نظرات في سورة الكهف - الحلقة 27

نظرات في سورة الكهف - الحلقة 27

د. أحمد نوفل
تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

نواصل الرحلة مع الحاكم الصالح والقائد الفاتح ذو القرنين الذي قصّ القرآن العظيم قصته العظيمة في هذه السورة العظيمة سورة الكهف وهذه آخر قصة في سورة الكهف وأن تختم السورة بهذه القصة تكون ختام المسك بهذه القصة العظيمة التي فيها أعلى الغايات. في فتية الكهف كانت الغاية الفرار بالدين، موسى والعبد الصالح الغاية طلب العلم، غاية عظيمة، ذو القرنين أعلى الغايات الجهاد في سبيل الله وهذا لا يعني أننا نقدمه على موسى الكليم عليه السلام ولكن نتكلم عن الغايات المتضمنة في القصة والمشاهد.

انتهى ذو القرنين من دورته جهة الغرب وأقام العدل والحدود والقانون، المسيء والظالم الذي يروّع الآمنين سنجزيه جزاء يضبط المجتمع، الحزم مطلوب وليس الظلم، الحزم شيء والديكتاتورية شيء آخر، عمر رضي الله عنه كان حازماً ولكنه كان عادلاً.

ثم استكمل رحلته فوصل ذو القرنين إلى مشارق الأرض فوصل إلى قوم متخلّفين (لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا) (كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا(91)) نحن محيطون بكل شأنه وخبره وتحركاته لا يندّ ولا يخرج عن علم الله عز وجل مولانا بكل شيء محيط كل ما يجري في الكون تحت بصره فالله تعالى شاهد وشهيد والكون كله مشهود، مولانا محيط بكل شيء وهذه المظالم لها وقت، صبراً، هكذا حكمته وسُنته سبحانه له في كل أمر حكمة. الذي سيدخل جهنم خالداً يمهله ليرتع في الدنيا!

(ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا) واصل الرحلة. (حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ) الجبل سدّ طبيعي لكن بين الجبلين ممر، أهو ممر خيبر؟ لا يهمنا! هذا في أقصى المشرق، لا يهم! اعلم أن في الشرق جبال هائلة الارتفاعات، جبال نيبال وغيرها أفغانستان، جبال أرمينيا، مناطق عصية جداً جبال عالية ووعرة وصعبة وشديدة وليس بينها ممرات إلا هذا الممر ما بين السدين.
(حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93)) تخلّف، من تخلّف إلى تخلّف، ليس هكذا حال الشرق وإنما حاله في مرحلة في حقبة في زمان نتيجة أوضاع خاطئة يتخلف المجتمع مما هو فيه وليس قدراً.
(لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا) أهو من أميّتهم؟ ممكن جداً، أهو من عدم علمهم بالألسن؟ بعض البلاد لا يتكلمون إلا بلسانهم لا يتمكنون من التواصل مع الآخرين.
(قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94)) عندهم إمكانات لكن ليس عندهم عقليات ولا إرادات ولا تنظيم! الغرب عندهم بعض علم وبعض إدارة بهروا بها المستَعمرين والشعوب المعدومة القدرات على توظيف إمكاناتها وتوظيف البشر جاء المستعمر استعبد العباد والبلاد ونهبها إلى بلاده، حاشا لذي القرنين لكن التخلف والضعف يغري الأقوياء لا بأن يرحموك ويطوّروك كما يزعم الاستعمار! إما يدمرنا وإما ينهب خيراتنا ويأخذها إلى بلاده ليترفهوا هم بها ونزداد نحن فقراً على فقر وانحطاطاً على انحطاط وتخلفاً على تخلف ولم يكن المستعمِر أبداً يريد أن ينهض بالمستعمَر!. الذي عنده مال يقول للمستعمر نعطيك مالاً وتحمينا! ما عندهم عقل ولا إدارة!

ذو القرنين وظّف إمكاناتهم بعقله، نحتاج أن نفعّل العقل ونطوّر الإنسان بقدراته العقلية بحيث يكون شعلة من النشاط والفهم والإدارة والتنظيم. ضعوا أيديكم مع بعض كل واحد يبني شيئاً وننهض بالبلاد لكن لا نجلد بأنفسنا وننتقد ونجلس!
يأجوج ومأجوج أهم المغول؟ احتمال كبير، العلم عند الله، أهم الصين في هذا الزمان؟ لا ندري. أهم ساكنون تحت الأرض؟ الله تعالى له نواميس في الكون هل من نواميس الله في الكون أن يعيش الناس تحت الأرض؟! لا تحملوا فهمكم الخطأ لكلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.

ما معنى (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ(96) الأنبياء)؟ ياجوج ومأجوج هذا اسم قد يطلق على كل مُفسد كما نقول الآن هذه حملة همجية، حملة تترية، هؤلاء ليسوا من التتار ولكنها وصف، نقول هذا عمل نازي ليس لأنهم من هذا العرق لكن لأنهم يفعلون فعلهم. يأجوج ومأجوج ليسوا قوماً بأعيانهم من ذاك التاريخ إلى يوم القيامة لا أتصور لكن يُطلق والله أعلم على كل مفسد. وهؤلاء كتلة بشرية ضخمة وهذا الكتلة البشرية (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ) هم موجودون فوق الأرض شعب من الشعوب قد تكون الصين 1400 مليون بني آدم لو أرادوا أن يفتحوا باب الذرية وكل عائلة تنجب اثنين سيصبحوا ألفين مليون في بضع سنين هم الآن 1300 أو 1400 مليون القانون يسمح بواحد فقط من الذرية، هذا العدد تضيق بهم الكرة الأرضية كلها، جراد، لو انتشروا على الأرض يأكلوا خيراتها ويشربوا ماءها.
أو (فتحت) هناك حاجز تكنولوجي بين الغرب والصين فلو انكسر هذا الحاجز التكنولوجي وصاروا بمستوى أمريكا أو بريطانيا أو أوروبا ممكن الصين تأكل العالم. وليسوا وراء سد كل يوم يصعدوا عليه أنت فهمت النص هكذا! من قال لك أن تأخذ النص بحرفيته، خذ النص بروحه وأن هذا النص كناية أو مجاز أو استعارة عن التخلّف عن عدم فتح باب التناسل، وهكذا، هكذا أفهم معنى (فتحت) لا ألزم أحداً به وإن وجدنا فهماً أحسن اتخذناه وأخذنا منه فهمه الأحسن.

(إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا) خرجاً يعني مالاً ومنه الخراج (عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا)
الجواب (قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا) الردم يعني مراكمة، ردم حتى يقفل ما بين الجبلين فيصبح سدًا محكمًا مثل سور السد العظيم، جعل السور لمنع القبائل الهمجية من اقتحام الصين من مناطق المغول وغيره فأنشأوا السد وأقاموا عليه محارس ومرابط الجنود يرابطون ليل نهار يراقبون ألا تتسلق وراء سورهم هذه القبائل الهمجية فتدمر حضارتهم. ثم تجاوز الزمان سد الصين وسد ذي القرنين.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل