فروق دلالية: خلف - وراء

فروق دلالية: خلف - وراء

من معجم الفروق الدلالية في القرآن الكريم

د. محمد داوود

خلف ـ وراء

• أصل مادة "خ ل ف" فى اللغة: ضد التقدُّم والسَّبْق، فعُبِّرَ به عن التأخير فى المكان وغيره [1].

• وأصل مادة "و ر ى" فى اللغة: الستر والحجاب[2]، ومعنى وراء كذا: ما سَتَرَهُ الشىءُ وحَجَبَهُ.

وقد تكرر ذكر كلمة "خلف" فى القرآن الكريم عشرين مرة، ومن ذلك الآيات التالية:
- {فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ} البقرة: 66.

- {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا} النساء/9.

وأكثر المواضع التى وردت فيها كلمة "خلف" فى القرآن الكريم، اقترنت فيها بـ "ما بين يديها": أى ما قبلها أو ما بحضرتها، والمراد بما خلفها: ما بعدها[3]. فهى البَعْدِيَّة الزمانية.

أما كلمة "وراء" فقد تكررت فى القرآن الكريم أربعًا وعشرين مرة، واستعملت بمعانٍ عديدة، منها:
o بمعنى البَعْدِيَّة الزمانية، كما فى قوله عز وجل:
- {وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا} مريم/5.
أى: من بعد موتى[4].

o للدلالة على التأخُّر فى المكان، كما فى قوله عز وجل:
- {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} الأحزاب/53.
- {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} الحجرات: 4

o وتُستعمل بمعنى أمام، كما فى قول الله عز وجل:
- {وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا} الكهف/79.
قال أبو حيان: "وراءهم" لفظ يطلق على الخلف وعلى الأمام، ومعناها هنا: أمامَهم، ولا خلاف عند أهل اللغة أن "وراء" يجوز بمعنى قُدَّام[5].

o كما تستعمل بمعنى الكثرة والزيادة، نحو قول الله عز وجل:
- {فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} المؤمنون/7، المعارج/31.
أى: أكثر من ذلك، أو: غير ذلك.

قال الشيخ الطاهر بن عاشور:
"أصل الوراء: اسم المكان الذى فى جهة الظهر، ويُطْلَق على الشىء الخارج عن الحدِّ المحدود، تشبيهًا للمتجاوز الشىءَ بشىءٍ موضوع خَلْفَ ظهر ذلك الشىءِ ... ثم تُوُسِّعَ فيه فصار بمعنى "غير"، أى: فمن ابتغوا بفروجهم شيئًا غير الأزواج وما ملكت أيمانهم"[6].

• ونخلص مما سبق إلى أن لفظَى "خلف ـ وراء" متقاربان فى الدلالة؛ حيث يشتركان فى معنى البَعْدِيَّة.

• والفارق بين اللفظين أن "خلف": ضد أمام، ولفظ "وراء" يتميز باتساع دلالته؛ حيث يستعمل بمعنى البَعْدِيَّة الزمانية، والبعدية المكانية، وبمعنى الكثرة والزيادة، كما يستعمل بمعنى "أمام". وكل هذه الدلالات تعود إلى معنى الاستتار والحجاب، وهو الأصل الدلالى للكلمة.

***************************
http://bayanelislam.net/view.aspx?ID=997

[1] مفردات الأصفهانى، مقاييس اللغة (خ ل ف).
[2] مفردات الأصفهانى، اللسان (و ر ى).
[3] الكشاف 1/286، البحر المحيط 1/246-247.
[4] الكشاف 2/502.
[5] البحر المحيط 6/154.
[6] التحرير والتنوير 18/1



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل