إشراقات في آيات - الأذكار الشرعية - 3

إشراقات في آيات – الأذكار الشرعية – 3- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

د. أيمن سويد

تفريغ صفحة إسلاميات حصريًا

ما زلنا نتكلم عن بعض الأذكار الشرعية الواردة في ديننا الحنيف اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام. من جملة تلك الأذكار الواردة في شرعنا المطهّر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهي أن يقول المصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم صل على محمد وآله وسلم. فإن أضاف كلمة (سيدنا) لا إشكال في ذلك إن كان في غير الأمور الواردة كالصلاة الابراهيمة أو كلام المؤذن الأذان فهذه لا بد فيها من الالتزام بالألفاظ الشرعية أما في الذكر المطلق فإن كنت معتادا أن يقول سيدنا محمد فقلها لا شيء في ذلك: اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم.

هذه الصلاة على رسول الله أمرنا بها ربنا سبحانه وتعالى بقوله (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ) إن الله جلّ جلاله، وملائكنه، تصوروا كم عدد الملائكة الكرام وما أكثرهم لا يحصيهم إلا من خلقهم ومع ذلك قال (وملائكته) لم يقل وبعض ملائكته يصلون على النبي ولم يسمه لأنه إن قيل النبي فهو محمد صلى الله عليه وسلم بلا نزاع. ثم التفت إلينا فقال: يا أيها الذين آمنوا، يا من صدّق بي ربًا موجدًا آمرًا ناهيًا، صلّوا عليه وسلموا تسليمًا فقد أُمرنا بالصلاة عليه وأمرنا بالسلام وذكر علماؤنا رحمهم الله أن أفضل الصلاة هي الصلاة الابراهيمية التي نقولها في الصلاة:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد

اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم  

هذه الصيغة قال العلماء هي أفضل الصيغ على الإطلاق ولو كان غيرها أفضل منها لأُمرنا بأن نقوله في الصلاة فلما أُمرنا أن نقول هذه في الصلاة من قبل النبي صلى الله عليه وسلم لما قالوا: هذا السلام عليك يا رسول الله قد عرفناه فكيف نصلي عليك؟ قال: قولوا: اللهم صل على محمد، وذكر الصلاة الإبراهيمية.

وصيغ كثيرة جدًا فحواها واحد وهو أن يطلب العبد من الله عز وجلّ أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وأن يسلم أن يقول: اللهم صل على محمد وآله وسلم وبعضهم يزيد يقول اللهم صل على محمد وآله وأصحابه أجمعين وسلم تسليما كثيرًا إلى يوم الدين فإن زاد فهو شيء حسن لأنها عبادة مطلقة لكن في العبادات المقيدة لا زيادة ولا نقصان لا بد أن يؤتى بها كما أمر بها شرعنا المطهّر

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أهم فوائدها أن الله عز وجلّ يصلي على من يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشرا وفي الحديث الصحيح: من صلى عليّ صلاة صلّى الله عليه بها عشرا.

ما أسهل هذه العبادة وما أحرانا أن نجعل لنا في اليوم ولو مئة مرة ونحن ذاهبون ونحن راجعون أن نقول: اللهم صل على محمد وآله وسلم، نسأل الله عز وجلّ أن يعيننا على ذلك وأن يتقبل منا إنه تعالى سميع قريب مجيب.

 

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل