وقفة مع سورة التين - الشيخ خالد اسماعيل

سورة التين

الشيخ خالد اسماعيل

(تفريغ موقع إسلاميات حصريًا)

تترابط سور القرآن الكريم ببعضها. سورة الشرح ذكر الله تعالى نعمته على رسول صلى الله عليه وسلم وسورة التين ذكر فيها نعمته على الناس أجمعين فأنعم الله تعالى على رسول بنعمة الوحي وهذا الوحي ليس خاصاً بالرسل بل الرسل يبلغونه للناس أجمعين فيذكرنا الله تعالى بنعمة الشرائع التي أنزلها على رسله. فتشير سورة التين بالشرائع الثلاث العظيمة التي أنزلها على رسله ويذكّر الإنسان في هذه السورة بنعمته عليه حين خلقه في أحسن تقويم وأحسن فطرة، أنزل عليه الشرائع في كل زمان وهداه إلى طريق الخير وخلقه في أحسن تقويم فمن الناس من أقبل على هذه الشرائع فكان في أعلى عليين ومن الناس من أعرض وكفر والعياذ بالله وعصى وفجر فكان في أسفل سافلين.

الإنسان قد تكون فيه من أخلاق البهائم الدنيئة فإن زكّى نفسه وسار على منهج الله تعالى وشرعه وما تقتضيه الفطرة الصحيحة كان في أعلى عليين ومن لم يزكِّ نفسه وعاش في سفول في الدنيا في الكفر والفجور فينتكس عن الفطرة التي خلقه الله تعالى عليه فيكون في أسفل سافلين وفي نار جهنم والعياذ بالله. فعلى الإنسان المجاهدة لتزكو نفسه ويعلو بهذه النفس التي خلقها الله تعالى على الفطرة وفي أحسن تقويم لتستحق أن تكون في جنات النعيم وفي أعلى عليين جزاء وفاقاً.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل