مجلس تدبر سورة الملك

مجلس تدبر سورة الملك

مجالس التدبر عبر التويتر @tadabbor 

المجلس الأول بعنوان: #سورة_الملك مع فضيلة الدكتور/ ناصر العمر @naseralomar
جمع التغريدات صفحة إسلاميات

لا تغتر بما تملك فقد يكون سبب عذابك اذا أسأت استخدامه "وقالوا ولكنا نسمع او نعقل ما كنا في اصحاب السعير"
لا ينفع الإعتذار بعد فوات الأوان .. ﴿فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾
(أمن هذا الذي هو جند لكم ينصركم.. *أمن هذا الذي يرزقكم) مطلبان ضروريان بالنصر يأمنون شر عدوهم بالرزق يُكفون شر جوعتهم
{تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير} هذه الآية سلوى لكل مؤمن؛ ليثبت على دينه فمن بيده الملك، ومن يقدرعلى كل شيء غيره
{ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا } فمن انقاد لأمر الله وأحسن العمل، أحسن الله له الجزاء في الدارين..
ليس كل من له أذن سمع بها ما ينفع وليس كل من له فؤاد دلّه على الهُدى والرشاد "وقالوا لو كنا أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير".
عمل قليل من مخلص ووفق الهدي النبوي خير من أعمال كالجبال فيها شائبة رياء وليس عليها من دليل"ليبلوكم أيكم أحسن عملًا".
(تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير) افتتاح السورة بهذا المطلع إيماءٌ لالتماس البركة ممن يملكها ملكًا مطلقًا، وأن قيمة أي ملك في بركته
تبارك الذي {بيده الملك} فمن ترجو أعظم وأقدر من الذي بيده الملك !!؟
"أيكم أحسن عملا" الإحسان في الاعمال وإتقانها خيرٌ من كثرتها
هل وقفت متأملاً في عظمةوبركة هذه السورة،إذ ورد أن النبي ﷺ كان لا ينام حتى يقرأها،وشفعت لرجل حتى غفر له،وهي مانعةمن عذاب القبر؟⁰فاقرأها بتدبر
من يسمع قول أهل النار {لو كنا نسمع أو نعقل} لظن أنهم كانوا صماً لا يسمعون في الدنيا مع أنهم كانوا يقصدون:سماع الاستجابة وهو الأهم
{ماترى في خلق الرحمن من تفاوت} سماء عظيمة من سبع طبقات ماترى فيها خلل وفطور أنشك في حكمة الله وقدرته بعد ذلك
(ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين) ما نراه زينة ظاهرا قد يكون له هدف تأديبي
(ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) لم يمدح عملاً بكثرته، وإنما بحسنه، إلا ما جاء في الذكر، فقد مدح ﷲ المكثرين منه، وأمر بالدعاء بزيادة العلم.
﴿الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيُّكم أحسنُ عملًا﴾ بقاؤنا على هذه الأرض إنما هو لهدف تسابق إليه المتقون!
إثبات صفة العلو والفوقية لله تعالى "أأمنتم من في السماء" كذا له العلوُّ والفوقيّه ** على عباده بلا كيفيه.
(الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) فأنت قبل الحياة لم تكن شيئًا مذكورًا، وبعد الموت لن تكون موجودًا، فاملأ ما بينهما بحسن العمل.
{الذين يخشون ربهم بالغيب}هم أولئك الذين صدقوه بما أخبر وإن لم تعاينهم أبصارهم وآمنوا برسله وكتبه واليوم الآخر والبعث
(الذي خلق الموت والحياة) الموت أمر وجودي لأنه مخلوق
{أنه عليم بذات الصدور} ألا ويح تلك الصدور التي تجرؤ على وسوسة الفجور والإثم ، والسميع العليم مطلع عليها محيط بها!!
تناوب الحروف في اللغة العربية فتعمل عملها، "من في السماء" (في) أي (على) وفوق السماء كما قال "في جذوع النخل" أي عليها لا داخلها.
﴿الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيُّكم أحسنُ عملًا﴾ نصبح ونمسي ونحن نُمتحن في أعمالنا وسلوكنا ولايخفى على الله حالنا!
من استشعر معية الله سبحانه حال خلوته غفر الله ذنبه وجزاه اﻷجر العظيم الجنه.
أمر الله الانسان بالمشي في طلب الرزق "فامشوا في مناكبها" بينما طالبنا بالسعي في الانطلاق لعبادة الصلاة "فاسعوا الى ذكر الله"
(ماترى في خلق الرحمن من تفاوت) لما وجهنا ﷲ لإحسان العمل ضرب لنا مثلاً في اتقانه لخلق السموات، كما أقسم بذلك في الذاريات: (والسماء ذات الحبك)
تكرار كلمة البصر في الآية 3و4 لعلها تؤكد أن التفكر في خلق الله لا يكون بعين البصر بل بعين البصيرة
تكررلفظ أأمنتم ،أأمنتم !؟ ثم:{فستعلمون كيف نذير} لا نعلم سفاهة كالأمن من مكرالله وإن طال إمهاله واستدراجه تعالى
" واسروا قولكم أو اجهروا به .." استشعار رقابة الله وخشيته ، رقابه ذاتيه لا يعود هناك فرق بين السر والعلن .
( الطير صافات) جاءت بلفظ الاسم للدلالة على الثبوت والاستمرار (ويقبضن) جاءت بلفظ الفعل للدلالة على التجدد الحدوث.
(ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) الجمال فطرة بشرية، فزين الله لنا السماء الدنيا،إذ نحن نراها دون بقيةالسموات،فلنجمِّل لله أعمالنا
(أيكم أحسن عملا) (وأسروا قولكم أو اجهروا به) قد تخدع الناس بظاهر عملك لكن الله هو المطلع على باطنك ونواياك
(تكاد تميز من الغيظ ) عقابًا لهم، وانتقامًا منهم لإغاظتهم المؤمنين في الدنيا: (هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون )؟
(إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير) عظم الأجر لعظم العمل فخشية الله أعلى درجات الإيمان، بل هي درجة الاحسان.
"ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح" إذا كانت الدنيا دار إبتلاء وخلق الله لنا فيها زينة وجمالا فكيف بالجنة وهي دار جزاء؟!
(ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) جاءت الآيات بعدها تدل على لطف الله بخلقه وعلمه بحاجاتهم فذلل لهم الأرض وهيأ لهم الماء فتبارك الله!
"فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه" السعي على الرزق لا ينافي التوكل على الله بل هو من من مقتضياته
قل هو الرحمن ءامنا به وعليه توكلنا" تعليم المؤمنين الصدع بالحق عند الأزمات
(إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا) كأنهم الهواء الذي تتنفسه هذا النار والعياذ بالله فهم وقودها وقوام حياتها! اللهم أجرنا من النار
الله، العزيز، الغفور، اللطيف، الخبير، أسماء الله الحسنى في السورة وورد اسم الرحمن 3 مرات تكرار الرحمة تناسب أن السورة غفرت لمن قرأها كما في الحديث.
(تبارك الذي بيده الملك) وما دام الملك في يده فهو يهبه لمن يشاء وينزعه ممن يشاء كل الأملاك داخلة في ملكه وكل الملوك عبيد له.
"تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" تستعرض بداية السورة التعرف إلى الله سبحانه وتعالى .
{قالوا لوكنا نسمع أو نعقل } إذا فسد القلب تعطلت الجوارح عن فعل الخير فلا أذن تسمع ولاعين ترى .

سؤال المجلس:
هناك محور عظيم تقرره السورة وتدور عليه من أول آية فيها إلى آخرها، فما هو؟

الإجابة:
اظهار كمال ملك الله وقدرته والتحذير من عقابه.

السورة تركز على إظهار كمال ملك الله وقدرته الباعث على الخضوع والخشية له، وبيان قدرته على الكافرين وعذابهم تخويفاً وتوعداً لهم (د. محمد الربيعة)


التعليقات

  1. ام محمد علق :

    الله يفتح عليك ياشيخ ويثبتك على الحق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل