شخصيات قرآنية - أميّة بن خلف، عقبةبن أبي معيط، العاص بن وائل

برنامج شخصيات قرآنية للدكتور عبد الحي يوسف

رمضــــــــــان 1434 هـ

أمية بن خلف الجُمَحي- عقبة بن أبي معيط- العاص بن وائل السهمي


 


بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. أما بعد، فهناك شخصياتٌ ذُكِرت في القرآن بأفعالها لا بأسمائها من أجل أن نتجنب تلك الفعال. من هذه الشخصيات شخصية أمية بن خلف الجُمَحي كان صنديداً من صناديد الكفر وإماماً من أئمة الضلال جاء إلى النبي عليه الصلاة والسلام بعظمٍ بالٍ ثم طحنه في يده ونفخه بفمه وقال يا محمد أتزعم أن ربك يحيي هذه بعدما صارت رميما؟! قال عليه الصلاة والسلام: بلى، يحيها ويبعثك ويُدخلك النار، قال الله عز وجل (ضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80) أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاًقُ الْعَلِيمُ (81) يس). هذا الخبيث جاء يوم أُحد فارساً مقنّعاً في الحديد يلبس الحديد من رأسه إلى أخمص قدمه يقول أين محمدٌ لا نجوت إن نجا. فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم حربته وأبصر فرجةً من بين الحديد فرماه بتلك الحربةِ فيها فتدهده عن فرسه يخور كما يخور الثور قال له إخوانه في الكفر لقد طار فؤادُك ما هو إلا جُرحٌ يسير فقال لو بسط عليَّ محمدٌ لقتلني. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتد غضب الله على رجل قتله رسول الله في سبيل الله .

من هذه الشخصيات عُقبة بن أبي معيط هذا الذي كان يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع طعاماً ودعا إليه النبي عليه الصلاة والسلام فقال له عدو الله أبو جهل: كلامي من كلامك حرام وطعامي من طعامك حرام حتى تأتي محمداً فتؤذيه في ربه ففعل ذلك فأتى بسلا جزورٍ فطرحه على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وظهره وضحك الملأُ من قريشٍ حتى مال بعضهم على بعض، قال الله عز وجل (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ) الظالم عقبة بن أبي معيط (يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً (27) يَا وَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا) فلاناً أبا جهل (خَلِيلاً (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولاً (29) الفرقان). يوم بدر لما أُسر من المشركين سبعون النبي صلى الله عليه وسلم أخرج من بينهم عقبة بن أبي معيط والنضر بن الحارث وأمر عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح وعلي بن أبي طالب بأن يضربا عنقيهما فقال له عقبة وهو خوّارٌ جبان أنا من بين الناس يا محمد؟ قال: نعم، قال ولمَ؟ قال: لأذيتك لله ورسوله ثم وجه الخطاب إلى أصحابه رضي الله عنهم قال عليه الصلاة والسلام إن عدو الله رأني ساجدا ًمرةً عند الكعبة فوضع رجله على عنقي وغمسها حتى كادت عيناي تضمران كادت عيناه صلى الله عليه وسلم تخرجان من عِظَم ذلك الثقل وتلك القدم الخبيثة الخاطية التى وضعت على عنقه صلوات ربي وسلامه عليه .

 

ومن تلك الشخصيات العاص بن وائل السهمي الذي كان كذاباً يفتري على الله، صنع له خباب بن الآرت وكان حداداً صنع له سيوفًا ثم جاءه يتقاضاه الثمن فقال له لاأعطيك حتى تكفر بمحمدٍ وإله محمد قال له خباب: والله لا أفعل حتى تموت ثم تبعث، قال وإني لمبعوث؟! قال بلى، قال فأنتظر حتى ذلك اليوم أُعطيك الثمن فما أنت وصاحبك بأعظم عند الله مكانةً مني، قال الله عز وجل (أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآياتِنا وَقالَ لَأُوتَيَنَّ مالاً وَوَلَداً (77) أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمنِ عَهْداً (78) كَلاَّ سَنَكْتُبُ ما يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذابِ مَدًّا (79) وَنَرِثُهُ ما يَقُولُ وَيَأْتِينا فَرْداً (80) مريم). أسأل الله عز وجل أن يجنّبنا الكفر والشقاق والنفاق وأن يتوفانا مسلمين ويستعملنا صالحين والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى جميع المرسلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



التعليقات

  1. islamiyyat علق :

    آمين أخي الكريمة لك ولنا جميعًا

  2. صالح سالم قريرة علق :

    الله أكبـــــــــــــر اللّهمّ فقّهني في الدّين و اجعل القرآن العظيم لي هاديا و شفيعا ,,, صالح سالم قريرة

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل