مجالس المتدبرين في رمضان 1435هـ - الجزء 2

المجلس الثاني بإذن الله بعنوان: #تدبرالجزء_2 مع فضيلة الشيخ/ عبداللطيف التويجري @abuomar_twijri

 

تأمل لفظ التقوى ومشتقاته في #سورة_البقرةفهو جلي وواضح لمن كان له قلب ولولا ضيق الوقت لسردتها.لكن أنصح بتتبعها وتدبرهاوالعمل بها

{ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَ‌اتِ}إشارة إلى تنوع الناس في أعمالهم وعباداتهم ما بين صلوات وتعليم ودعوة وإغاثة وكل ميسر لما خلق له

﴿ولا تنسوا الفضل بينكم﴾ قاعدة قرآنية في فن التعامل في الحياة الزوجية،لو استحضرها كل زوجين لحُلّت كثير من الخلافات

{ولنبلونكم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ }تأمل كيف قال { بِشَيْءٍ} فهو شيء يسير لأنه ابتلاء تمحيص لا ابتلاء إهلاك

{شهر رمضان الذي أنزل فيه القران} هو شهر قرآن قبل أن يكون شهر صيام فاجتمعت ميزتان فالسلف هذا فصاموه وعمروا ليله ونهاره بالقرآن .

لتعلم أيها الصابر المحتسب أن صبرك واحتسابك في الدنيا؛ سبب في محبة الله لك وثناؤه عليك [أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة..].

(إنا لله وإنا إليه راجعون) قول فيه استسلام وانقياد وتصبر، فتنكشف به الغموم وتكشف الكروب وتتنزل الهدايات والرحمات

﴿ ويسألونك ﴾ السؤال مفتاح العلم.. ومن استشار الرجال استعَار عقولهم.. ﴿ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون﴾

﴿أياما معدودات﴾ قد بدأت الأيام المعدودات فتزود من تلك النفحات ، واملأ روحك من فيض الرحمات .

﴿شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن﴾ رمضان و القرآن صِنوان لا يفترقان .

طريق الجنة إنما هو الصبر على البلاء " ، اقرأ إن شئت (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ ﴿٢١٤﴾ البقرة)

﴿ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام ... لعلكم تتقون ﴾ إنْ لم يزدْ صيامك في تُقاك ، فإنما هو إنهاك لِقواك .

{ﻋفا اللهُ ﻋنك لم ﺃَﺫنت ﻟَﻬُ } قال ابن عيينه انظروا إلى هذا اللطف ؛ بدأ بالعفو قبل أن يخبره بالذنب .

﴿ فاذكروني أذكركم ﴾ أنت تذكره خاشعاً وعابداً وهو يذكرك مؤيداً وحافظاً .

إذا ضاقت بك ضائقة.. أو حصلت لك مصيبة. . فعليك بأمرين: الصبر الصلاة (يا أيها الذين ءامنوا استعينوا بالصبر والصلاة)

[تلك حدود الله فلا تقربوها] هنا تتوقف حريتك الشخصية.. لا تقربها لتكون هناك منطقة أمان، فمن حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه!

(لتأكلوا أموال الناس بالٳثم وٲنتم تعلمون) ايه188 الإقدام على الذنب مع العلم بتحريمه أشدُ قبحاً وأعظم عقوبة.

يامن تستحل الحرام وتترك واجب انت متبع لخطوات الشيطان (وﻻ تتبعوا خطوات الشيطان ...)

{وماتفعلوا من خير فإن الله به عليم } واعلموا أن فعلكم للخير قليلا أو كثيرا محفوظ لكم عند اللهوالله عالم به محصيه لكم

(وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم..) ايه216 يجعلنا نكره ماينفعنا ونحب مايضرنا ..نسأل الله الهداية والرشاد.

" وإذا قيل له اتقِ الله أخذته العزة بالإثم " التحذير من رد الناصحين لأن الله جعل هذا من أوصاف هؤلاء المنافقين فمن رد ..

قول الله تعالى {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} يدل على أن الله عزوجل يجزِي الكثير ويضاعف الأجور إذا انفق الإنسان مما يُحب

واذا قيل له اتق الله اخذته العزة بالاثم الكبر مانع من قبول النصيحة فأكثر من الاستعاذة والتحذير منه

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ) قدم سبحانه القرب على الإجابة لأن فرح المؤمن بقرب ربه منه ألذ من إجابة دعائه.

[كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون] أيها الصائم! لن تجد شيئًا تتلذذ به في صومك أفضل من التقوى!

(خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ) خذ المنهج بقوة في حياتك كي تحقق المنهج وتُسعَد به وتُسعِد به من حولك

[لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤا منا] إنه مشهد مؤثر: مشهد التخاصم بين التابع والمتبوع، وهذا جزاء الانخداع بالقيادات الضالة!

{الفتنة أشد من القتل} تفشي الكفر وضياع إقامة حدود الله لهو أعظم وأشد من القتال، وإراقة الدماء هي في سبيل أن بكون الدين كله لله

( وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ) قد لا يزدحم ببابك المعزون ولا يهتم بمصابك سلطان أو أمير أو وجيه. يكفيك عزاء الله لك. وبشر الصابرين

[بل أحياء ولكن لا تشعرون] أحياء في أفعالهم وكلماتهم، أحياء في قلوب إخوانهم، أحياء في ذكرهم الحسن، وهو حياة ثانية للإنسان!

بعض الخلاف بغي لاسوء فهم(ومااختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ماجاءتهم البينات بغيا بينهم) ويؤيده(بغيا أن ينزل الله من فضله..)

الاية والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ..اصل في التعامل الاسري وحفظ الحقوق حفظ حق الولد والام زوجة او مطلقة وحق الاب

فإستبقوا الخيرات من اكتفى بمجرد فعل الخيرات تعاجز وتكاسل ومن الزم نفسه بالسبق ثبت وزادت منزلته

[فاذكروني أذكركم] يا ألله! لن تجد أعظم ثناء لشخصك من هذا الثناء العظيم، وفي ملكوت عظيم!!

تأمل أيها القارئ لما كان في الصوم مشقة جاءت ختام الآية لعلكم تتقون ،ولما كان في أمر التعجيل وهي فيها تخفيف جاء الختام لعلكم تشكرون

(ولَكُم في القصاص حياةٌ يا أُولي الألباب لعلكم تتقُون) تكون حياة للبشرية عامة ، فبتطبيق هذا الحكم تحيا بسلام وأمان

فسيكفيكهم الله قد تكون من اطول كلمات القرآن لكنها مبعث ثقة واطمئنان لان الله هو كاف لرسوله وللمؤمنين من بعده

{ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَ‌اتِ}إشارة إلى تنوع الناس في أعمالهم وعباداتهم ما بين صلوات وتعليم ودعوة وإغاثة وكل ميسر لما خلق له

[قل لله المشرق والمغرب، يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم] الجهات لا فضل لها في ذاتها. إنما يفضلها ويخصصها اختيار الله لها.

" إن الله مع الصابرين " فلو لم يكن للصابرين فضيلة إلا أنهم فازوا بهذه المعية من الله , لكفى بها شرفاً

قال تعالى { قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا} فيه ذم للتعصب بغير هدى ويدخل في ذلك من تعصب لمذهب مع مخالفة الدليل

المادة الأساسية للجزء الثاني هي: إعطاء الأمة شخصيتها المستقلة.. المستقلة بقبلتها وبشرائعها وأحكامها وهيمنتها. تأمل هذا الجزء وستشاهدها جلية.

كم في هذه الآيةمن مواساةوتخفيف لمعاناةالمصاب {قالوا إنا لله} فعلمه بأنه ملك لله يقدر عليه مايريد وأنه لايقدر إلا الخير فهذا يكفيه

 

سؤال المجلس: ما فائدة مجيء هذه الآية الكريمة بين آيات الصيام [وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان]؟

الإجابة:

 

بيان الترابط بين الدعاء والصيام. ولأن الله يسمع دعاء الصائم



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل