برنامج هدايات قرآنية - سورة قريش

برنامج هدايات قرآنية - الحلقة 30 – سورة قريش

http://www.tafsir.net/lesson/5069

 

د. يوسف العقيل: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً وسهلاً بكم مستمعي الكرام إلى هذا اللقاء في برنامجكم "هدايات قرآنية" أرحب بكم وأدعوكم للتنقل معي في أفانين القرآن العظيم مع نخبة من أهل العلم من ضيوفنا في هذا اللقاء فمرحباً وأهلاً وسهلاً بكم.

******************

هدايات قرآنية يسعدنا تواصلكم عبر الرسائل النصية على هاتف البرنامج 0541151051 بانتظار اقتراحاتكم وأسئلتكم حول العلوم القرآنية وهدايات السور.

******************

د. يوسف العقيل: حياكم الله مستمعي الكرام وإلى هذه الفقرة.

******************

الفقرة الأولى: "في أفياء السورة" يقدم هذه الفقرة الدكتور مساعد بن سليمان الطيار حيث يستعرض فيها مع التعريف بالسورة شيئاً من علومها.

******************

د. يوسف العقيل: حياكم الله مستمعي الكرام للفقرة الأولى من حلقة هذا اليوم وفضيلة الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود فمرحباً بكم دكتور.

الشيخ مساعد الطيار: أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم.

د. يوسف العقيل: كما عودتمونا دكتور سورة قريش في هذه الحلقة ماذا لديكم حول مواضيعها وما تضمنته من مواضيع؟

الشيخ مساعد الطيار: بسم الله الرحمن الرحيم. عندنا فيما يتعلق بسورة قريش أسماء هذه السورة طبعاً الاسم المشتهر كما هو في كثير من المصاحف وكتب التفسير والسنة وكذلك مشتهر بين الناس اسم "قريش" لوروده في قوله سبحانه وتعالى (لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1)) ولم يقع هذا الاسم في غير هذه السورة وهذا أحد أسباب تسمية بعض السور وهو انفراد السورة بذكر لفظة معينة فتسمى به كما تسمى أيضاً سورة "لإيلاف قريش" كما سبق أيضاً التنبيه عليه في أنه يقع تسمية السورة بأول ما ورد فيها. وهذه التسمية وردت في بعض الآثار الواردة عن الصحابة والتابعين وكذلك وردت في بعض كتب السنن مثل صحيح البخاري وكذلك النسائي وغيرهما، فهذان الاسمان اللذان لهذه السورة. وموضوع كما هو ظاهر من خلال اسم السورة وهو تلك القبيلة التي كانت تسكن في الحرم وهو تنويه بشأنها وأيضاً تنبيه لها

د. يوسف العقيل: تنويه وتنبيه.

الشيخ مساعد الطيار: تنويه وتنبيه، تنويه بشأنها لأنهم سكان الحرم وتنبيه لها بأن سكنى الحرم إن لم يقوموا بالحق الواجب له فإن هذا القرب منه لن ينفعهم شيئًا ولهذا الله سبحانه وتعالى ذكّرهم بالمنّة العظمى فقال (لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2)) وهي الرحلة التي كانوا يقومون بها في الشتاء والصيف. ولهذا قال (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ) أي امتنّ عليهم بالإطعام (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)) فهذا الامتنان الذي امتن الله سبحانه وتعالى به عليهم يرفعه عنهم إن لم يعبدوه سبحانه وتعالى، ولهذا نلاحظ أن الله سبحانه وتعالى قد رفع عن كفار قريش بالذات هذه المنن التي أعطاهم لما كفروا برسوله صلى الله عليه وسلم وألحدوا في الحرم فتغلب عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم وبهذا انتهى مجد قريش وصار المجد للإسلام ولم يبقَ لهذه القبيلة كقبيلة مجدٌ يُذكر خاص يذكر بعد ذلك.

د. يوسف العقيل: في قول الله عز وجل (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)) ذِكر هذه المنة لهم دلالته يا شيخ من حيث كونه موضوع أو أحد مواضيع هذه السورة؟.

الشيخ مساعد الطيار: هو لاشك لو تأملنا ورود الحرم في القرآن نجد الله سبحانه وتعالى ربطه بقضية الأمن وبقضية الاكتفاء بالطعام وهذا من نتائج دعوة إبراهيم عليه الصلاة والسلام فهو دعا لهذا البيت الذي هو في وادٍ غير ذي زرع بأن يجعل الله سبحانه وتعالى لساكنيه الغناء والأمن وهذا ما حصل ولهذا المجاعات التي تحصل على هذه المنطقة هي مجاعات طارئة لا تكاد تذكر مع أننا إذا نظرنا إلى جغرافية ومكان هذا البيت فإنه ليس مكاناً يصلح لأن يذهب إليه الناس أو يكون مأهولاً بالسكان كما قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام (بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ) [سورة إبراهيم:37] ليس فيه أي زرع، ليس فيه ما يمكن أن يبتغيه من يريد السكنى ولكن الله سبحانه وتعالى جلب إليه أرزاق وثمرات كل البلاد. والعجيب طبعاً أنه ورد في الزبور الموجود الآن في أسفار بني إسرائيل إشارة إلى هذه القضية في المزمور الرابع والثمانين الحديث عن الحج وعن إتيان أرزاق كثيرة إلى هذا البيت، يمكن مراجعته لمن كان عنده هذا يجد إشارة إلى هذه القضية.

د. يوسف العقيل: أحسن الله إليكم ولعل في هذا كفاية حول هذه السورة العظيمة "سورة قريش" أدعوكم مستمعي الكرام بعد شكر الله عز وجل وشكر ضيفنا في هذه الفقرة الدكتور مساعد بن سليمان الطيار عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، أدعوكم للاستماع للفقرة التالية.

******************

الفقرة الثانية: "هدايات السورة" مع الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

******************

د. يوسف العقيل: حياكم الله أيها الإخوة المستمعين الكرام إلى هذه الفقرة بعد أن استمعنا إلى ما عرضه فضيلة الشيخ الدكتور مساعد الطيار حول سورة قريش الآن هدايات هذه السورة مع فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري وفقه الله.

الشيخ محمد الخضيري: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه. هذه السورة تذكير من الله عز وجل بنعمته على كفار مكة أو على قريش بالذات كيف أن الله سبحانه وتعالى آلفهم وسخّر لهم ويسّر لهم هاتين الرحلتين رحلة الشتاء ورحلة الصيف، رحلة الصيف إلى الشام ورحلة الشتاء إلى اليمن لأجل التجارة وجلب المؤن والأغذية. وأن الله سبحانه وتعالى أيضاً أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف والحاصل والنتيجة أنه يجب أن يسخَّر هذا كله في طاعة الله وأن يكون سبباً لاعتراف العباد بأن الله هو الواحد وأنه هو المستحق للعبادة دون من سواه، ولذلك قال (لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3)) هذا هو المقصود الأعظم من ذكر هاتين الرحلتين وذكر هذه النعم على العباد وهو أن يعبدوا رب هذا البيت. وتأمل كيف قال (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3)) ليذكّرهم بالربوبية التي من مقتضاها ومن لازمها أن يكون مربياً لهم بالنعم ومتفضلاً عليهم ومحسناً إليهم وأنه سبحانه وتعالى قد بدأهم بالنعم قبل أن يسألوها وقد لطف بهم ورحمهم فواجب عليهم أن يؤدوا شكر تلك النعم بعبادة الله وحده. وهذا النوع من الاستدلال كثير في القرآن وهو ربط الأمر بعبادة الله عز وجل بالتذكير بنعم الله جل وعلا، في أول القرآن قال الله عز وجل (الْحَمْدُ لِلَّهِ) ثم قال (رَبِّ الْعَالَمِينَ) يعني نحن نحمد الله ونثني عليه ونوحده ونعبده لأنه سبحانه هو رب العالمين مربيهم ومالكهم والقائم عليهم والذي يعطيهم ويرزقهم ويحييهم ويميتهم وبيده جميع أمورهم فهذا أمر يجب على العباد أن يتنبهوا له.

ثم إن الله سبحانه وتعالى ذكر من النعم نعمتين عظيمتين يجب على العباد أن يشكروا الله عليهما أعظم الشكر قال (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)) فالمسلم يجب عليه أن يتذكر هاتين النعمتين فإذا كان بطنه قد امتلأ من نعم الله عز وجل وقد أمن في بيته فلا يخاف لا سارقاً ولا عدواً ولا مجتاحاً لبلده أو دويرته فإنه في هذه الحال قد اغتنم أو اغتبط أعظم النعم، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أصبح منكم آمناً في سِربه، معافىً في بدنه، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا" فتذكر هذا يا عبد الله وإياك أن تشترط على الله عز وجل أو تقول لماذا فلان يرزق كذا وأنا لم أرزق مثله؟! ولماذا يعطى فلان كذا وأنا لم أعطى مثله؟! وفلان أعطي وأعطي وأعطي وأنا لم أعطى مثلما أعطي فلان؟!! تذكر متى كنت شبعانًا وآمناً ومعافىً في بدنك فهذه هي أصول النعم وما فاتك إنما هو من التحسينات والكمالات التي لو ذهبت لم يضرك واعلم أنه لو ذهب منها شيء فإن الله قد أعطاك عوضاً عنها أشياء أخرى هي أصلح لك وأنسب لظرفك.

د. يوسف العقيل: أحسن الله إليكم ونفع بما قلتم ونفعنا مستمعينا الكرام بالقرآن العظيم، وشكر الله للشيخ الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري هذه الوقفات مع هذه السورة العظيمة سورة قريش، والآن أدعوكم إلى الفقرة التالية.

******************

الفقرة الثالثة: "من المكتبة القرآنية" مع الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

******************

د. يوسف العقيل: مرحباً بكم أيها الإخوة إلى هذه الفقرة وأرحب أيضاً بضيفها فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن معاضة الشهري الأستاذ المشارك بجامعة الملك سعود، فمرحباً بكم.

الشيخ عبد الرحمن الشهري: حياكم الله يا دكتور يوسف.

د. يوسف العقيل: ماذا أعددتم لنا وللإخوة المستمعين الكرام من كتاب؟

الشيخ عبد الرحمن الشهري: كتابنا اليوم هو "خلاصة البرهان في اختصار وترتيب إعجاز القرآن" لأبي بكر محمد ابن الطيب الباقلاني وكتاب "خلاصة البرهان" هذا لمؤلفه الأستاذ الدكتور محمد ابن عبد العزيز العواجي الأستاذ في كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وكتاب "إعجاز القرآن للباقلاني" كتاب مشهور بل هو أشهر كتاب في إعجاز القرآن ومؤلفه رحمه الله توفي سنة أربع مئة وثلاثة من الهجرة وهذا الكتاب يعتبر عمدة فيما يتعلق بإعجاز القرآن ولكن يعيبه الإطالة وتشتت الحديث عن المسائل المتشابه في مواضع متفرقة ولذلك قام المؤلف الدكتور محمد العواجي في كتابه هذا "خلاصة البرهان في اختصار وترتيب إعجاز القرآن" باختصار هذا الكتاب وترتيبه وقام بجمع المكرّر عن المسألة الواحدة في أقرب مواضعها في الكتاب واستغنى بالنص الأشمل من النصوص المتكررة في المسألة الواحدة. وأيضاً حذف المسائل غير المتعلقة بمسألة الإعجاز من وجهة نظره كالمسائل الأشعرية والفلسفية وهي قليلة وقد تناولها بالمناقشة في كتابه الملحق بهذا الكتاب وهو كتاب "الإيجاز بمنهج الإمام الباقلاني في الإعجاز". وأيضاً حذف الاستطرادات البلاغية والأدبية مع الإبقاء على النتيجة وملخص الكلام وما يربطهما بالكلام على الإعجاز وأضاف عناوين لتحديد المسائل التي يناقشها المصنف رحمه الله وأبرزها في هذا الاختصار.

د. يوسف العقيل:عناوين وفهرس لها؟

الشيخ عبد الرحمن الشهري: نعم، أيضاً لم يُدخل في النص الأصلي لهذه الخلاصة سوى كلام المصنِّف فكل ما هو موجود كتاب "خلاصة البرهان" هو نفسه بنصّه كلام الباقلاني في كتابه إعجاز القرآن. أيضاً أبقى تعليقات المحقق للكتاب وهو السيد أحمد صقر رحمه الله لأنه علق تعليقات على الأصل وهو كتاب إعجاز القرآن للباقلاني علق تعليقات مهمة أبقاها المختصِر أو الدكتور محمد العواجي وذكر التعليقات التي كتبها هو وميزها بإشارة. أيضاً هو ذكر طرفًا موجزًا من ترجمة الباقلاني وألحق بالكتاب كتاباً آخر سماه "الإيجاز بمنهج الإمام الباقلاني في الإعجاز" فنحن في الحقيقة نذكر اليوم كتابين في كتاب واحد وهما مطبوعان في مجلد واحد "خلاصة البرهان في اختصار وترتيب اعجاز القرآن ويليه الإيجاز بمنهج الإمام الباقلاني في الإعجاز" وقد تكلم فيه بكلام رائع جداً في ترجمة الباقلاني ثم أيضاً تكلم عن منهجه في إعجاز القرآن وأبرز عناصر تقييم العلماء لهذا المنهج، أيضاً تكلم عن إعجاز القرآن عند الباقلاني في كتبه الأخرى غير كتابه الإعجاز هذا ككتاب "الانتصار للقرآن الكريم" وغيرها، ثم أيضاً تكلم بكلام جميل في المبحث من مباحث الكتاب عن العلاقة بين الإعجاز والمذهب الأشعري عند الباقلاني، وأيضاً ختمه بخاتمة ذكر فيها أبرز النتائج والتوصيات من بحثه، فهذا الكتاب على وجازته وهو بالمناسبة من نشر دار الميمنة في المدينة المنورة وهي دار للنشر والتوزيع في سوريا وأيضاً هو يباع ويوزع في المدينة المنورة ويباع في الرياض وفي غيرها من المكتبات والكتاب ليس كبيراً

د. يوسف العقيل:كم حجم الإيجاز؟

الشيخ عبد الرحمن الشهري: الإيجاز هو يعتبر كتاب الخلاصة تقريباً في مئة وخمسين صفحة وكتاب الإيجاز في مئة وستين أو مئة وأربعين صفحة يعني خلاصة الكتاب أو مجمل صفحات الكتاب مئتين وأربعة وستين صفحة فهو سهل ويمكن للباحث وغير المتخصص أيضاً أن يقرأه في جلسة واحدة ويلخص من خلاله كتاب "إعجاز القرآن" الذي يعتبر من أهم الكتب التي صنفت في إعجاز القرآن "خلاصة البرهان في اختصار وترتيب إعجاز القرآن" إذاً هو كتابنا للأستاذ الدكتور محمد بن عبد العزيز العواجي الأستاذ في كلية القرآن الكريم والدارسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

د. يوسف العقيل:جزيتم خيراً دكتور عبد الرحمن على هذه الخلاصة عن "خلاصة البرهان في اختصار وترتيب إعجاز القرآن للإمام الباقلاني" شكر الله لكم والآن مستمعينا الكرام أدعوكم للفقرة التالية.

******************

الفقرة الرابعة: "مناهج المفسرين" مع الدكتور خالد بن عثمان السبت عضو هيئة التدريس بجامعة الدمام.

******************

الشيخ خالد السبت: أرحب بكم وأسأل الله لي ولكم علماً نافعاً وعملاً صالحاً ونيّة. سنتحدث عن "تفسير القرآن للإمام عبد الرزاق ابن همام ابن نافع الحميري مولاهم الصنعاني، ولد ونشأ باليمن وارتحل إلى الحجاز والشام والعراق وكان مولده سنة ست وعشرين ومئة وقد عُمِّر وذاع صيته ورحل إليه الكبار وكُفّ بصره في حدود المئتين وكانت وفاته في نصف شوال سنة إحدى عشر ومئتين وعاش خمس وثمانين سنة. وهذا الكتاب جرى فيه المؤلف رحمه الله على الطريقة المعهودة في التفسير بالمأثور لدى المتقدمين حيث يسوق المرويات المرفوعة وغيرها بأسانيدها في تفسير الآية وفي ضمن ذلك الصحيح وغيره إضافة إلى بعض المرويات عن بني إسرائيل وذلك كله بطريق الرواية المحضة من غير تعقيب أو توجيه أو ترجيح لأحد الأقوال. وإذا نظرنا في كتب التفسير بالمأثور من حيث الاختصار أو التوسط أو الاكثار نجد أن هذا الكتاب من الكتب المختصرة فهو يقع في ثلاثة مجلدات يمكن أن تجعل في مجلد واحد وقد حوى من الأحاديث المرفوعة ما يقرب من خمسين وثلاث مئة حديث وفيه من الآثار غير المرفوعة ما يقرب من مئتين وثلاثة آلاف حديث ومجموع ذلك يبلغ خمسين وخمس مئة وثلاثة آلاف حديث وذلك يعد قليلاً جداً عند مقارنته بما حوته بعض المصنفات في هذا الباب كما سيأتي، وقد طبع الكتاب بتحقيق الدكتور مصطفى مسلم سنة عشر وأربع مئة بعد الألف. والله أعلم، وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

******************

د. يوسف العقيل: إلى هنا أيها الإخوة الكرام نصل إلى ختام هذه الحلقة لنا بكم لقاء قادم بإذن الله تعالى نسعد بتواصلكم على هاتف البرنامج 0541151051 وإلى لقاء مقبل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل