورة التي لا تصح الصلاة إلا بها فهل تدبرنا يوماً لماذا هذا التشريف لهذه السورة العظيمة؟ وهل تأملنا في معاني كلماتها وترتيب آياتها يوماً؟ وهل نستشعر ونحن نقرؤها كل يوم 17 مرة في الفرائض عدا النوافل أنها صلة بين العبد وربه؟ هل تدبرنا في معنى الحديث القدسي: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين؟ هل استشعرت ضعفك أيها العبد وأنت تعلن التوحيد الخالص لله تعالى وتطلب منه الاستعانة وحده وتطلب الهداية كما أنعم على من قبلك بالهداية إلى هذا الدين الحق؟

للإجابة على كل هذه التساؤلات وغيرها تعالوا معنا نتدبر سورة الفاتحة ومنهجنا في هذه السلسلة المباركة هو تدبر السورة من عدة نقاط منها:

معرفة اسم السورة
عدد آياتها
مكية أو مدنية
سبب نزولها
محور السورة أو هدفها
مواضيع السورة
تناسبها مع السورة التي قبلها والسورة التي بعدها
تناسب بداية السورة مع خاتمتها
حصر أسماء الله الحسنى الواردة في السورة
معرفة معاني غريب الكلمات في السورة وحصر الكلمات المتكررة ومناسبتها لمحور السورة
ذكر فضائل السورة إن وجدت والاستدلال عليها من حديث صحيح لا شك في صحته

منهج المشروع مدارسة السورة:


تفسير آيات السورة (من تفسير السعدي ومحاضرات دورة الأترجة القرآنية وغيرها من التفاسير بحسب الحاجة)
هدايات السورة (من برنامج هدايات قرآنية - د. مساعد الطيار)
في أفياء السورة (من برنامج هدايات قرآنية - د. محمد بن عبد العزيز الخضيري)
توجيهات وأعمال السورة (من موقع القرآن..تدبر وعمل)
تدبر آيات السورة (من تأملات وتغريدات علمائنا الأفاضل التدبرية)
فوائد من السورة (من كتاب المختصر في التفسير)
تأملات (تأملات تدبرية من فريق العمل سيكون بعد مدارسة كل مجموعة من الآيات كتطبيق عملي لهذه الآيات وأثرها على القلب وهذه الفقرة نرجو بها حثّ كل المتابعين للموضوع على التوقف مع آيات السورة وكتابة أثرها على قلوبهم وعلى حياتهم العملية فتكون بمثابة توقيع للآيات على حياتنا حتى يكون القرآن حياة لنا في الدنيا فنسعد به ونحيا به الحياة الطيبة التي وعد الله تعالى عباده)
نبدأ على بركة الله وباسمه نستعين وعليه نتوكل نساله الإخلاص في النية والقول والفعل ونسال الله تعالى باسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يبارك في هذا المشروع ويجعله فاتحة خير علينا وعلى كل المتابعين وأن يكون لنا ولكم علما ينتفع به وصدقة جارية لنا إلى يوم الدين. وبإذن الله نسير على هذا المنهج مع باقي سور القرآن راجين صحبة القرآن وبركته وهداياته وأنواره...
ونستغفر الله من تقصيرنا ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شر الشيطان أن يثبطنا عن هذا العمل.
تابعونا بارك الله بكم ونفعنا وإياكم بالقرآن العظيم.
إدارة صفحة إسلاميات
على بركة الله نبدأ وبسمه نستعين. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل