إشراقات في آيات - ذكر الله

إشراقات في آيات – ذكر الله

د. أيمن سويد

تفريغ صفحة إسلاميات حصريًا

نقرأ في القرآن العظيم قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ﴿٤١﴾ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴿٤٢﴾ الأحزاب) ونقرأ أيضًا في القرآن العظيم (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (152) البقرة) ذكر الله سبحانه وتعالى هو أن يخطر على بالنا سبحانه وتعالى، أن نستشعر أنه هو الذي أوجدنا، هو الذي أعطانا، هو الذي منحنأن أن لا نكون نعيش في نعمه ونحن بعيدون كل البعد عنه سبحانه وتعالى. ذكر الله سبحانه وتعالى عبادة لا تحتاج إلى وضوء وعبادة لا تحتاج أن نتوجه إلى القبلة ولا أن نكون في مكان معين وليس لها زمان، ذكر الله سبحانه وتعالى أسهل العبادات وهو أن يكون على بالنا جلّ جلاله وكل ما حولنا من الأشياء تذكرنا به سبحانه وتعالى إذا نظرنا إلى الباب نقول: من خلق خشب هذا الباب؟ من خلق المعادن التي في هذا الباب؟ من الذي خلق العقل البشري الذي صنع هذا الباب بهذا الشكل وجعل له تلك المفصلات وذاك المقبض وهذا القفل؟ كل ما حولنا يدلنا على الله، إن رأينا الشمس في شروقها أو في غروبها، إن رأينا البحر، إن رأينا رودة، إن رأينا زهرة، بل إن رأينا أنفسنا في المرآة فإننا نرى صنعة الله سبحانه وتعالى  لذلك ذكر الله عبادة من تركها فليس له عذر. وهي مطلقة قال تعالى (اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا) ولم يحدد كم هو، قال علماؤنا: معنى ذكرًا كثيرًا يعني أن يكون الغالب على العبد في أغلب أحواله أنه ذاكر لله سبحانه وتعالى ويعمّ ذلك الصلوات الخمس وصلاة النافلة من صلاة قبلية وصلاة بعدية في الصلوات الخمس وغيرها من الصلوات كصلاة الضحى وصلاة الوتر وصلاة الليل هذه كلها من ذكر الله سبحانه وتعالى. أذكار الصباح والمساء أن يبدأ الإنسان نهاره بالاستعاذات "اللهم ما أَصْبَح بي من نعمة أو بأحدٍ مِنْ خلقك؛ فمنك وحدك، لا شريك لك، فلك الحمد، ولك الشكر" الاعتراف له بالفضل جلّ جلاله وكذلك أذكار المساء كذلك أذكار المناسبات كلها، إذا لبس ثيابه ماذا يقول؟ إذا دخل بيته ماذا يقول؟ إذا نظر في المرآة ماذا يقول؟ إذا تناول طعامه ماذا يقول؟ إذا شرب شرابه ماذا يقول؟ إذا خلع ثيابه ماذا يقول؟ كل هذه العبادات وغيرها من العبادات لها أذكار مشروعة في ديننا ولله الحمد ومن أراد أن يعرف أغلبها فعليه بكتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله تعالى.

 

إذن ذكر الله عز وجلّ عبادة سهلة لعلنا في حلقات قادمة نوضح أهم الأذكار التي وردت في شرعنا الشريف اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وتقبل منا، آمين. 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل