ما الفرق بين عمل صالحا وعمل عملا صالحا في القرآن؟

ما الفرق بين عمل صالحا وعمل عملا صالحا في القرآن؟
من دورة سحر البيان في تعدد قرآءات القرآن
د. محمود شمس
تفريغ صفحة إسلاميات حصريًا

قاعدة: إذا كان هناك شخص فيه صفة معينة وأصبحت تلك الصفة علَما عليه وسجية فيه لا تتخلف عنه يُحذف الموصوف وتبقي الصفة دالة على الصفة والموصوف نقول العالم جاء وليس بالضرورة أن يقال فلان العالم.

سمى الله تعالى ابن نوح (عمل) (إنه عمل غير صالح) لأن العمل غير الصالح أصبح سجية فيه. لذلك في القرآن الكريم في قول الله تعالى (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات) أصلها: عملوا الأعمال الصالحات، فالصالحات صفة لموصوف محذوف، حذف الموصوف وبقيت الصفة دالة عليه كما في سورة العصر (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) حذف الأعمال يدل على أن الأعمال الصالحات أصبحت هي الأصل عندهم وليس ما نراه في زمانها هذا. هؤلاء عملوا الأعمال الصالحات

ذكر الله الصفة مع الموصوف في آية سورة الفرقان:
(إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ﴿٧٠﴾) وفيها درس تربوي جميل لنا.
(إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا) يقول الله تعالى لك: انتبه، هذا الرجل تائب من كبائر هي (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴿٦٨﴾) شرك وزنى وقتل نفس فهل تنتظر منه أن يتصف عمله بالصلاح الكامل دفعة واحدة؟!
وهذا ينبغي أن يكون درسًا تربويًا لنا في الدعوة، الذي يلتزم حديثًا لا نطلب منه الكثير بداية وإنما نجعله يتذوق العبادات والعمل الصالح أولًا ثم يتدرج بعدها من عمل الأعمال الصالحات إلى أن يكون ممن (آمنوا وعملوا الصالحات).

مقابلها في الآية بعدها (وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا ﴿٧١﴾) (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا) لأنه بعد توبته الأولى من الكبائر (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا) هنا يتوب من النزغات والصغائر فاستحق (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا) هذا مرحلة ثانية (فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا).

اللهم اجعلنا ممن صار عمل الصالحات فيهم سجيّة واجعلنا من الذين آمنوا وعملوا الصالحات.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل