آية وتفسير - فضائل سورة الكهف

آية وتفسير - 77

تفريغ صفحة إسلاميات حصريًا

فضل سورة الكهف

سورة عظيمة نقرؤها كل يوم جمعة ونحن بحاجة ماسة لمعرفة معانيها وتدبر آياتها حتى يعظم انتفاعنا بآياتها يقول الطبري رحمه الله: إن لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يتعلم تأويله كيف يلتذّ بقرآءته؟! وهذا من أهم أسباب تأثير القرآن في حياة الصحابة والسلف الصالح وضعف أثره في حياتنا اليوم والله المستعان! هذه موعظة بليغة لنا لنجتهد في تدبر آيات القرآن وفهم معانيها ومراد الله عز وجلّ بها.

بعض فضائل هذه السورة وما ورد فيها من الأحاديث:

·         أخرج البخاري ومسلم من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أن أحد الصحابة رضوان الله عليهم قرأ ليلة سورة الكهف فنظر فإذا سحابة قد غشيته فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنها السكينة تنزلت عند القرآن.

·         في هذا الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال وفي رواية من حفظ الثلاث آيات من أول الكهف وفي رواية من قرأ العشر الأواخر.

·         وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين الجمعتين. وهذا الحديث روي موقوفاً على أبي سعيد رضي الله عنه وهو أصح إسنادًا من الرواية المرفوعة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فله حكم الرفع فإن مثل هذا الخبر لا يقال بالرأي والاجتهاد.

اللهم وفقنا لتدبر كتابك والعمل به وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا يا ذا الجلال والإكرام.

 

http://www.tafsir.net/lesson/6153



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل