أروع تفسير لأروع أمثلة القرآن في قوله تعالى : (الله نور السماوات والارض مثل نوره كمشكاة)

أروع تفسير لأروع أمثلة القرآن في قوله تعالى :

(الله نور السماوات والارض مثل نوره كمشكاة)
لفضيلة الدكتور أحمد نوفل. درس فجر يوم الأحد 2014/5/11 
تفريغ صفحة إسلاميات

(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٣٥﴾ النور)

هذه الآية أروع أمثال القرآن الكريم، له تميز خاص. القرآن لا يدعك بدون مفاتيح لفهم النص. في الآيات مفاهيم لفهم النص لما قال الله تعالى (وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ) هذا مفتاح النص، هذا مثل لنور هداية الله في قلب العبد المؤمن وليس مثلا لنور وجه الله عز وجل لأن نور وجه الله لا يُشبّه لا بمصباح ولا زجاجة (ليس كمثله شيء) ولذلك هذا مثل لنور هداية الله في قلب المؤمن، ليس نور هداية الله مطلقًا وإنما نور هداية الله في قلب العبد المؤمن. يقذف الله سبحانه وتعالى في قلب كل عبد مؤمن نورًا بحسبه، كل واحد نوره مختلف عن الآخر.
(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) مثل نور هدايته سبحانه وتعالى كمشكاة والمشكاة هي ما يجمّع الضوء، نأخذ مثالًا: ضوء السيارة لو كسرنا الزجاج وبقيت اللمبة فيه مضاءة كيف سيكون ضوؤها؟ ضوء خافت جدا، الزجاج هو الذي أعطى النور قوته لينير. المشكاة فكرتها تجميع الضوء، في القديم كانوا يجعلون في الجدار طاقة غير نافذة يضعون فيها السراج يحميه ويجمع الإضاءة. المشكاة فيها مصباح، المصباح أي السراج. المصباح في زجاجة لو رفعنا الزجاجة يخفت نور المصباح. كلها تزيد الضوء وتجمعه. كل كلمة في هذا المثال نور: (الله، نور، السموات والأرض، مثل نوره، كمشكاة، مصباح، زجاجة، كوكب دري، يوقد، شجرة مباركة، زيتونة، لا شرقية ولا غربية، يكاد زيتها يضيء، ولو لم تمسسه نار، نور، على نور، يهدي، الله، لنوره، من يشاء) كل كلمة نور، هذا الكلام لا يستطيعه بشر! آية عجيبة وكل كلمة فيها منيرة.
الثريا في البيت أو المسجد تكون في وسط البيت أو المسجد وآية النور في وسط سورة النور من حيث عدد الصفحات كالثريا في وسط البيت أو المسجد.

(الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ) الكوكب معروف والكواكب تنير، عندما يتجمع ضوء المصباح في المشكاة يضيء أكثر، يوقد من شجرة مباركة، زيت الزيتون فيه شفاء بإذن الله، أوراقها طيلة العام، حطبها متميز، خضرتها طول السنة وخدمتها قليلة جداً، شجرة مباركة كما قال ربنا تبارك وتعالى. كل ما في الزيتونة يستخدم ومفيد. (لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ) شجر الزيتون الذي يزرع في أماكن عالية زيته عالية الجودة بعكس الشجر الذي يزرع في الغور، المرتفعات هواؤها نقي والشمس عليها حوالي 16 ساعة. (يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ) من شدة صفائه (وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ) (نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).
هذا المثل، الزيت والزجاج والمصباح كلها مشبَّه به فأين المشبه؟ الهداية. عندنا أربع عناصر: المشكاة، المصباح، الزجاج، الزيت. والمشبة به الهداية. هذا مثل للهدى: الكتاب والرسول والكون والعقل. هذه عناصر الهدى.

أين أصل هذا النور؟ (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ) مصدر النور في حياتنا الدنيوية هو شركة الكهرباء، مصدر النور في الأرض (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ ﴿٣٦﴾). 

(رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ﴿٣٧﴾ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿٣٨﴾) جملة جديدة. 

رابط المشاهدة


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل