ألفاظ القرآن وبلاغتها - سورة المسد

ألفاظ القرآن وبلاغتها - سورة المسد

تغريدات للدكتور يوسف العليوي @alulaiwy على وسم#ألفاظ_القرآن_وبلاغتها

جمع صفحة إسلاميات

#ألفاظ_القرآن_وبلاغتها

#سورة_المسد

1-    في الصحيحين أن الرسول جمع قريشًا فأنذرهم، فقال له عمه أبو لهب: تبا لك ألهذا جمعتنا؟ فنزلت السورة.

2-   تبت: خسرت وخابت. والتباب: الخسران المستمر؛ ولذلك عبر به؛ دلالة على استمرار خسرانه وفي لفظ "تبت" قوة تناسب السياق، وفيه مشاكلة لقول أبي لهب في الحديث. وهو دعاء بالخسران المستمر. وأُسند الخسران إلى اليدين مجازًا؛لأن بهما العمل والقوة، وتقع الأذية بهما غالبا.والمقصود أبو لهب نفسه وفيه مناسبة للرواية التي ذكرها ابن كثير إن صحت: أنه قام ينفض يديه، وروي أنه أخذ بيده حجرًا ليرمي به.

3-   أبو لهب: عم النبي صلى الله عليه وسلم، واسمه: عبدالعزى والتعبير بالكنية يناسب الإخبار عن وعيده بالنار ذات اللهب، وفيه تجنب لذكره باسم قبيح غير مشروع.

4-   تَبّ: خسر. وهذا إخبار عن تحقق خسارته بعد الدعاء عليه بذلك، كما في قراءة ابن مسعود: وقد تب. وما أسرع الإجابة بعد الدعاء! فتفاءلوا أيها الدعاة.. ويا أيها المظلومون.

5-   سيصلى: سيقاسي حر النار وشدتها، ويشوى بها ويحترق.

6-   ذات لهب: ذات توقد واضطرام واشتعال شديد. واختيار هذا الوصف مناسب للكنية: أبي لهب. وفي الآيات أن العبرة بالحق والإيمان لا بالقرابة والولدان والغنى والسلطان. وفيها الصبر على أذى أعداء الدعوة في الدنيا فإن جزاءهم في الآخرة.

7-   حمالة الحطب: كانت تضع الحطب في طريق النبي وأصحابه إيذاء لهم،وقيل:كناية عن النميمة لأنها تشعل العداوة ووصف المرأة بهذا الوصف يناسب الوعيد بالنار ذات اللهب، والجزاء من جنس العمل والعياذ بالله. ذكرت كنية أبو لهب أما أمرأته فلم تذكر بالكنية كزوجها فلعله لحسن كنيتها "أم جميل" والله أعلم.

8-   جيدها: عنقها. وذكر الجيد مناسب لوصف المرأة.

9-   مسد: ليف، صوف، جلد، حديد... وعبر بالمسد لما فيه من معنى الشدة والصلابة، وقوة الفتل وفي وصف المرأة بذلك تقبيح لها في الدنيا ووعيد في الآخرة. وهذا جزاء من أعان على الأذى والظلم.

 

10-ذكر بعض العلماء من دلائل النبوة في السورة إعلامها بأنهما سيموتا كافرين ومع ذلك لم يؤمنا ولو نفاقا.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل