مجالس المتدبرين في رمضان 1435هـ - الجزء 29 و30

مجالس المتدبرين في رمضان 1435هـ

المجلس التاسع والعشرون والمجلس الثلاثون
بعنوان: #تدبرالجزء_29 #تدبرالجزء_30 مع فضيلة الشيخ/ د. محمد الربيعة @mo7amed_alrbiaa
جمع التغريدات صفحة إسلاميات

( أولي النعمه) (وطعاماً ذا غصه) من بعد الترف عذاب سرمدي ..
(وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر) العين حق حصن نفسك بالأذكار والأوراد
{ليبلوكم أيكم أحسن عملا } لم يخلق الله الدنيا عبثًا إنما هي دار إختبار وعمل فأروا الله منكم خيرًا
﴿ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح…﴾ هذه زينة الله سبحانه للدنيا التي لا تساوي عنده جناح بعوضة فكيف بالجنة ؟!
"ليبلوكم الله أيكم أحسن عملا" ولم يقل أكثر؛ فالعبرة بحسن العمل وليس بكثرته !.
أدب قرآني رفيع مع النبي عند العتاب واللوم استخدم الغائب "عبس وتولى" وعند التوجيه والإرشاد التفت للمخاطب "وما يدريك"
يقول كبير سن: صعب علي حفظ القرآن؛ فما أن قمت به ليلاً حتى استغنيت عن المصحف{..ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا}
هُم الأنبياء يُتبعون القول العمل، تدبّر دعوة نوح: (فقلت استغفروا ربكم) ثم قال: (رب اغفر لي ولوالديّ)
﴿ (لَـــوْ) كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير ﴾ كلمة " لَو " ليست في قاموس المؤمن..
الحاقة الطامة الصاخة القارعة أسماء تقرع القلوب فكيف بواقعها؟! نسأل الله النجاة.
(وأنا لا ندري أشرّ أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا) ضربت الجنُّ أروع َالأمثلةِ في التأدُّبِ مع ربِّها جلَّ وعلا.
{وإنك لعلى خلق عظيم} اقتصر على هذا الوصف لأن الإيمان هو الخُلُق والذي يَفْضُلُك في الخلق يفضلك في الإيمان ..
{فطاف عليها طآئف من ربك وهم ..}النية السيئة قد توجب على صاحبها العقوبة من الله وهكذا فالمكرالسيئ لايحيق إلا بأهله
امتهان الحلف والإكثار منه مذموم ، فقد وصف الله بها أقواماً مقبوحين فقال : {وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ }
لا تتعجب من التكريم في دار النعيم من الشكور الحليم:{سعيكم مشكوراً} قبِلَ منهم وجازاهم، فاللهم اقبل عملنا واشكر سعينا
"وأنه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن" ما من شخص تعلق قلبه بشيء من الدنياء إلا نالنه من الهم بقدر تعلقه به
(وجوه يومئذ ناضرة*إلى ربها ناظرة) هنا تتحجر العيون يتوقف الحديث سرور لا يمكن تخيله هنا لذة الأرواح فنسأل الله الكريم أن يجعلنا منهم
" وإنك لعلى خلق عظيم " إنْ لم تكن تزكيتك من السماء ، فلن ينفعك من الناس تزكية وثناء .
{قالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا * يهدي إلى الرشد} أتحفونا بتدبراتكم حول الآية.
(وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى) ليس هناك شيء يردع النفس عن الهوى مثل الخوف من الله، وتذكر الجنة
(كلا بل ران ...ما كانوا يكسبون) كل أمراض قلبك إعراضك عن الحق وكِبرك غفلتك عن آيات الله هو نكتة من ذنوب أثقلته
"قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا .. ثم إني دعوتهم جهارا ثم إني أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا" اسلك كل سبيل يوصلك إلى القلوب
﴿ بل الإنسان على نفسه بصيرة ﴾ أنت الميزان.. فلا يغرك مادح .... ولا يضرك قادح !
(ياأيتها النفس المطمئنه•ارجعي إلى ربك راضية مرضية•فادخلى في عبادي..) نداء رباني عظيم اللهم اجعلنا ممن يقال لهم ذلك يوم القيامه
( واذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا) اذا كان ربنا العظيم يصف نعيم الجنة وملكها بـ(كبيرا) ، فيعني أن عقولنا لا يسعها تصوره
ماأحلم ربنا وما أوسع رحمته! إطعام الطعام: ينجيك من يوم كان شره مستطيرًا عبوسًا قمطريرًا
مشروعية الاستغفار بعد كل عبادة ورد هذا بعد الحج وبعد الصلاة وبعد قيام الليل لهذا والله أعلم ختمت سورة المزمل بـ ﴿واستغفروا الله﴾
يهدي الى الرشد قالها الجن ، فالاحرى ببني آدم الذي خلقه الله في أحسن تقويم وفضله على مخلوقاته أن يهديه كلام ربه الى رشده
(إما شاكراً وإما كفوراً) : لقلة الشاكرين جاء (شاكر)(اسم فاعل ) يفيد القلة ولكثرة الكفور الجحود أصبح (كفور)(صيغة مبالغة)
اشتمل #تدبرالجزء_29 على أكثر أنواع الذكر تدبر: •واذكر اسم ربك بكرة وأصيلًا •وربك فكبر •فسبح باسم ربك العظيم •واستغفروا الله.
لم يرد الأمر بالتنافس في القرآن في شيء إلا في الفوز بالجنة أما الدنيا فهي أتفه وأحقر من أن يتنافس فيها أحد (وللدار الآخرة خير..)
قرأتها في التراويح قبل قليل وتوقفت عند : ( وإذا رأيت ) وحاولت أن أتخيل ( ثم رأيت ) ( نعيمًا ) ( وملكًا كبيرا ) مؤثرة
في نهاية المنافسة من كان يُضحٓك عليه سيضحك هو "فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون".
﴿ كلّا بلْ رَانَ على قُلوبِهـم.. ﴾ أزِلْ الــرَّان ... بـ #تدبر القرآن ..
من وطّن نفسه للمصائب هانت عليه .. " لقد خلقنا الإنسان في كبد "
{{ فما تنفعهم شفاعة الشافعين }} حسرة عظيمة أن يرى الكفار عصاة الموحدين يخرجون من النار بشفاعة أو غيرها, وهم خالدون
"متاعا لكم ولأنعامكم " في هذه الحياة ،، لا فرق بينك وبين الحيوانات في متعة الجسد إنما يكمن الفرق في متعة الروح .
ما كرهت أن يظهر للناس ممافي قلبك الآن،بادر بإزالته وكنسه فإن في ذلك اليوم يظهر المستور"وحصل مافي الصدور"
"قل ياأيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون .. لكم دينكم ولي دين" العظماء لا يُساوِمون ولا يتنازلون عن ثوابتهم ومبادئهم
" وثمود الذين جابوا الصخر بالواد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد ... " اين هم الآن؟ يا كل الجبابرة لكم يوم – فانتظروا
﴿ وينقلبُ إلىٰ أهـله مَسرورا ﴾ النجاح الحقيقي هو أن تكون في آخر الأمر مسروراً .....
{ وامرأته حمَّالةَ الحطب } دلَّت هذه الآية على حُرمة المعاونة على الإثم والمُنكر وأن مصير المُعان والمُعين واحد..
{لهم دار السلام عند ربهم} يعني: الجنة ، وسميت دار السلام؛ لأن كل من دخلها سلم من البلايا والرزايا. البغوي
يَكفي الـمُعرض عن #تدبر القرآن ذُلاً تَشبيهه بالحمار .. ﴿ فمالَهم عن التذكرة مُعرضين • كأنهم حُمُر .. ﴾
﴿والقلم وما يسطرون﴾ فالقسم بالقلم لشرفه بأنه يُكتب به القرآن وكتبت به الكتب المقدسة ويكتب به كل علم مما له حظ وشرف عند الله.
﴿ إنه عليم بذات الصدور ﴾ أي: بما فيها من النيات والإرادات، فكيف بالأقوال والأفعال التي تسمع وترى؟! (السعدي)
"فأما اليتيم فلا تقهر " قهركَ لليتيم يُتْمٌ آخر ، فلا تزد الآلام .
اقرأ سورة الفلق وتفاءل .. أليس الذي أزاح ظلمة الليل بانفلاق الصباح بقادر على تفريج كربك وتيسير أمرك ؟؟
سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن لأنها توحيدلله والقران توحيدوأحكام وقصص فليس من قرأها ثلاث مرات قرأ القرآن
أدب قرآني رفيع مع النبي عند العتاب واللوم استخدم الغائب "عبس وتولى" وعند التوجيه والإرشاد التفت للمخاطب "وما يدريك"

سؤال المجلس:
ما العلاقة بين: سورة (العلق) وسورة (القدر)؟
الإجابة:
العلق اول ما نزل والقدر تحدثت عن نزول القران في ليلة القدر

 

 
 


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل