الفرق بين العلم والمعرفة

الفرق بين العلم والمعرفة

ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ؟

ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ ، ﻭﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎﻭﺏ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﻤﺎ ؛ ﻓﺘﺎﺭﺓ ﻧﻘﻮﻝ : ﺍﻟﻌﻠﻢ - ﻭﻣﺸﺘﻘﺎﺗﻪ : [ ﻋﻠﻤﺖ * ﻋﻠﻢ * ﻧﻌﻠﻢ * ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ...]
ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻧﺴﺘﺨﺪﻡ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻤﺸﺘﻘﺎﺗﻬﺎ : [ ﺃﻋﺮﻑ * ﻋﺮﻓﺖ * ﻧﻌﺮﻑ * ﻳﻌﺮﻑ ( ﻭﻥ ) ...]
ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻟﻸﺳﻒ ﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺭﺣﻢ ﺭﺑﻲ .
ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ :

ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ :
ﻓﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ : ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺘﻔﻜﺮ ﻭﺗﺪﺑﺮ ﻷﺛﺮﻩ . ﻭﻫﻮ ﺃﺧﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻭﺃﺻﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻨﺎ : ﻋﺮﻓﺖ ﻛﺬﺍ ؛ ﺃﻱ : ﺃﺻﺒﺖ ﻋﺮﻓﻪ } ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﺮﺍﺀ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻔﺎﺀ ؛ ﺑﻤﻌﻨﻰ : ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ { ، ﺃﻭ ﻣﻦ : ﺃﺻﺒﺖ ﻋﺮﻓﻪ } ﺑﻀﻢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﺮﺍﺀ ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻔﺎﺀ ؛ ﺑﻤﻌﻨﻰ : ﺧﺪﻩ { . ﻭﺿﺪﻩ : ﺍﻹﻧﻜﺎﺭ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ؛ ﻓﻬﻮ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﺠﻤﻼ ، ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ . ﻭﺿﺪﻩ : ﺍﻟﺠﻬﻞ .


ﺛﺎﻧﻴﺎ :
ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺘﻔﻜﺮ ﻭﺗﺪﺑﺮ ﻵﺛﺎﺭﻩ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻴﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻖ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺸﻲﺀ .


ﻭﻗﺪ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
1 - ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﺮﻑ ﻛﺬﺍ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﻠﻢ ﻗﺎﺻﺮ ﻳﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺈﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻜﺮ .
2 - ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ : ﻓﻼﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ [ ﻣﺘﻌﺪﻳﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻔﻌﻮﻝ ﻭﺍﺣﺪ] ، ﻟﻜﻦ ﻳﺠﻮﺯ : ﻓﻼﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺮﻳﻤﺎ ﺭﺣﻴﻤﺎ ﻏﻔﻮﺭﺍ ... ﺇﻟﺦ ﺑﺎﻟﺘﻌﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﻔﻌﻮﻟﻴﻦ .
3 - ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ : ﻓﻼﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ؛ ﻷﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻠﻪ ﺗﺘﺄﺗﻰ ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺁﻻﺋﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻭﺇﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻴﻬﺎ ،  ﻓﻴﺘﻮﺻﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻟﻬﺎ ﺧﺎﻟﻘﺎ ﺑﺪﻳﻌﺎ ﺣﻘﻴﻘﺎ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﺒﺪ ﻭﺣﺪﻩ .


ﺛﺎﻟﺜﺎ : ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :

1 - ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﺸﻲﺀ .
ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺄﺣﻮﺍﻟﻪ ، ﻓﺘﻘﻮﻝ : ﻋﺮﻓﺖ ﺃﺑﺎﻙ ( ﺫﺍﺕ ) ﻭﻋﻠﻤﺘﻪ ﺻﺎﻟﺤﺎ (ﺣﺎﻝ ﻭﺻﻔﺔ ) ؛ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺟﺎﺀ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ؛ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : } ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ {
ﻭﻗﺪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ - ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺗﻘﺪﺱ ﻭﺗﻨﺰﻩ - ؛ ﺣﻴﺚ ﻻ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺍﻷﻭﻫﺎﻡ ﻭﻻ ﺗﺤﻴﻄﻪ ﺍﻷﻓﻬﺎﻡ .


2 - ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ : ﻋﻠﻤﺖ ﺯﻳﺪﺍ .
ﻓﺈﻧﻚ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﺗﻔﺪ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺷﻴﺌﺎ ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻣﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺨﺒﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻤﺘﻪ ؛ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺻﺎﻟﺢ ﺃﻭ ﻣﺨﻠﺺ ﺃﻭ ﺧﺎﺋﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ. 
ﻓﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﺗﻔﺘﻘﺪ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻟﻤﻔﻌﻮﻝ } ﻋﻠﻢ { ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ .
ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ : ﻋﺮﻓﺖ ﺯﻳﺪﺍ .
ﻓﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﺿﺢ ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻣﻜﺘﻤﻠﺔ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ .

ﺃﺧﻴﺮﺍ :
ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ : ﻋﻠﻢ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻔﺼﻼ ﻋﻤﺎ ﺳﻮﺍﻩ ،
ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ ﻣﺠﻤﻼ ؛
ﻣﺜﺎﻝ : ﻛﻠﻨﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﻭﻟﺪﻳﻨﺎ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻋﻨﻬﺎ .
ﻟﻜﻦ ﻣﺪﺭﺳﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﻬﺎ ،
ﻓﻨﺤﻦ ﻧﻌﻠﻤﻬﺎ }ﺑﻮﺟﻪ ﻋﺎﻡ {
ﻭﻫﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻬﺎ }ﺑﻮﺟﻪ ﺧﺎﺹ {
ﻟﺬﻟﻚ ﻳﻘﺎﻝ : ﻛﻞ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﻠﻢ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻋﻠﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ ﺃﻋﻠﻢ . #

-------------------------------------
ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺑﻲ :
‫#‏ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ‬ _ ﺃﻟﻔﺎﻅ _ ﺍﻝﻗﺮﺁﻥ ﻟﻠﺮﺍﻏﺐ ﺍﻷﺻﻔﻬﺎﻧﻲ ،
ﻭ # ﺑﺼﺎﺋﺮ_ﺫﻭﻱ _ ﺍﻟﺘﻤﻲﻳﺰ ﻟﻠﻔﻴﺮﻭﺯﺁﺑﺎﺩﻱ .
# ﺑﺘﺼﺮﻑ .
ﺍﻧﻈﺮ ﻣﻮﺍﺩ : ﻋﻠﻢ - ﻋﺮﻑ #
ﻗﺪﻣﻪ ﻟﻜﻢ :
# ﻣﺼﻄﻔﻰ _ ﻣﻤﺪﻭﺡ



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل