برنامج هدايات قرآنية - سورة المسد

برنامج هدايات قرآنية - الحلقة 35 – سورة المسد

 

د. يوسف العقيل: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً وسهلاً بكم مستمعي الكرام إلى هذا اللقاء في برنامجكم "هدايات قرآنية" أرحب بكم وأدعوكم للتنقل معي في أفانين القرآن العظيم مع نخبة من أهل العلم من ضيوفنا في هذا اللقاء فمرحباً وأهلاً وسهلاً بكم.

******************

هدايات قرآنية يسعدنا تواصلكم عبر الرسائل النصية على هاتف البرنامج 0541151051 بانتظار اقتراحاتكم وأسئلتكم حول العلوم القرآنية وهدايات السور.

******************

د. يوسف العقيل: حياكم الله مستمعي الكرام وإلى هذه الفقرة.

******************

الفقرة الأولى: "في أفياء السورة" يقدم هذه الفقرة الدكتور مساعد بن سليمان الطيار حيث يستعرض فيها مع التعريف بالسورة شيئاً من علومها.

******************

د. يوسف العقيل: حياكم الله مستمعي الكرام وأهلاً ومرحباً بكم للفقرة الأولى من فقرات حلقة هذا اليوم أرحب في بدايتها بضيفنا فيها فضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار وفقه الله عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود فمرحباً بكم دكتور مساعد وأهلاً وسهلاً.

الشيخ مساعد الطيار: حياكم الله ومرحباً بكم وبالمستمعين والمستمعات.

د. يوسف العقيل: سورتنا في هذا اليوم مستمعي الكرام "سورة المسد" فهذه التسمية هل ثَمّ تسمية أخرى لهذه السورة؟ ما موضوعات هذه السورة دكتور مساعد؟

الشيخ مساعد الطيار: بسم الله والحمد لله. هذه السورة تسمى سورة المسد وهذا هو الاسم الغالب والشائع لهذه السورة سميت كذلك في الكثير من المصاحف وفي كتب التفسير وكذلك في بعض كتب السنة وقد تسمى أيضاً سورة "تبت" أخذاً من

د. يوسف العقيل: بداية السورة.

الشيخ مساعد الطيار: أول لفظة في السورة سورة "تبت" هكذا على الحكاية. كذلك تسمى سورة "تبت يدا" أو "تبت يدا أبي لهب وتب" حكاية للآية كاملة، أو تسمى سورة "أبي لهب" لأنه لم يرد طبعاً ذكر لهذا الكافر إلا في هذا الموطن أو أحيانًا تسمى أيضاً سورة "اللهب" هكذا وجدت في بعض المصاحف المخطوطة هذه الأسماء التي ذكرتها. ولا شك أنه ظاهر جداً من اسم السورة سواء كانت "سورة تبت" أو نُسبت إلى "أبي لهب" أو "اللهب" أو "المسد" كل هذه الأسماء هي مرتبطة بعذاب فمعنى "تبّت" بمعنى خسرت والذي خسر هو أبو لهب والمسد هو نوع مما سيأتي أنه تعذب به زوجه أم جميل فإذاً كلها تدور حول أبي لهب وعائلته الصغيرة يعني هذا الرجل الذي هو أبو لهب وزوجه أم جميل وما توعدهم الله به من العذاب والعقاب هذا هو موضوع هذه السورة.

طبعاً من لطائف المرتبطة بهذا أن الله سبحانه وتعالى لما أنزل هذه السورة وكان سبب نزولها أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا كفار قريش ليعلن لهم الدعوة كما يسمى بالدعوة الجهرية وقف على الصفا فلما اجتمعوا إليه وكان أبو لهب ممن جاء ذكرت القصة المشهورة: أرأيتم لو قلت لكم إن خيلاً تغير عليكم من هذا الوادي أكنتم مصدقيّ؟ قالوا: نعم. فقال: إني رسول الله إليكم. القصة معروفة وقال أبو لهب: تباً لك سائر هذا اليوم ألهذا جمعتنا؟! فرد الله عليه سبحانه وتعالى بهذه السورة (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1)) وانتصر الله سبحانه وتعالى لنبيه.

من اللطائف المتعلقة طبعاً بها قضية أخرى وهي أن الله سبحانه وتعالى ذكر اللهب في هذه السورة بالذات (سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)) مع أنه يقول (نَارًا تَلَظَّى (14)) [سورة الليل] جهنم، نار الله الموقدة، الحطمة، سماها بأسماء وهنا قال (نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)) ليتناسب العذاب مع المعذَّب لأنه كان يُكنى بأبي لهب قالوا لجمال في صورته ولاحمرار في وجنتيه يعني كأنها

د. يوسف العقيل: ذات لهب.

الشيخ مساعد الطيار: إيه كأنها مثل لهب النار من جمال وجنتيه فقال الله سبحانه وتعالى (سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)) فجازاه من جنس ما كان يُتمدّح به، وكذلك زوجه قال (فِي جِيدِهَا) والجِيد عادة إذا أُطلق يطلق للتمدّح وإلا إذا قيل "عنقها" فهو معنى أعم فلما قال (فِي جِيدِهَا) أيضاً فيه نوع من إهانة على قوله (ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49)) [سورة الدخان] فجعل الجيد فيه حبل من مسد تعذب فيه بعد أن كانت تضع فيه

د. يوسف العقيل: العقد.

الشيخ مساعد الطيار: نعم العقد الذي يزينه، فصار والعياذ بالله تعذب بهذا المسد وهو حبل من ليف وقيل حديداً من نار على حسب الخلاف في أقوال المفسرين في هذا، فإذاً نلاحظ إذن أن هذه سورة تدور حول هذه المعاني التي هي عذاب هذه العائلة. عندنا لطيفتان أيضاً مرتبطان بموضوع هذه السورة الأولى أن هذه السورة دليل من دلائل نبوة محمد صلى الله عليه وسلم لأن الله لما أنزل هذه السورة سبحانه وتعالى بقي أبو لهب بعدها مدة ولم يستطع أن يؤمن لا هو ولا زوجه ولو قال في أحد الأيام إن محمداً يقول إني سأصلى ناراً ذات لهب إن لم أتبعه فإني أقول لكم أني اتبعته لكنه لم يستطع أن يقول هذا.

اللطيفة الأخيرة هي أن من لطائف قدر الله لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم وإني لأرجو أن يُخرج الله من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئا أن بعض أبناء أبي لهب الذي هو أحفاد أبي لهب في سلسلة قراء القرآن يسمون اللهبيين يقول رواية اللهبيين.

د. يوسف العقيل: الله أكبر.

الشيخ مساعد الطيار: إي نعم، هذا أيضاً من اللطائف طبعاً هي لطيفة في قضية التاريخ لكنها حسن أن نذكرها ما دمنا في سورة أبي لهب.

د. يوسف العقيل: أحسن الله إليكم دكتور مساعد هذا العرض حول سورة المسد تعريفاً بها وبأسمائها، أدعوكم مستمعي الكرام الآن إلى التمتع بهدايات هذه السورة في فقرتنا التالية.

******************

الفقرة الثانية: "هدايات السورة" مع الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

******************

د. يوسف العقيل: حياكم الله مستمعي الكرام للفقرة التالية في هذه الحلقة مع فضيلة الشيخ محمد بن عبد العزيز الخضيري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، حديثنا حول السورة التي استمعنا إلى بعضاً من موضوعاتها وحديث عنها مع الدكتور مساعد الطيار قبل قليل "سورة المسد" هدايات هذه السورة أو بعض من هدايات هذه السورة دكتور محمد.

الشيخ محمد الخضيري: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه. هذه السورة سورة عظيمة فيها دلائل كثيرة، من دلائلها أنها دليل على صدق هذا الوحي وصدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم وأن هذا القرآن معجز لأن هذه السورة بشرت أبا لهب بالنار هو وامرأته وكان أبو لهب قد استمع لهذه السورة وعلم بها وبقي على شركه وكفره حتى مات فلو لم يكن هذا من الإعجاز الغيبي لكان من المتوقع أن يُسلِم أبو لهب ثم تزول هذه السورة أو يكون مضمونها غير صحيح وحاشا لله عز وجل أن يقع شيءٌ مما أخبر به على خلاف ما أخبر، فهذا ما يسمى عند العلماء بإعجاز الغيبي الذي يؤكد أن القرآن من عند الله جل وعلا وقد أسلم أحد علماء الأمريكان بسبب هذه اللفتة الكريمة في هذه السورة العظيمة.

الأمر الثاني هذه السورة تقضي على ما يسمى بأي علاقة بين المؤمنين، فالعلاقة الوطيدة هي علاقة الدين وإلا فإن أبا لهب يعتبر قريشاً أصيلاً بل هو عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أهل مكة المواطنين من الدرجة الأولى وعربي قحّ لا يشوب عربيته أي شائبة ومع ذلك كله فإنه قد فُصِل من جماعة المؤمنين فصلاً تاماً لأنه خالف في الدين، فالرابطة بين الناس إنما هي رابطة الدين ولذلك الإسلام يضاد فكرة الاجتماع على رابطة أو وشيجة الوطن أو العِرْق أو القومية أو الأرض أو اللغة أو غير ذلك، كل ذلك مضاد لرابطة الدين، فالرابطة التي تجمعنا هي رابطة الدين. انظروا إلى بلال الحبشي إنه من الحبشة وكان عبداً في مكة ومع ذلك كان من خيار المسلمين ومن خيار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابي قد وضع بصمته بقوة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الدعوة الإسلامية في مهدها. وهذا أبو لهب هو عمّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقرب الناس إليه ومن أكثر الناس مالاً ومن الناس جمالاً حتى إنه سمي أبا لهب لشدة تلهب وتورد وجنتيه واحمرارهما ومع ذلك لم ينفعه ذلك.

ثم تأملوا في كون الجزاء في هذه السورة جاء مستلّاً من صفات أبي لهب وصفات امرأته، فأبو لهب يسمى أبا لهب لجماله جعل الله عز وجل جزاءه من اللهب فقال (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3)) أما امرأته فإنها كانت تحمل الحطب وتضعه في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم، تجعل الشوك عند بابه وكانت قد باعت عقداً لها كان معلقاً على عنقها من أجل أن تستعمله في الصد عن دين الله فبشرت بأنها ستحمل في نار جهنم حطباً توقده على جسدها وأيضاً سيكون في جيدها أي في عنقها حبلٌ من مسد، حبل من نار تتلظى عليها جزاء لها من جنس عملها.

هذه السورة أيضاً يستفاد منها أن المشرك إذا أسلم فإن ما بيده من مال وما له من ولد كلها لا يضره ما كان منه في الشرك يُقرّ ما بيده من ماله وما بيده أو ما عنده من زوجة وولد لأن الإسلام لم يأتِ بشيء من هذا عندما يسلم الإنسان ومعه ماله ومعه ولده بل يقرّه الإسلام على ذلك كله.

د. يوسف العقيل: أحسن الله إليكم دكتور والوقت الحقيقة لا يسعفنا لأخذ المزيد من الهدايات حول هذه السورة لكن نكتفي مما ذكر جزيتم عنا خيراً دكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، وأدعوكم مستمعي الكرام لمواصلة الاستماع لهذه الحلقة بالفقرة التالية.

******************

الفقرة الثالثة: "من المكتبة القرآنية" مع الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

******************

د. يوسف العقيل: حياكم الله مستمعي الكرام إلى هذه الفقرة من فقرات هذه الحلقة وهي في المكتبة القرآنية حيث عودنا فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري وفقه الله عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بانتقاء كتاب من المكتبة القرآنية، فماذا انتقيتم لنا دكتور عبد الرحمن؟

الشيخ عبد الرحمن الشهري: حياكم الله دكتور يوسف وحيا الله الإخوة المستمعين الكرام. كتابنا في هذه الحلقة هو كتاب "وثاقة نقل النص القرآني الكريم من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أمته" للأستاذ الدكتور محمد حسن حسن جَبَل أستاذ أصول اللغة بجامعة الأزهر وهو أستاذ الآن بكلية القرآن الكريم بطنطا، والكتاب من مطبوعات مكتبة الآداب بالقاهرة. وهذا الكتاب ألفه مؤلفه عندما كلفته كلية القرآن الكريم بطنطا بتدريس مادة "دفع المطاعن عن القراءات القرآنية" وكان أخبث هذه المطاعن هو ما بثه المستشرق اليهودي جولد تسيهر في صدر كتابه "مذاهب التفسير الإسلامي" من مطاعن تنصب على نشأة القراءات القرآنية، وقد مست مطاعنه تلك أمورًا كثيرة منها: الإدعاء بأن القرآن أخذ في نصه وقراءاته مما يسمي الكتاب المقدس الذي بأيدي اليهود والنصارى، ومنها وثاقة نقل النص القرآني الكريم، ونشأة القراءات القرآنية، ورسم المصحف، ووحدة النص القرآني، وحديث الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم، ومنها علاقة النص القرآني الكريم باللوح المحفوظ، (تقطيع في الصوت) أن يؤلف كتاب جامعاً شاملاً لدفع كل هذه المطاعن التي طُعن بها في القرآن الكريم أو في نقله بالذات وفي كتابته.

وهذا الكتاب في الحقيقة حافل بمباحث جديدة في مجاله منها: إضافة خمسة من الصحابة الذين عرضوا القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السبعة الذين ذكرهم الإمام الذهبي في كتابه "معرفة القراء الكبار" واقتصر الجميع بعد الذهبي عليهم وهي إضافة موثقة تماماً فأصبح الذين نقلوا القرآن الكريم عن النبي صلى الله عليه وسلم هم اثنى عشر قارئًا. أيضاً أضاف أربعة عشر من الصحابة والتابعين الذين عرضوا على صحابة الطبقة الأولى فصارت هذه الطبقة ستة وعشرين وكان الذهبي قد ذكر اثني عشر فحسب وهذه إضافة مهمة أيضاً. أيضاً في الكتاب بيان الصحابة الذين في رأس كل من القراء العشرة من خلال سلسلة إسناد متصلة وموثقة بحيث ينتهي السند إلى صحابي من القراء الكبار في عهد الصحابة. أيضاً أضاف صور تبليغ رسول الله للقرآن الكريم لأصحابه شفهياً فذكر أربعة عشر صورة وهذه أيضاً إضافة مهمة في هذا الكتاب حيث كان يذكر العلماء قبله صوراً عامة لكنه تتبع فوجد روايات وثّق منها أربعة عشر صورة من صور تبليغ الوحي للنبي صلى الله عليه وسلم تبليغه للصحابة عن طريق النبي. أيضاً في الكتاب بيان محرر بالصحابة الذين حفظوا القرآن كله في حياة النبي صلى الله عليه وسلم والمؤلفون في علوم القرآن يقتصرون على أربعة فقط ودائماً يدورون حول رواية "جمع القرآن أربعة" أو "لم يجمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلا أربعة" فهو قد أضاف إضافة مهمة جداً. أيضاً ذكر بيان بمقرئي العامّة الذين كانوا يقرؤون جماهير المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين ومن بعدهم. وأيضاً تحدث عن صورة استفاضة قراءة القرآن الكريم في الأمة في ذلك العصر الأول وسر تعدد القراءات ومداه وفورية تدوين النص القرآني في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ساق الروايات في ذلك. أيضاً تحدث عن تفاصيل جمع القرآن في عهد أبي بكر وفي عهد عثمان. وأيضاً تحدث عن الحرف الذي كتبت به المصاحف العثمانية ومعناه وموقعه بالنسبة للنص القرآني الكريم وهذه إضافة قيمة حقيقة. تحدث عن مبحث رسم المصحف وحكم التزامه ومسيرة كتابة المصحف منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى العصر الحاضر، تحدث عن كل مرة وكيف كان يكتب المصحف؟ وما هي الأدوات؟ وما هي الوسائل التي تستخدم في الكتابة من الحبر ونحوها؟ وهذه إضافات جيدة. ثم أيضاً تحدث في آخر كتابه عن مصير المصاحف الخاصة التي كانت قبل المصاحف العثمانية مثل مصحف عبد الله بن مسعود وغيره ومصير كل من المصاحف العثمانية التي وزعت على الأمصار في عهد سيدنا عثمان حيث كثر الخلاف في هذه المصاحف العثمانية وأين استقرت؟ منهم من يقول في القاهرة، ومنهم من يقول في طشقند، ومنهم من يقول في اسطنبول، وفي اليمن، وتحدث بحديث موثق وذكر روايات كثيرة عن هذه المسألة.

إذاً كتاب "وثاقة نقل النص القرآني الكريم" لمؤلفه الأستاذ الدكتور محمد حسن حسن جبل هو كتابنا في هذه الحلقة وهو كتاب قيم وبالمناسبة أنا أنصح الإخوة المستمعين الكرام بمؤلفات هذا المؤلف الأستاذ الدكتور محمد حسن حسن جبل له كتب جميلة جداً في القراءات وفي التحليل اللغوي للمفردات القرآنية في كتابه "المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم" في أربعة مجلدات.

د. يوسف العقيل:جميل، أحسن الله إليكم دكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عرض هذا الكتاب "وثاقة نقل النص القرآني من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أمته" والذي يتعرض لرد شبه قد طرحت حول مجمل قضايا في ذلك، نسأل الله تبارك وتعالى أن ينفع بما ذكرتم ولا شك إبراز مثل هذه الكتب يساعد في الرجوع إليها والعناية بها، أدعوكم مستمعي الكرام الآن إلى الانتقال للفقرة التالية من حلقة هذا اليوم.

******************

الفقرة الرابعة: "مناهج المفسرين" مع الدكتور خالد بن عثمان السبت عضو هيئة التدريس بجامعة الدمام.

******************

الشيخ خالد السبت: حديثنا في هذه الحلقة أيها الأحبة سيكون متمماً لما ابتدأنا الحديث عنه من الكلام على تفسير ابن جرير. يقول الخطيب البغدادي رحمه الله عن هذا الكتاب بأنه لم يصنِّف أحدٌ مثله. وقال ابن خزيمة عبارته المشهورة لما نظر في هذا الكتاب من أوله إلى آخره قال: ما أعلم على أديم الأرض أعلمَ من ابن جرير. ويقول أبو حامد الإسْفَرَايِينِي: لو سافر رجل إلى الصين حتى يحصل له كتاب تفسير محمد بن جرير لم يكن ذلك كثيراً. وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن التفاسير التي في أيدي الناس أصحُّها تفسير محمد بن جرير الطبري لأنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة وليس فيه بدعة ولا ينقل عن المتهمين كمقاتل بن بُكير والكلبي. ووصفه السيوطي بأنه أجلّ التفاسير وأعظمها، وكان رحمه الله أعني ابن جرير الطبري قد قال لأصحابه هل تنشطون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا؟ قالوا: كم قدره؟ فذكر نحو ثلاثين ألف ورقة، فقالوا هذا مما تفنى الأعمار قبل تمامه فقال إنا لله، ماتت الهِمم. فاختصر ذلك في نحو ثلاثة آلاف ورقة ولما أراد أن يملي التفسير قال لهم نحواً من ذلك ثم أملاه على نحو من قدر التاريخ. فهذا الإمام الكبير هو الذي ألّف هذا التفسير وقد وصفه ابن سُريج رحمه الله بأنه فقيه العالم، بل إن ابن مجاهد وهو شيخ القراء في زمانه وهو صاحب كتاب "السبعة" لما انطلق من مسجده لصلاة التراويح مرّ بمسجد ابن جرير ووقف يسمع قراءته وابن جرير يصلي بالناس ويقرأ سورة الرحمن فأطال في المُكْث يستمع فقيل له تركت الناس ينتظرونك - يعني في مسجدك- وجئت تسمع قراءة هذا؟ فقال ما ظننت أن الله تعالى خلق بشراً يُحسن يقرأ هذه القراءة. وقد بقي ابن جرير رحمه الله أربعين سنة يكتب في كل يوم منها أربعين ورقة وهذه همة عالية وصبر نادر لا يطيقه أكثر الخلق. هذا وقد توفي رحمه الله عشية يوم الأحد ليومين بقيا من شوال سنة عشر وثلاث مئة وقد جاوز الثمانين سنة بخمس أو ست سنين ودفن ببغداد وقد رثاه كثير من أهل الدين والعلم والشعر والأدب ومن شاء فليطالع في ترجمته يجد بعض ما قيل فيه من ذلك. أكتفي بهذا القدر في هذه الحلقة وللحديث بقية في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

******************

 

د. يوسف العقيل: إلى هنا أيها الإخوة الكرام نصل إلى ختام هذه الحلقة لنا بكم لقاء قادم بإذن الله تعالى نسعد بتواصلكم على هاتف البرنامج 0541151051 وإلى لقاء مقبل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 



التعليقات

  1. إسلاميات علق :

    دليل صدق النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما نزلت عليه هذه الآية وقرأها على الصحابة وانتشرت بينهم وسمعها أبو لهب كان بإمكان أبو لهب أن يكذب الآية ويقول أنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لكنه لم يفعل. هذا والله تعالى أعلم.

  2. سعود الزهراني علق :

    ماهو دليل صدق النبي محمد صلى الله عليه وسلم في سورة المسد

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل