إشراقات في آيات - الأذكار الشرعية - 1

إشراقات في آيات – الأذكار الشرعية - 1

د. أيمن سويد

تفريغ صفحة إسلاميات حصريًا

كنا في حلقة ماضية تحدثنا عن ذكر الله سبحانه وتعالى وأنه أفضل العبادات وهناك أذكار في ديننا وشرعنا منصوص عليها بألفاظها فأحببت أن أنبه على بعضها حتى نأخذ منها بما نستطيع فإن الله عز وجلّ لا يكلف نفسًا إلا وسعها. من أهم هذه الأذكار على الإطلاق كلمة (لا إله إلا الله) ومعناها: لا معبود بحق إلا الله، لا إله يستحق العبادة لا يوجد في هذا الكون يستحق أن أتوجه إليه بكلّيتي إلا الله سبحانه وتعالى قال تعالى (فاعلم أنه لا إله إلا الله) لم يقل: فقل لا إله إلا الله وإنما اعلم معناها اعلم بأنه ليس في هذا الكون من يستحق أن يتوجه إليه العبد بكليته إلا الله سبحانه وتعالى قال تعالى (فاعلم أنه لا إله إلا الله). وفي الحديث الشريف الذي رواه جابر بن عبد الله رضي الله عنه وأخرجه الترمذي وقال حديث حسن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أفضل الذكر لا إله إلا الله. فبالله عليكم ما الذي يمنع الواحد منا  وهو ذاهب إلى عمله وهو راجع إلى بيته وهو يسير في طريقه أن يقول لا إله إلا الله ويكرر هذه اللفظة وهو يستشعر معناها ما استطاع إلى ذلك سبيلا، لو أنه غفل قليلا عن معناها وانشغل بما يرى أثناء قيادة السيارة أو في الطريق لكن لسانه يذكر الله سبحانه وتعالى فإن انضاف إلى ذكر اللسان حضور القلب كان هذا أقوى وكان هذا أنفع للعبد نسأل الله عز وجلّ أن يعيننا على أداء ذكره حق الأداء.

من جملة الأذكار الواردة في شرعنا والتي أخرجها الإمام البخاري رحمه الله من حديث سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن - انظروا إلى هذا التشويق، بعد هذا التشويق بيّنهما صلى الله عليه وسلم بقوله: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

كلمة سبحان هي مصدر سبح يسبح تسبيحا أو سبحانا. سبّح يسبِّح معناها نزّه ينزه سبحان الله أي أنزّه الله عن كل وصف لا يليق به، كلما سمعتم سبحان الله يعني القال يقول: أنزّه الله عن كل وصف لا يليق به. والحمد لله يعني أعترف بفضل الله أعترف بنعم الله. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. ما أسهلهما من كلمتين كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم فلنكثر منهما سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. اللهم اجعلهما في صحائفنا يا رب العالمين.

 

 

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل