الرحمن علّم القرآن - الذِكر

الرحمن علّم القرآن

الذكر

الذكر كلمة كبيرة في القرآن، (الذاكرين والذاكرات) فالدعاء ذكر والصلاة ذكر والسؤال في أي شيء ذكر الله فتفسير الحديث أو العقيدة أو كليات العلوم أو التعليم كلها نوع من أنواع الذكر .والذي يسعى في خدمة الإسلام والمسلمين فهو ذاكر لله وهو في سبيل الله إذا خرج إلى هذا التعليم. والذين يذكرون الله على الوجه الذي يرضي المولى سبحانه وتعالى حضرت  الملائكة  لتحفهم  .

مر احد الناس بدرس علم فجلس، المولى عز وجل يأمر الملائكة أن تكتب هؤلاء مع الذاكرين  قالوا يا رب فيهم فلان ليس منهم – فهو مر له حاجة عندهم فجلس – قال المولى عز وجل هم السعداء لا يشقى جليسهم . لذلك الذين يذكرون الله على الوجه الصحيح كانوا في حضرة الملائكة من عند الله تبارك وتعالى ولذلك هناك أقوام يسال الله تبارك وتعالى ملائكته عنهم ماذا تركتم عبادي؟ قالوا تركناهم وهم يصلون أو وهم يذكرون في رواية أخرى ورجعنا إليهم أو وعدنا إليهم وهم يذكرون أوهم يصلون لنلاحط أن حالتهم ذكر آناء الليل وأطراف النهار اسأل الله أن يعلمنا معنى كلمة ذكر.

 سؤال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم فهل هذا يعتبر نوع من أنواع الذكر محبب إلى الله سبحانه وتعالى؟ 

الدكتور محمد هداية: هذا الحديث يشرحه حديث آخر يقول فيه الرسول عليه الصلاة والسلام الطهور شطر الإيمان وسبحان الله تملا  الميزان وسبحان الله والحمد لله يملآن ما بين السماوات والأرض الصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك ، هذا الحديث إذا سمعته وأنا أتكلم في الذكر  استنتج مباشرة أن الحديث كله ذكر فماذا يقول الحديث الطهور شطر الإيمان والطهور يعني بداية الوضوء أو الغسل من الجنابة ، نتساءل لماذا نفعل كل هذا بعبارة أخرى لماذا نتوضأ أو لماذا نغتسل من الجنابة لتكون الإجابة لأننا في طريقنا إلى أفضل الذكر وهو الصلاة.

  والحمد لله تملا الميزان وأرجو أن نعيش هذه الكلمة .متى نقول الحمد لله   ، الحمد لله كلمة ازدواجية الأداء تقال عند الكرب فتفرجه فإذا قلت الحمد لله عند المصائب أو النكبات يفرج هذا الكرب وإذا قيلت عند الخير فتزيده ولذلك الحمد لله تملأ الميزان فمن أراد أن يكون ميزانه يوم القيامة فليكثر من قول الحمد لله.

سبحان الله والحمد لله يملآن ما بين السماوات والأرض : يوم القيامة أنا محتاج تثقيل (فإما من خفت موازينه- وأما من ثقلت موازينه) فإذا أكثرت من قول سبحان الله والحمد لله فلتتخيل بعدها في كفة ميزانك ثقل ما بين السماوات والأرض.

الصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك اسأل الله أن يكون القرآن حجة لنا لا علينا.

أما لا اله إلا الله فلماذا هي أفضل الذكر؟  ولنفهم ذلك جيدا أرجو أن نعيش هذا الحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم

عن معاذ بن جبل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا معاذ قال لبيك يا رسول الله قال يا معاذ قال لبيك يا رسول الله قال يا معاذ قال لبيك يا رسول الله قال من قال لا الاه إلا الله عالما بها قلبه دخل الجنة قال يا رسول الله ابشر الناس قال لا إذا يتكلوا.أريدكم أن تتدبروا جيدا لماذا ناداه الرسول عليه السلام ثلاث مرات كان عليه السلام يفكر فيما سيقوله لأنه يعلم جيدا انه سيقول أمرا خطيرا لأنه عليه السلام كان لا يريدنا أن نعرف ما قاله لمعاذ عن كلمة لا الاه إلا الله لأنها قد تغني عن أي  عمل آخر .

يقول عليه السلام من قالها عالما بها قلبه أي إذا وافق القول الفعل كان صاحبها من أهل الجنة.

يقول راوي الحديث فبشر بها معاذ في آخر أيامه مخافة أن ينساها مع أن الرسول قد نهاه أن يقولها فهو بشر بها تأثما يعني حتى لا يأثم بان يكون أنكرها أو أخفاها أو كتم علما. لذلك نلاحظ جيدا قيمة لا الاه إلا الله وحديث مسلم في هذا  المجال من أبدع الأحاديث الصحيحة يقول عليه السلام من مات وهو يعلم انه لا الاه إلا الله دخل الجنة..وأقول  من أبدع الأحاديث الصحيحة لان كلمة يعلم مهمة جدا ذلك أن من الناس من يعتقد انه لمجرد قوله لا الاه إلا الله سيدخل الجنة في حين أن الحديث يقول وهو يعلم أي عمل بها لذلك إذا اتفق القلب مع اللسان في لا الاه إلا الله محمد رسول الله كان صاحب هذا القول والفعل من أهل الجنة بيقين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 سؤال : ما معنى  لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة؟ 

الدكتور محمد هداية: الكثير من الناس يفهم هذا الدعاء خطأ فمثلا عندما تكون بينك وبين احدهم شجار كيف تتصرف ، المسلم الحق يقول لا حول ولا قوة إلا بالله فترى الطرف الآخر يرد وماذا فعلت لك حتى تقول لا حول ولا قوة إلا بالله فهو يقول هذا الكلام وهو يجهل أنها كنز من تحت أبواب الجنة المقصود بها ألا يتم الشجار ...لا حول ولا قوة إلا بالله تحل المعضلات وتفك المشاجرات ومن السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه، ذكر الله خاليا لا يعني بالضرورة انه وحده فقد يكون معه ألف شخص لكنه خاليا بالله لذلك أؤكد على الحديث "من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما يعطى السائلين" لأني اعلم من يفك المسألة أو من الذي توجه إليه المسالة حتما هم الله جل جلاله.لذلك إذا سالت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله  فذكر الله عنده كان أهم من المسالة لذلك سيعطيه الله أفضل ما يعطي السائلين

ففي يوم عرفة مثلا من يكون خالياً هو الذي أراد أن يكون خالياً، هو ذاك الذي ذكر الله في قلبه وذكر الله في نفسه وإن كان في زحام ففيما بينه وبين الله يذكر، والله يعلم ما في أنفسنا جميعاً، نسال الله أن يعلمنا ذكره ولو كنا في زحام ان نكون مختلين به.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل