علمني نبيي - الصلاة الإبراهيمية

علّمني نبييّ صلى الله عليه وسلم 
دروس وعبر من صاحب السيرة العطرة صلى الله عليه وسلم 
ماذا تعلّمنا الصلاة الإبراهيمية؟
إعداد صفحة إسلاميات

لم يترك رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرًا من أمور الدين والدنيا إلا علّمه صحابته الكرام رضوان الله عليهم ووصلنا من خلال الأحاديث الصحيحة والسنة النبوية الشريفة.
جاء في الصحيحين عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: قد عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

وهذه الصلاة الإبراهيمية (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد) هي التي نقرؤها في التشهد في الصلاة ولو تأملنا في صيغة هذه الصلاة نخرج منها بفوائد عظيمة:

أولها: أن السؤال من أبواب العلم فالصحابة الكرام كانوا حريصين أشد الحرص على تعلّم كل أمورهم من النبي صلى الله عليه وسلم بالتلقي منه مباشرة أو عن طريق سؤاله عما يخطر في بالهم من تساؤلات، وكيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي من هذه الأسئلة التي ننعم بنفعها جميعًا كمسلمين.

ثانيها: أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو النبي الأسوة، النبي الخاتم لا يخرج عن دائرة الاقتداء بأبي الأنبياء وأبي الحنيفية السمحاء التي جاء بها نبينا صلى الله عليه وسلم فيطبق واقعا عمليًا أمر الله عز وجلّ له (فبهداهم اقتده).

ثالثها: يعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم توقير خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام ففي الصلاة الإبراهيمة طلب ودعاء لله تعالى أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما صلّى على جدّه أبو الأنبياء خليل الرحمن الذي سمّانا مسلمين إبراهيم عليه السلام رافع قواعد البيت، المستسلم لأمر ربّه وهذا تعليم لنا أن نوقّر نبي الله إبراهيم عليه السلام كما وقّره رسولنا صلى الله عليه وسلم فهو من أولي العزم من الرسل ونبينا خاتم الأنبياء وخاتم أولي العزم منهم صلوات ربي وسلامه عليهم جميعًا.

رابعها: التعلّم بالقدوة. فالرسول صلى الله عليه وسلم اقتدى بخليل الرحمن إبراهيم عليه السلام لما علّمه الله سبحانه وتعالى إياه من خلال الوحي ونحن ينبغي علينا أن نتعلم من مصدر العلم الإلهي: القرآن العظيم ثم السنّة النبوية المطهرة. 
صيغة الصلاة الإبراهيمية هذه تفتح لنا أبوابًا من العلم لنستزيد معرفة بالله سبحانه وتعالى الخالق الربّ منزّل الكتب ومرسل الرسل للعباد الذي يصطفي من عباده من يشاء وقت شاء ليرسله بما شاء إلى من شاء. ونستزيد معرفة بأنبياء الله تعالى القدوة والأسوة مبلّغي وحي السماء لأهل الأرض أولهم وأبوهم إبراهيم عليه السلام وخاتمهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. 
هل سبق لنا وسألنا أنفسنا: ما الحكمة من اختيار إبرهيم عليه السلام تحديدًا ليطلب الرسول صلى الله عليه وسلم منا أن نصلي عليه كما صلى على إبراهيم؟! 
هذا السؤال يدفعنا لتدارس سيرة نبي الله تعالى إبراهيم عليه السلام نتعرف على صفاته التي حباه الله تعالى بها فخوّلته أن يكون خليل الرحمن الذي أُوكل إليه رفع بيت الله الحرام مهوى أفئدة المسلمين من كل مكان إلى يوم الدين، والذي كرّمه ربي سبحانه وتعالى بأن جعل من أنساك الحج والعمرة صلاة ركعتين خلف مقامه عليه الصلاة والسلام الذي حفظ له اجتهاده وحبّه بالله تعالى الذي أمره ببناء البيت. هذا كله لا لنقرأه فقط وإنما لنقتدي به ونتأسى بهذا الحب لله تعالى ولأوامر الله تعالى في كل أمرنا. فعندما تعبد الله سبحانه وتعالى عن حبّ فإنك ستجتهد في عبادتك أكثر مما هو مطلوب منك.
إبراهيم عليه الصلاة والسلام أبو الأنبياء وخليل الرحمن، عندما أمره الله تعالى برفع قواعد البيت كان يكفيه أن يرفع القواعد بقدر ما تطاله يداه لكنه عليه الصلاة والسلام اجتهد في عبادته حبّاً بالآمر عز وجلّ فجاء بحجر ووقف عليه ورفع البيت زيادة عما تطاله يداه فأكرمه الله تعالى بأن أمر المسلمين إلى يوم الدين أن يتخذوا من مقام إبراهيم مصلّى ولهذا نحن نصلي خلف المقام ركعتين إكرامًا لإبراهيم عليه السلام ولكن حتى لا يدخل إلى عقيدة المسلم أي خلل أُمرنا أن نقرأ في الركعة الأولى بسورة الكافرون وفي الثانية بسورة الإخلاص وهما سورتا التوحيد لله تعالى وإخلاص العبادة له فنحن وإذ نصلي خلف المقام تكريمًا لمن كرّمه الله تعالى إلا أننا نخلص العبادة لله تعالى وحده سبحانه فلا نتبرك بالمقام ولا نطوف حوله وإنما نصلي خلفه امتثالًا لأمر الله سبحانه وتعالى وتكريمًا لمن اجتهد في عبادته حبًا لله تعالى ولا عجب أن يجعل الله عز وجلّ إبراهيم عليه السلام خليلًا..
إذن فرق بين أن تؤدي العبادة فريضة لتنتهي منها وبين أن تؤديها بحبّ للذي أمرك بها جلّ جلاله فتجتهد في عبادتك لعل الله تعالى يكرمك بحبّك له واجتهادك في عبادتك فيجعل لك مقامًا عنده تراه في الدنيا والآخرة.
هذا ما وفقني الله تعالى لتأمله في صيغة الصلاة الإبراهيمية التي نرددها كل يوم في صلاتنا وفي غيرها أسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا لاستحضار هذه القدوات المباركة التي اصطفاها الله عز وجلّ لتكون مبلّغة الوحي لأهل الأرض والمؤمن الفطن يحرص على أن يقتدي بهم حبّا وطاعة لله تعالى الذي أرسلهم وحبّا بهم وتأسيًا بهم كلٌ على قدر توفيق الله تعالى له.
اللهم أعنا على الاقتداء بأنبيائك والسير على صراطك المستقيم كما ساروا ولا تحرمنا يا رب صحبتهم في الآخرة فإنا نشهدك يا رب أنهم بلّغونا الرسالة وأدّوا الأمانة وأنا مؤمنون بك ربًا وإلهًا وخالقًا ومؤمنون بهم أنبياء ورسلا كرامًا فلك اللهم الحمد على نعمة الإسلام ونعمة القرآن ونعمة إرسال الرسل الكرام.
سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

صفحة إسلاميات
كتب بتاريخ 22 جمادى الأولى 1436هـ
----------------------------
صيغ الصلاة الإبراهيمية:
وردت صيغ متعددة للصلاة الإبراهيمية هي:

1- ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري ومسلم

2- ( اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري ومسلم

3- ( اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد عبدك ورسولك وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ) رواه البخاري

4- ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وآل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه النسائي بسند صحيح

5- ( اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ) رواه مسلم وأبوعوانه

6- ( اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل بيته وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) رواه أحمد والطحاوي بسند صحيح



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل