حكم الاستماع لقرآءة القرآن والإنصات له (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿٢٠٤﴾ الأعراف)

 حكم الاستماع لقرآءة القرآن والإنصات له

من دورة الإلمام بآيات الأحكام
د. محمد بن عبد العزيز الخضيري محمد الخضيري
(تفريغ صفحة إسلاميات حصريًا)

سورة الأعراف

(وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿٢٠٤﴾)

هذه الآية فيها الأمر بالاستماع للقرآن والإنصات له عندما يُقرأ. والاستماع مرتبة فوق السماع، فالسماع هو أن يسمع الإنسان الشيء من دون قصد وأما الاستماع فهو الاستماع إليه بقصد وهذا هو الذي يوجب الرحمة أن تسمع القرآن قاصدًا الاستماع إليه تلقي إليه سمعك كما قال الله عز وجل في سورة ق (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ﴿٣٧﴾) يعني طرح سمعه بين يدي كلام ربه ليتلقف هذا الكلام بكليته فلا يذر لأدنه مسمعًا غير كلام الله عز وجل. 

(وَأَنْصِتُوا) أمر بالإنصات لأن الإنسان قد يستمع وهو يكلم أحدًا أو يتلفظ ببعض الألفاظ أو يسبِّح، لا، أُمر الإنسان بالإنصات بعد الاستماع ليتم له عملية الاستماع التام وعدم انشغال القلب لأن القلب يتشوش بأدنى شيء، قال (وَأَنْصِتُوا) من أجل ماذا؟ (لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ).

وهذه الآية قد قال بعض العلماء أنها نزلت في أمر الصلاة ممن ذكر ذلك الإمام أحمد رحمه الله تعالى ويستدل بها جمهور العلماء أو جمهور الفقهاء على وجوب الاستماع لقرآءة الإمام في الصلاة سواء كان المأموم يريد أن يقرأ الفاتحة أو غيرها وأنه يجب عليه أن ينصت حال قرآءة إمامه وهذا رأي جماهير الفقهاء ويخالفهم في ذلك المحدِّثون فإنهم يرون أنه يستثنى قرآءة الفاتحة للأحاديث الواردة فيها بخصوصها. والمسألة مبسوط الكلام فيها في كتب الفقه وليس هذا محل ذكر ذلك الخلاف بتفاصيله.

ويأتي هنا مسألة: لو أن إنسانا فتح المسجل يريد أن يستمع هل يلزم كل من يصله كلام الله عز وجل أن يستمع وينصت؟ الظاهر أن ذلك لا يلزمه ما دام هو لم يفعل ذلك، لكن من أراد رحمة الله عز وجل أن تتنزل عليه وأن تغمره فعليه أن يستمع وينصت فإن من أعظم أسباب الموصلة لرحمة الله عز وجل هو الاستماع للقرآن والإنصات له.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل