ألفاظ القرآن وبلاغتها - سورة الإخلاص

ألفاظ القرآن وبلاغتها - سورة الإخلاص

تغريدات للدكتور يوسف العليوي @alulaiwy على وسم#ألفاظ_القرآن_وبلاغتها

#سورة_الإخلاص

جمع صفحة إسلاميات

1- ورد أنها نزلت بعد سؤال المشركين واليهود رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صفة الله ونسبه.

2- الله أحد: واحد منفرد في ألوهيته وربوبيته وذاته وصفاته؛ فلا نظير له ولا صاحبة ولا ولد. ولعل وصف الله بأنه "أحد" لما فيه من معنى الانفراد والكمال، فيدل على ما يفيده "واحد" وأكثر وصيغة الصفة المشتقة (فَعَل) تفيد ملازمة الصفة للموصوف. وجاء نكرة لأنه لا يشركه أحد في الاتصاف بالأحدية المطلقة؛فلا يطلق"أحد"في الإثبات إلا على الله عزوجل ولما جاءت قراءة أخرى شاذة بلفظ "واحد" جاءت بالتعريف؛ لأن "واحد" يوصف به غير الله 
3- فجاء التعريف لقصر الوحدانية في الألوهية والربوبية على الله. ووصف الله بالواحد يأتي معرفة في القرآن.

4- الصمد: السيد المصمود الذي اجتمعت له صفات السيادة والشرف وكملت له على الدوام، فلا أحد فوقه والخلق لذلك يصمدون إليه في جميع الحوائج، أي: يقصدونه، وهو مستغن عنهم. واختيار وصف "الصمد" لأنه وصف جامع لصفات الكمال من غير نقص، كما أن فيه مناسبة لنفي الولد فمن معاني الصمد أنه الذي لا جوف له: لا يدخل فيه ولا يخرج منه؛ فهو منزه عز وجل عن الطعام والولد وجاء "الصمد" معرفة لإرادة قصر كمالها وحقيقتها عليه وحده دون غيره وفي هذا إرشاد للعباد إلى التجائهم بالله وحده في قضاء حوائجهم وكف الأذى عنهم. 

5- كفو: مثيل، فليس كمثله شيء. وتخير لفظ الكفؤ لأن نفيه يأتي عادة في مقام الثناء والتعظيم للمنفي عنه وقدم على الاسم وهو خبر لأنه مقصود بالنفي، مع مراعاة حرف الفاصلة في الاسم ورد آخر السورة على صدرها وقدم عليه متعلقه (له) تعظيمًا لشأن الله الأحد الصمد، والله أعلم.

6- ولعل الاقتصار على وصف الله بالأحدية والصمدية لأنها جامعة لكل صفات الكمال المستلزمة للألوهية فمن سئل عن الله فليصفه بما ارتضاه وصفًا جامعًا له جوابًا لمن سأل عن وصفه.

7- هذه إشارات، وهل يمكن أن يستوفي أحد معاني ألفاظ هذه السورة العظيمة وهي تعدل ثلث القرآن؟!



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل