مجالس المتدبرين في رمضان 1435هـ - الجزء 13

مجالس المتدبرين في رمضان 1435هـ

المجلس الثالث عشر
بعنوان: #تدبرالجزء_13 
مع فضيلة الدكتور/ عبدالله بلقاسم @dr_Balgasem
(جمع التغريدات صفحة إسلاميات)

"كذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء" بعد قيود الجب والرق والسجن إلى فضاء مصر يتصرف حرا كيف يشاء
"الرٓ كتابُ أنزلناهُ إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور..." أظلمت بك الحياة ؛ ارجع إلى القران.
(يا أبانا)(يا بني) مع أذيتهم لأبيهم بكيدهم ﻷخيهم ﻻ زال ترابطهم وتعايشهم قائما وهكذا ينبغي للبيت المسلم مهما بغى بعضه على بعض
(وابيضت عيناه من الحزن) بياض العين اعتلال عضوي والحزن شعورنفسي هذه الاية تشيرالى التلازم بين الصحة العضوية والنفسية 
من المعين على ما سيأتي، استحضار توفيق الله فيما سبق (وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا)
"فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين" لا يكفي أن تكون سريرتك طيبة حتى يكون منطقا حسنا جميلا لما كلمه وثق به
"وابيضت عيناه من الحزن" لاحظ قال من "الحزن" الحزن لا ينافي الصبر
كلما ضاق الحال،واشتدّالأمر،هنامؤشرالفرج ،ولنامع حال الرسل خيرمثال(حتى إذا استيأس الرسل وظنواأنهم قدكذبوا جاءهم نصرنا)
(أَفِي اللَّهِ شَكٌّ) .. (وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَىٰ مَا آذَيْتُمُونَا) .. بقدر يقينك .. يكون .. صبرك ..
(ويقول الذين كفروا لست مرسلا) هذا قولهم هل غيّر من الحقيقة شيئا؟ هلكوا وبقيت الرسالة فلا تضرك الحملات المغرضة
"ولنصبرن على ما آذيتمونا" يوجع عدوك أن تعلن أنك ستظل صامدا صابرا في كل الظروف
"إني أنا أخوك فلا تبتئس بما كانوا يعملون" كُن في الأزمات مصدر أمانٍ واطمئنان
﴿إني أنا أخوك فلا تبتئس…﴾ الأصل في الأخوةأن يُذهب الأخ عن أخيه البؤس ويبعث في نفسه الطمأنينةوالأنس بالود والقرب…
"ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع" كانوا في العراء لكن أسكنهم بيت التوكل
{فأما الزبدُ فيذهبُ جفاءً} هكذا قلب المؤمن مهما خالطته الشبهات فلن تبقى طويلا فإن سيل ايمانه بربه سينقيه منها
"رب إنهن أضللن كثيرا من الناس" زيادة أعداد المنحرفين تثير خوف المؤمن من اللحاق بهم
"رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي" "واجنبني وبني أن نعبد اﻻصنام" القضية الكبری في هداية اﻻبناء هي العقيدة والصلاة
صلاح الأمة يبدأ من الأفراد ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
(الا بذكر الله تطمئن القلوب ) ذكر ربنا حياة قلوبنا لا يطمئن القلب إلا بذكر علام الغيوب
استخدم ضرب المثل في دعوتك؛ فإن لذلك بالغ الأثر في وصول الفائدة (ومثل كلمةٍ خبيثة كشجرةٍ خبيثة).
احذر العُجب بما عندك من علم!وردد قوله تعالى:{..وفوق كل ذي علم عليم}
لئن تصرمت أيام شبابك وباءت أسبابك بالفشل فلا تيأس فمن وهب إبراهيم عليه السلام سيهبك ثق بربك
من أخلف وعده كان في شبه من الشيطان ( ووعدتكم فأخلفتكم )
(وما يُؤمنُ أكثرهم باللَّهِ إلَّا وهم مُشرِكون) كم من نعمة من الله ننسب الفضل فيها لغير الله!! نقول لولا الطبيب،لولا الصدفة !
(قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ...) شكواك لله عز ورفعة، أما لغيره فمهانة وذلة..
ومالنا ألا نتوكلَ على الله وقد هدانا سبلنا ،، سخّر لگ كل شيء أفلا توكل امرگ إليه؟!
(( وما لنا ألا نتوكل الله على الله وقد هدانا سبلنا )) التوكل على الله من صفات الأنبياء وكل من سار على دربهم من المؤمنين
( قالوا أءنك لأنت يوسف) ولم يشكوا بأن أخيهم أخبره بفعلتهم لثقتهم بنزاهته من أن ينشر أسرار عائلته(أدب)
"فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم" كان تعامل يوسف في غاية الأدب حين أخفى قوله " أنتم شر مكانا والله أعلم بما تصفون " علينا أن نعتاد على ألا نتفوه بالكلمه التي تفسد أكثر مما تصلح ، فالسكوت أحياناً كثيرة يكون من صالحنا ، فقل خيراً أو أصمت
ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند .. ربنا ليقيموا الصلاة ابتدأ الدعاءبالصلاة لان الدين أهم الرزق ثم دعى بالثمرات
"وأعلمُ من الله ما لا تعلمون" مهما ساءت أُموروك وتكدرت أحوالك؛ لا تفقد حُسن ظنكَ بالله.
"إن ربي لسميعُ الدعاء" إطمئن صوتك يسمعه الله حين تظنُ أنْ لا أحد يسمعُك.
﴿إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ﴾ لا مانع من تزكيةالنفس إذاعلم من نفسه الصلاح وتحققت فيه هذه الصفات
﴿لَايَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾ اليأس من صفات الكافرين فاحذر منها
﴿فأماالزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض﴾ مهما علا الباطل وارتفع فإن مصيره إلى زوال والبقاء للحق وأهله
{ياصاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار}الداعية يستغل أي فرصة في دعوته ولا يشغله عنها شئ
"الرٓ كتابُ أنزلناهُ إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور..." أظلمت بك الحياة ؛ ارجع إلى القران.
قل كفى بالله شهيدا إذا شهد لك الحق بأنك على الحق فماذا يضيرك لو وصفوك بكل نقيصة
صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد الماء واحد والشجر متماثل كالنخل والثمر مختلف آية على الوحدانية
بوأد غير ذي زرع من هذا الوادي انطلقت أعظم حضارة إذ مددها إلهي في حين كل الحضارات انطلقت من شواطيء البحار وضفاف الأنهار
{قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله } بث شكواك وأحزانك لمولاك فعنده مفاتيح الفرج
{نصيب برحمتنا من نشاء } إن لله نفحات إلتمسها لعل رحمة من الله تصيبك تسعد بها في الدنيا و الآخرة
"(فصبر جميل) (عسى الله) أن يأتيني بهم جميعا" أمواج الأحزان لا تُغرق قلبا تعلّق بالخالق الجليل وتوشّح بالصبر الجميل
{من بعد أن (نزغ) الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربي (لطيف) لما يشاء } لما لطف العبارة مع أخوته ناسب أن يذكر اسم الله اللطيف
تؤثر بعض العقول الحقيقة القاصرة المشاهدة على الحقيقة الكاملة الغائبة (قل أفاتخذتم من دونه أولياء لايملكون لأنفسهم نفعا ولاضرا)
قصة يوسف كلها تكمن في هذه الآية : ﴿ إنه من يتَّقِ ويَصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ﴾
بئر ثم سجن ثم عزيز مصر .. كُلّ ذلك لنعلم أن الله على كل شيء قدير
﴿واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ﴾ " ومن يأمنُ البلاءَ بعد إبراهيم ؟!. " هل لك نصيب من هذه الدعوة؟!
سورة يوسف اشتملت على موضوع الكيد،وهي على النحو الآتي: ١-كيد الله ليوسف. ٢-كيد إخوة يوسف بيوسف. ٣-كيد يوسف بإخوته. ٤-كيد امرأة العزيز. ٥-كيد النسوة بامرأة العزيز ويوسف عليه السلام. ٦-كيد السيارة الذين اشتروا يوسف
﴿ ألاَ بذكرِ الله تطمئنّ القلوب ﴾ القلب بلا ذكر #الله .. خائف .. حزين .. مشتت
"وابيضت عيناه من الحزن" لاحظ قال من "الحزن" الحزن لا ينافي الصبر

سؤال المجلس:
ذكر الله في هذا الجزء ملائكة موكلة بحفظ العباد. اذكر اﻵية واسم السورة ؟
الإجابة:
(له معقبات من بين يديه ومن خلفه) سورة الرعد


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل