إشراقات في آيات – الإيمان قبل الأوامر والنواهي

إشراقات في آيات – الإيمان قبل الأوامر والنواهي

د. أيمن سويد

تفريغ صفحة إسلاميات حصريًا

لو تأملنا في القرآن العظيم نجد أن هناك مواضع عديدة في القرآن الكريم نجد أن الله عز وجلّ قبل أن يأمرنا بأمر أو ينهانا عن نهي يقول لنا (يا أيها الين آمنوا) ثم يأمر ويقول لنا (يا أيها الذيم آمنوا) ثم ينهى، قبل أن يأمرنا فاعلوا كذا أو ينهانا لا تفعلوا كذا يخاطبنا بـ(يا أيها الذين آمنوا) ومعنى هذه العبارة: يا معشر من آمن بي ربًا خالقًا موجدا فاعلا لما أريد حاكما عليما إلها موجدا إن كنتم آمنتم بذلك فافعلوا كذا فإني آمركم أن تفعلوا كذا أو فإني أنهاكم أن تفعلوا كذا، ألاحظتم هذا المعنى بين الأمر والنهي من جهة وبين ربطه بالإيمان؟.

قد ابتلينا في هذا العصر فيمن يتكلم هنا وهناك ويعطي الناس الأوامر الإلهية من غير أن يربطها بالذي أمر بها جلّ جلاله فيقول له الشيخ فلان قال هذا حرام والمفتي فلان قال هذا لا يجوز، والمسلم العادي الذي لم يتعمق في الدين لما يسمع الشيخ فلان والمفتي فلان يظن أن فلان هو الذي يأمر وهو الذي ينهى وإني إن فعلت هذا أفعله طاعة لهذا الشيخ أو لهذا المفتي أو لهذا العالم مع أن الطاعة هي في الحقيقة لله عز وجلّ. يا ليت إخواننا المتحدثين والمتكلمين والوعاظ والخطباء ومن يتكلم في المساجد وغيرها قبل أن يوصلوا حكم الله عز وجلّ للناس أن يوطئوا ويمهدوا لذلك بربطه بالله عز وجلّ أن يقولون كما علمنا الله عز وجلّ في القرآن (يا أيها الذين آمنوا) إن كنت مؤمنا فإن الله عز وجلّ أمرنا بكذا، إن كنت مؤمنًا فإن الله عز وجلّ نهانا عن كذا ولما أمرنا وعدنا إن فعلناه بكذا من الثواب وعندما نهانا توعدنا جلّ جلاله بكذا من العقوبة فنربط الأشياء بموجدها وخالقها ونربطها بالآمر الناهي جلّ جلاله بعيدا عن البشر وبعيدا عن الشخص فلان أو الشخص فلان، عندما أسأل عالمًا من العلما: ما حُكم كذا؟  لا أسأله عن رأيه الشخص ولكن أقول له: ما حكم الله في هذه المسألة؟ وهو لما يجيبني فوظيفته النقل فقط فكل علماء المسلمين أجمعين نقلة لأحكام الله وليسوا يتكلمون من عند أنفسهم.  فلننتبه إلى هذا ولنراعه مع إخواننا ومع كل الناس لا ننقل إليهم الأوامر والنواهي إلا مقرونة بخطاب الإيمان حتى تتقبلها نفوسهم. اللهم اجعلنا هداة مهديين.

 

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل