تذكير وتأنيث الفعل مع لفظ الملائكة في القرآن

تذكير وتأنيث الفعل مع الملائكة في القرآن الكريم

لمسات بيانية - د. فاضل السامرائي

(تفريغ موقع إسلاميات حصريًا)

 

الملائكة ليست مؤنثة والتاء جمع تكسير مثل طلبة، كتبة، صاغة. 

أما تذكير وتأنيث الفعل مع لفظ الملائكة في القرآن نذكر نقاط في التذكير والتأنيث عموماً:

 

1.كل أمر يصدر إلى الملائكة يصدر بالتذكير (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ (61) الإسراء) (ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِاسماء هَـؤُلاء (31) البقرة)، لا يقول اسجدي وأنبئيني. 

 

2.كل فعل يقع بعد الملائكة يكون بالتذكير إذا تقدمت الملائكة وجاء بعدها الفعل يكون مذكراً (وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ (23) الرعد) ما قال تدخل، (قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ (95) الإسراء) (وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ (5) الشورى) إذن كل فعل يأتي بعد الملائكة يكون مذكراً. 

 

3.كل وصف للملائكة بالاسم يكون مذكراً (فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ (29) الحجر) (وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ (172) النساء). 

 

4.كل عبادة تكون بلفظ التذكير لأن العبادة بلفظ التذكير تكون أكمل (فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) الحجر) (عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ (6) التحريم) كل عبادة في القرآن للملائكة تكون بالمذكر.

 

5.إذا كان أمر أشد من أمر الشديد يكون بالمذكر والآخر بالمؤنث، مثل موقفا عذاب واحد أشد من الآخر الشديد يأتي بالمذكر لأن المذكر أقوى والخفيف يأتي بالمؤنث (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) الأنفال) مذكر، (فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ (27) محمد) مؤنث، واحدة قال يتوفى مذكر والثانية توفتهم بالمؤنث إذا كان بالتذكير يكون أشد لو لاحظنا الآيتين قال في الأولى (وذوقوا عذاب الحريق) ما قالها في الثانية، في الآية الثانية (تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ) لم يقل وذوقوا عذاب الحريق الأشد الأولى فجاء في التذكير وهذه قاعدة في كل القرآن لا تتخلف في جميع القرآن. 

 

6.موقف البشرى بالمؤنث في جميع القرآن (فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ (39) آل عمران) (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ (42) آل عمران) (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ (30) فصلت) (وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا (25) الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا (26) الفرقان) لاحظ  في البشرى قال تتنزل بالمؤنث والثانية قال (نُزِّل) بالمذكر. هذا خط عام في القرآن لا يتخلف في تذكير وتأنيث الملائكة.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل