لمسة بيانية في سورة الكهف (عندنا - لدُنّا)

 لمسة بيانية في سورة الكهف (عندنا - لدُنّا)

برنامج لمسات بيانية - د. حسام النعيمي
تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

(آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما) كلمة (عند) و(لدن) 

لما نأتي إلى المعجمات يقولون معناهما متقارب لكن هناك فرق دقيق في اللغة: لدن أقرب من عند. قد تستعمل (عند) للشيء البعيد: يقال عندي مال والمال يسرح في البرية، لكن لا تقول: لدني إبل وإنما تقول عندي إبل. لدُنّي أقرب من عند وفيها قرب مكاني. مع الله تعالى فهو سبحانه يُنزّه في مسألة المكان لكن صورة القرب. قرب (عند) غير قرب (لدن) لذلك قال موسى عليه السلام (قد بلغت من لدني عذرا) أي من أعماقي. لم يقل من عندي لأن لدن أقرب. (رحمة من عندنا) الرحمة واسعة ممدودة فاستعمل لها (عند). 

الغيب خاص بالله سبحانه وتعالى (من لدنا علما) لأنه علم الغيب والغيب لدنه سبحانه وتعالى. الغيب لدنه ولا يقال عنده. في غير القرآن يمكن أن نقول (من عندنا علما) لكن كلمات القرآن الكريم غير. أما الرحمة شاملة واسعة ولو عكس لا يستقيم المعنى لأن الرحمة ليست خاصة بالخِضْر وإنما هي عامة: موسى يدخل فيها وغيره من البشر يدخل فيها. أما علم الغيب فخاصٌ بالخِضْر أوحاه الله سبحانه وتعالى إليه وهو علّمه سبحانه وتعالى ولم يكن علمه.

***********************

 (آتيناه رحمة من عندنا) آتي وأعطى متقاربة في المعنى لكن العين أقرب من الهمزة التي آلت إلى ألف في آتى أصلها أأتى مثل أأدم صارت آدم يقولون نقلت الحركة إلى الهمزة التي قبلها وحُذِفت أو قُلِبت ألفاً ولكنها في الحقيقة أسقطت الهمزة ومدّ الصوت بالحركة التي قبلها فصارت ألفاً. (آتيناه رحمة من عندنا) كلمة (عند) تشير إلى المكان القريب و(لدن) تشير إلى المكان الأقرب عند العرب. وكان يمكن في غير القرآن أن تستعمل عند ولدن الواحدة مكان الأخرى. والفرق في مسافة القرب من المتكلم بين عند ولدن. عندما نتكلم عن الله سبحانه وتعالى تكون مسألة القرب معنوية. (رحمة من عندنا) الرحمة واسعة تمتد ولا تكون خاصة به أما علم الغيب فهو من لدنا لأنه خاص بالله سبحانه وتعالى.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل