دلالة اختلاف رسم كلمة (سعوا) في القرآن الكريم - د. محمد داوود

سعوا / سعو

د.محمد داود

س: لماذا رسمت كلمة (سَعَوْا) فى الحج بإثبات الألف بعد واو الجماعة بينما رسمت فى سورة سبأ بحذف الألف بعد واو الجماعة (سعو) ونص الآيتين يكاد يكون واحدًا هنا:
(وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (51) )الحج
و ( وَالَّذِينَ سَعَوْ فِي آَيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (5) ) سبأ

الجواب:

(سَعَوْا) بإثبات الألف بعد واو الجماعة (الحج/51) لما تقدمها ذكر تكذيب الكفار لسـيدنا رسول الله وضم إليهم تكذيب الذين من قبلهم لأنبيائهم: نوح وعاد وثمود وإبراهيم ولوط وموسى، قال الله تعالى: 
( وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ (42) وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ (43) وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (44) ) الحج
فناسب ذلك إثبات الألف للدلالة على زيادة معنى السعى فى التكذيب بينما (سَعَوْ) بدون ألف بعد واو الجماعة فى (سبأ/5) تقدمها ذكر تكذيب الكفار لسيدنا محمد فقط دون ذكر لتكذيب باقى الأنبياء؛ فناسبها عدم إثبات الألف بعد واو الجماعة ليميزها على (سعوا) التى فى الحج، وفى هذا إشارة إلى فرق دلالى بين الحالتين يدركه الملهمون أصحاب الحس اللغوى المرهف وهذا ما كان عليه الذين كتبوا الوحى ببصيرة وعلم.

(وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ ) (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الأَلْبَابِ)

( فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ)

وسبحان من هذا كلامه



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل