الهداية للتي هي أقوم والدفع بالتي هي أحسن

الهداية للتي هي أقوم والدفع بالتي هي أحسن

لمسات بيانية - د. عبد العزيز القناوي صافي الجيل
تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

في قوله تبارك وتعالى (إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ (9) الإسراء) ما معنى (للتي هي أقوم)؟

هنا اسم الموصول (التي) هو صفة لموصوف محذوف وتعمّد القرآن حذفه حتى يعطي دلالات أوسع وظلالات أوسع وتغوص الأذهان في فهم هذا الموصوف المحذوف. ولذلك في كتب التفسير العلماء يقدّرون (للتي هي أقوم) مرة أنها للخصال التي هي أقوم أو للشريعة التي هي اقوم أو للسبيل أو للملة التي هي أقوم. كل هذه التقديرات أياً قدرت لم تجد من الاثبات ذوق البلاغة الذي نجده مع حذف هذا الموصوف لأنه إذا ذكر الموصوف قيّد وخصص أما إبهام الموصوف يعطي فخامة ويعطي للذهن مجالاً للبحث عن هذا الموصوف. ولا يشت الذهن لصفة سلبية لأنه يقول (للتي هي اقوم) لا يكون البحث إلا فيما هو أقوم، التي هي أقوم سبيلا وأحسن فلا ينبغي تقدير موصوف هكذا اعتباطاً وإنما ينبغي أن يكون في هذا الإطار. والحذف له أغراض وضوابط وضرورات في اللغة العربية.

في قوله تعالى (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (96) المؤمنون) ما هذه (التي هي أحسن)؟ 
تقدير الكلام خارج القرآن يمكن أن يكون بالطريقة التي هي أحسن، بالمنهجية التي هي أحسن، ادفع بطريقة مُثلى دون تحديد هذه الطريقة المهم أنها أحسن وهنا حذف الموصوف أيضاً، وترك المجال واسعاً معناها الدفع بالتي هي أحسن قد يكون بابتسامة أو هدية أو عطية إدفع بأي شيء، إدفع عداوة هذا المعادي بالتي هي أحسن محاولاً أن تكسب ودّه.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل