التبيين والتفصيل والتصريف

الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف

من برنامج لمسات بيانية - د. محمد حسن فرحات
(تفريغ موقع إسلاميات حصريًا)

ما الفرق في القرآن الكريم بين (كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ (58) النور) و(كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ (32) الأعراف) و (وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ (105) الأنعام)؟ وما اللمسة البيانية بين التبيين والتفصيل والتصريف؟

(كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ (58) النور) يعني هناك آيات سبق أن نزلت في القرآن الكريم تحتاج إلى توضيح وتحتاج إلى بيان فلما يأتي بيانها لأن القرآن نزل منجّماً فنزلت بعض الآيات مجملة في البداية ثم وعد القرآن بتبيينها (لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19) القيامة) فقد تكفل الله ببيان هذا المجمل فقال (كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ). التفصيل يأتي في مقابل الإحكام يقول تعالى (كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ (1) هود) أُحكمت يعني أنها جاءت موجزة جاءت غير مفصلة والتفصيل في مقابل الإحكام والتبيين في مقابل المجمل. والتصريف جعل الكلام في أساليب مختلفة ومتعددة (وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ) الآيات تصرّف بمعنى أنها تأتي بأساليب متعددة ومختلفة لأنها في كل سياق تأتي بمعنى جديد كما نتكلم الآن في المتشابه اللفظي هذا نوع من التصريف البيانية، نفس الاية تأتي هنا بشكل وتأتي هناك بشكل آخر هذا نوع من التصريف..



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل