جوامع الكلم

جوامع الكلم

لقد أوتي النبي صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم فقال صلى الله عليه وسلم نُصرت بالرعب وأوتيت جوامع الكلم، قال الإمام النووي: وكلامه كان بالجوامع: قليل اللفظ كثير المعاني. ومن جوامعه صلى الله عليه وسلم ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يُكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحَزَن والعجز والكسل والبُخل والجًبن وضَلْع الدَيْن وقهر الرجال. قال الإمام ابن القيم في الجواب الكافي معلّقًا على هذا الحديث المُعجِز وما جمعه من المعاني العظيمة: أشياء ثمانية استعاذ منها النبي صلى الله عليه وسلم وكل اثنين منها قرينان:

·         فالهمّ والحزن قرينان فإن المكروه الوارد على القلب إن كان من أمر مستقبل يتوقعه أحدث الهمّ وإن كان من أمر ماض قد وقع أحدث الحزن

·         والعجز والكسل قرينان فإن تخلّف العبد عن أسباب الخير والفلاح إن كان لعدم قدرته فهو العجز وإن كان لعدم إرادته فهو الكسل.

·         والجبن والبخل قرينان فإن عدم النفع منه إن كان ببدنه فهو الجبن وإن كان بماله فهو البخل.

·         وضلع الدَيْن وقهر الرجال قرينان فإن استعلاء الغير عليه إن كان بحقّ فهو ضلع الدَين وإن كان بباطل فهو قهر الرجال.

من كتاب أسماء الله الحسنى تصنيفًا ومعنى

 

تأليف: ماجد بن عبد الله آل عبد الجبار



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل