إشراقات في آيات - الإلحاق

إشراقات في آيات – الإلحاق

د. أيمن سويد

تفريغ صفحة إسلاميات حصريًا

إن الله سبحانه وتعالى يقول (وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ) [النساء: 69] أعلى الدرجات التي ذكرها ربنا درجة الأنبياء وهذه الدرجة بالنسبة إلينا بابٌ مغلق لا سبيل إلى الوصول إليها فقد أُغلق باب النبوة بمحمد صلى الله عليه وسلم، لا نبوة بعد رسول الله ولكن (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) [الأحزاب: 40]. قال تعالى (والصديقين) هذه أعلى ما يمكن أن يصل إليه غير الأنبياء درجة الصديقية أعلى ما يمكن أن يصل إليه غير الأنبياء مثل سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

(والشهداء) منزلة الشهداء أدنى من درجة الصديقين.

ثم قال تعالى (والصالحين) الصالحون أدنى المراتب المذكورة في الآية الكريمة.

 

هذا جانب، في المقابل يقول سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام في سورة الشعراء (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴿٨٣﴾) سيدنا إبراهيم يسأل الله عز وجلّ أن يلحقه بهذه المرتبة الأخيرة ويلحقه بهم إلحاقًا وكأنه يقول: أنا لست من الصالحين ولكني أسأل ربي أن يلحقني بهم إلحاقًا، تصوروا هذا التواضع مع أن إبراهيم عليه السلام هو أفضل شخصية خلقها الله عز وجلّ من البشر بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. أعلى البشر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء، قال الله تعالى (وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ) [البقرة: 130] وقال (فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا) [آل عمران: 95] ومع ذلك يقول سيدنا إبراهيم عليه السلام تواضعًا (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴿٨٣﴾) والصالحون هم أقل المراتب فإذا كان إبراهيم الخليل يقول هذا فماذا نقول نحن؟! اللهم اغفر لنا وارحمنا وألحقنا بالصالحين. وما قاله إبراهيم عليه السلام قاله من بعده ابن حفيده سيدنا يوسف ابن يعقوب ابن إسحق ابن إبراهيم الذي سمّاه النبي صلى الله عليه وسلم الكريم بن الكريم الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم، قال سيدنا يوسف (رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ﴿١٠١﴾ يوسف) حتى سيدنا يوسف عليه السلام قال (وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) نسأل الله عز وجلّ أن يلحقنا نحن بهم وأن يجعلنا من الصالحين وأن يلحقنا بالصالحين وأن يحسن ختامنا أجمعين، آمين آمين.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل